لندن: أعلنت الحكومة البريطانية الخميس انها ستوفر لشركة أرامكو النفطية السعودية ضمانات قروض بقيمة ملياري دولار لمساعدتها على شراء صادرات بريطانية.

ويُنظر الى بريطانيا على أنها تغازل بهذا القرار الشركة السعودية العملاقة التي تستعد لطرح اسهمها في البورصة العام المقبل، على أمل اجتذاب لندن للطرح العام الأولي لأرامكو، بالرغم من نفي الحكومة البريطانية ان يكون هذا هو سبب تقديمها لضمانات القروض.

وهذه الضمانات ستوفرها مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية الحكومية التي تسعى لتحسين الميزان التجاري في البلاد عبر تأمين التمويل لمشتري البضائع البريطانية الاجانب.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان ان "دعم مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية سيأخذ شكل 2 مليار دولار (1,72 مليار يورو) كضمان ائتماني على قروض مصرفية".

واشارت الى ان المؤسسة سبق وان قدمت لآرامكو السعودية دعما بما يقارب 500 مليون جنيه لمساعدة الصادرات البريطانية في السنوات الخمس السابقة.

وقال متحدث باسم وزارة المالية "هذا الضمان لا علاقة له بالاكتتاب المحتمل في البورصة، بل لزيادة الصادرات البريطانية".

واعلنت السعودية العام الماضي خطة لطرح أقل من خمسة بالمئة من ارامكو للاكتتاب العام الذي يتوقع ان يكون اكبر عرض عام أولي في العالم.

وتحاول بريطانيا اقناع الرياض باختيار بورصة لندن لطرح أسهم أرامكو، لكن مكانة سوق لندن المالي الرائد في خطر بسبب قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي. 

وعرضت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي خلال زيارة للسعودية مع وفد من رجال الاعمال في أبريل الماضي ان تكون بورصة لندن مكانا للادراج المتوقع لأسهم أرامكو، لكن بريطانيا تواجه منافسة من مراكز مالية رئيسية اهمها بورصة نيويورك.