GMT 9:34 2017 الإثنين 15 مايو GMT 9:37 2017 الإثنين 15 مايو  :آخر تحديث

الاوروبيون يقاطعون بيانا حول التجارة اعدته الصين

أ. ف. ب.

بكين: ذكر مصدر دبلوماسي الاثنين ان عددا من الدول الاوروبية المشاركة في قمة "طرق الحرير الجديدة" المنعقدة في بكين رفض المشاركة في بيان حول التجارة اعدته الصين.

ويفترض ان تصدر القمة التي تعقد منذ الاحد حول الرئيس الصيني شي جينبينغ عددا من البيانات احدها مخصص للتجارة عملت عليه دول عدة في الاتحاد الاوروبي بينها المانيا واستونيا وفرنسا واليونان والبرتغال وبريطانيا.

لكن هذه البلدان قررت مجتمعة الا توقع الوثيقة معتبرة انها لا تتضمن اشارة كافية الى قلق الاوروبيين بشأن شفافية الاسواق العامة او المعايير الاجتماعية والبيئية، كما قال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس في بكين.

وأوضح هذا المصدر ان النص عرض في اللحظة الاخيرة الاسبوع الماضي على المفاوضين واعلن الصينيون الذين يستضيفون القمة انه لم يعد من الممكن تعديله.

ويشارك قادة حوالى ثلاثين بلدا في قمة بكين التي يفترض ان تصدر بيانا ختاميا لرؤساء الدول والحكومات، وبيانات تتعلق بالتمويلات والعلاقات بين الشعوب والتجارة.

ولم تتمثل دول الاتحاد الاوروبي بقادتها باستثناء اسبانيا وايطاليا واليونان وبولندا والمجر والجمهورية التشيكية.

وتسعى بكين حاليا الى تعزيز علاقاتها مع آسيا واوروبا وافريقيا، لكن البعض عبروا عن خشيتهم من الا تؤدي قمة "طرق الحرير الجديدة" سوى الى خدمة الصادرات الصينية.

وقالت وزيرة الاقتصاد الالمانية بريغيتي تسيبرس "من المهم جدا لنا ولشركاتنا ان تكون الدعوات الى اي مشروع (...) شفافة والا يكون هناك تمييز وان تحترم المعايير الدولية".

واضافت "اعتقد ان هناك هامشا كبيرا للتقدم في هذا المجال".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد