الرياض: وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية بقيمة 5,2 مليارات دولار مع شركة "هيونداي للصناعات الثقيلة" الكورية وشركات أخرى لبناء "اكبر مجمع للصناعات البحرية" في المنطقة، بحسب ما افاد الاربعاء الاعلام الرسمي وشركة مساهمة في المشروع.

وستجري اعمال البناء في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، قُرب مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة، وفقًا لوكالة الانباء السعودية.

وسيعمل المجمع على تصنيع اربع منصات حفر بحرية، وأكثر من اربعين سفينة تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة سنوياً، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 مُنتَجًا من سفن ومنصات حفر بحرية.

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال العام 2019، على أن يعمل المشروع بطاقته الإنتاجية الكاملة بحلول عام 2022.

وقالت شركة "لامبريل" الاماراتية المشاركة في المشروع إن قيمة الاتفاقية تبلغ 5,2 مليارات دولار، بينها 3,5 مليارات دولار حصة الحكومة السعودية. كما تشارك في المشروع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري".

وتطبق السعودية خطة اقتصادية تقوم على مجموعة اجراءات اصلاحية لتنويع الاقتصاد المرتهن بشدة للنفط.

وتنوي السعودية ادراج "ارامكو"، التي تؤمن اجمالي انتاج المملكة في سوق المال في 2018. وتعتزم المملكة طرح اقل من خمسة بالمئة من اسهم الشركة للاكتتاب العام للمساعدة في انشاء اكبر صندوق استثماري في البلاد. 

وقالت وكالة الانباء السعودية إن المجمع الصناعي الجديد "سيصبح الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال"، مضيفة أن الهدف منه "الاستفادة من الطلب المتزايد على الخدمات والصناعات البحرية في المنطقة من خلال طرح حلول تنافسية آمنة، وعالية الجودة، وبمعايير عالمية".

وفي 18 مايو، اعلنت السعودية، إحدى أكثر الدول إنفاقاً على الأمن والدفاع، تأسيس شركة صناعات عسكرية جديدة، آملة في أن تتحول هذه الشركة الى واحدة من اكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم في غضون سنوات.