GMT 17:01 2017 الخميس 14 سبتمبر GMT 17:03 2017 الخميس 14 سبتمبر  :آخر تحديث

خطط سعودية تحسباً لتأخر موعد اكتتاب ارامكو

ترجمة عبدالاله مجيد

عبدالاله مجيد من لندن: تعكف السعودية على إعداد خطط بديلة تحسباً لحدوث تأخر محتمل في موعد طرح نسبة من شركة ارامكو للاكتتاب العام بضعة اشهر الى عام 2019، كما افادت مصادر مطلعة.

ونقلت شبكة بلومبرغ عن المصادر انه في الوقت الذي ما زالت الحكومة السعودية تهدف الى طرح الاكتتاب في النصف الثاني من عام 2018 فان هذا الجدول الزمني أصبح ضيقاً بصورة متزايدة لأكبر اكتتاب في التاريخ.

وقالت شركة ارامكو السعودية ان الاكتتاب العام الأولي "ما زال على السكة وان عملية الاكتتاب جارية وارامكو مستمرة في التركيز على ضمان استكمال كل الأعمال ذات العلاقة بأعلى المستويات في موعدها" دون تحديد إطار زمني. وأكد مصدر حكومي سعودي ما جاء في بيان ارامكو يوم الأربعاء.

وكان مسؤولون سعوديون اعلنوا سابقاً ان الموعد المرجح لطرح الاكتتاب هو النصف الثاني من العام المقبل.

وما زال يتعين اتخاذ العديد من القرارات الكبيرة بشأن الاكتتاب ، الأمر الذي يشكل ضغطاً على الشركة ومستشاريها لبيع النسبة المحددة من الأسهم قبل نهاية العام المقبل.
واشارت شبكة بلومبرغ ، على سبيل المثال ، الى ان السعودية لم تحدد حتى الآن البورصة الأجنبية التي سيُطرح فيها الاكتتاب الى جانب السوق المالية في الرياض.

وتوقع مراقبون ألا تعلن الحكومة اسم البورصة الأجنبية حتى اواخر اكتوبر/تشرين الأول حين يُعقد مؤتمر استثماري كبير في الرياض مشيرين الى تأثر الأعمال التحضيرية الأخرى بعدم تحديد البورصة الأجنبية التي يُرجح ان تكون لندن أو نيويورك.

كما يتعين على السعودية ان تتعامل مع هبوط اسعار النفط التي تسهم في تحديد قيمة ارامكو. وقالت الرياض في وقت سابق ان قيمة ارامكو قد تصل الى ترليوني دولار.

واسفرت جهود السعودية لتثبيت اسعار النفط عن تحالف بين منظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك" ودول منتجة اخرى لخفض الامدادات العالمية ودعم الاسعار. ولكن الفائض لم يتراجع تماماً وتبين توقعات نشرتها شبكة بلومبرغ ان متوسط سعر النفط لن يعود الى 60 دولارا للبرميل قبل عام 2019.

وبناء على حساب قيمة ارامكو بترليوني دولار فان طرح 5 في المئة من اسهم الشركة للاكتتاب سيجمع زهاء 100 مليار دولار وهو رقم سيقزم الرقم القياسي الحالي البالغ 25 مليار دولار جمعتها مجموعة علي بابا القابضة في اكتتاب 2014.

ويشكل اكتتاب ارامكو ركناً من اركان رؤية السعودية 2030 التي أُطلقت بمبادرة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي وتقليل الاعتماد على النفط وتحديث المجتمع السعودي.

وذكرت شبكة بلومبرغ ان ارامكو السعودية اختارت جي. بي. مورغان تشايس اند كو ومورغان ستانلي وبنك اتش اس بي سي وبنك موليس اند كو الاستثماري العالمي وشركة ايفركور بارتنرز انك للاستشارات المصرفية الاستثمارية لتقديم استشارتها بشأن الاكتتاب فيما تعاقدت وزارة النفط مع المستشار المستقل مايكل كلاين.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.bloomberg.com/news/articles/2017-09-13/saudis-are-said-to-prepare-for-possible-aramco-ipo-delay-to-2019


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد