عقدت روزنفت وكردستان العراق صفقة لتمكين الشركة الروسية العملاقة من استغلال احتياطات نفط وغاز الإقليم التي تبلغ نحو 45 مليار برميل.

إيلاف من لندن: بحسب التقديرات الرسمية، تبلغ احتياطات النفط في إقليم كردستان العراق 45 مليار برميل، وهذا يفوق احتياطات نيجيريا العضو في منظمة "اوبك". وبلغ الانتاج اليومي في عام 2016 نحو 544,600 برميل يوميًا ووصل هذا العام إلى 600 ألف برميل يوميًا. وهذا يمثل 12 في المئة من إجمالي إنتاج العراق بحسب تقديرات الشركة الاستشارية "رايستاد للطاقة". هذا المستوى من الإنتاج يضع كردستان العراق على قدم المساواة مع أعضاء "أوبك" قطر والإكوادور. 

حاليًا، تعتمد كردستان العراق على ميناء جيهان التركي على البحر الابيض المتوسط للوصول إلى الأسواق الخارجية. وبحسب أرقام بلومبرغ، بلغت الشحنات اليومية للتصدير 583 ألف برميل. وخلق قرار الاستفتاء للانفصال عن العراق أو تأجيله أجواء من التوتر والقلق في صفوف شركات الطاقة العاملة في إقليم كردستان.

ماذا سيكون رد فعل الشركات العاملة في كردستان مثل غولف كيستون بتروليوم وجينيل للطاقة؟ غولف كيستون تقوم بتشغيل حقل شيخان الذي ينتج 36700 برميل يوميًا، وشركة "دي أن او" النرويجية المسؤولة عن حقل طاوكي الذي ينتج بحدود 120 ألف برميل يوميًا؟ بينما تشغل مجموعة كار حقول خرمالة وآفانا وباي حسن في منطقة كركوك. الحقول في كركوك الخاضعة للسيطرة الكردية تضخ بين 350 و 400 ألف برميل يوميًا.

صفقات روزنفت 

العنصر الجديد في معادلة كردستان للطاقة هو دخول "روزنفت" الروسية حلبة الاستثمار في كردستان من أبواب الغاز والنفط. إقليم كردستان منتج كبير للنفط والغاز، ومن المتوقع أن يصدر 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا بحلول عام 2020، ومليون برميل يوميًا من خلال صفقات عقدت مع روزنفت.

كانت روزنفت التي يسيطر عليها الكرملين قد أبرمت صفقات مع إقليم كردستان العراق لتوسيع نشاطها في مجال الطاقة، كي تصبح من كبار مصدري الغاز والنفط لأسواق العالم.

سيتم تصدير الغاز من خلال شبكة أنابيب بتمويل روسي إلى تركيا ومن تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

كردستان العراق يسعى إلى الانفصال عن بغداد، ويصدر النفط من دون تدخل حكومة بغداد المركزية منذ عام 2014. واقتحمت روسيا الإقليم من خلال اتفاقات الغاز والنفط متجاهلة العراق وايران وقدمت قروض بمئات ملايين من الدولارات بوصفه ثمنًا مسبقًا لمبيعات نفطية مستقبلية. وتشمل خطط روزنفت تمويل خط أنابيب غاز بتكلفة قد تصل إلى مليار دولار. ومن المخطط البدء في بناء انبوب الغاز في عام 2019، ويبدأ التصدير في عام 2020.

صفقات التعاون ستفيد كردستان العراق ولكن أيضا تمنح "روز نفت" فرصة للتوسع وتحقيق طموحها الاستراتيجي كلاعب رئيسي وكبير في أسواق الغاز العالمية ومنافس ضخم لغازبروم الروسية ايضا والتي تسيطر على اسواق تصدير الغاز الروسي لأوروبا. كما أن تركيا ستستورد المزيد من الغاز لتلبية حاجتها من الطاقة وتصبح مركزا لتوزيع الغاز لبقية اوروبا. فالصفقة على ما يبدو ستخدم مصالح كردستان العراق وروسيا وتركيا والاتحاد الأوروبي. 

تقول روزنفت إنها وصلت مرحلة متقدمة في التفاوض مع حكومة كردستان العراق لتمويل خط انابيب الغاز الأمر الذي سيعزز تواجدها في الإقليم. وتشمل الاتفاقات بناء بنية تحتية لرفع مستوى إنتاج وتصدير الغاز والنفط. وبموجب الاتفاق، تقدم روزنفت قروضًا مالية مقابل مشتريات نفط وغاز في المستقبل. تقول حكومة كردستان إنها بحاجة إلى تمويل الحرب ضد الارهاب الداعشي والخروج من ألأزمة الاقتصادية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط ولتمويل مشروعات تطوير قطاعات الغاز والنفط وغيرها من مشروعات البنية التحتية والطاقة. 

اهتمام عالمي بالاتفاق

من اللافت أن أنباء هذا الاتفاق جلبت اهتمامًا عالميًا، حيث تناولت فايننشيال تايمز البريطانية تفاصيل الصفقة، وكذلك نيويورك تايمز وبلومبرغ. والجدير بالذكر أن كردستان العراق تصدر النفط مستقلة عن بغداد منذ عام 2014، والتحقت روزنفت بقائمة الشركات التي تشتري النفط من كردستان العراق، لكنها تدفع مقدمًا للمشتريات النفطية على شكل قروض. واعتمدت كردستان على التمويل الخارجي لدعم ميزانيتها ولكنها لم تكن قادرة على تمويل مشروعات لتطوير احتياطاتها من الغاز والنفط ورفع الانتاج. 

من المتوقع ضخ 30 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز من خلال الأنابيب لتلبية الحاجة المحلية والتصدير لأوروبا عبر تركيا. وتجلس كردستان على احتياطات ضخمة غير مستغلة وعلى قرب من أوروبا.

ستلعب روزنفت دورًا قياديًا في تنفيذ المشروع الذي سيشمل بناء وتوسيع نظام لوجستي متكامل للنقل والشحن والبنية التحتية اللازمة وأيضا تطوير واستغلال النفط والغاز في خمس بلوكات أو حقول. وتسعى كردستان العراق لتصدير مليون برميل نفط يوميًا بحلول عام 2020 والانتاج النفطي الحالي يبلغ 650 ألف برميل يوميًا، لكن بحسب تقديرات روزنفت، رقم المليون سيتم تحقيقه خلال شهور.

تولت مهمة إنتاج النفط في السنوات الأخيرة شركات ذات حجم متوسط مثل "جينيل اينرجي" و"دي أن أو" النرويجية، أما الشركات الكبرى مثل اكسون موبيل وشيفرون فلا تزال في مرحلة البحث والاكتشاف. روزنفت وحكومة كردستان العضوان في "منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 21" وقعتا عددًا من الاتفاقات للتعاون في أعمال الاكتشاف والانتاج للمواد الهيدروكربونية والتجارة واللوجستيات حسب موقع روز نفت.

ووقع الاتفاق نيابة عن الطرف الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، وإيغور سيشين الرئيس التنفيذي لروزنفت ودكتور آشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان. وبحسب الاتفاق، ستقوم روزنفت بتوسيع نظام النقل والشحن ورفع الإنتاج النفطي من 700 ألف إلى مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية عام 2017.

أهمية الصفقة لروزنفت

توقيع الاتفاقات يرفع مستوى التعاون بين روزنفت وكردستان العراق، والذي بدأ بالفعل في فبراير 2017، ويفتح لروزنفت افقًا جديدة وثروات هائلة من الاستثمار في احتياطات ضخمة غير مستغلة. تقدر الاحتياطات النفطية القابلة للاستخراج والاستفادة 45 مليار برميل من النفط و5.66 ترليون متر مكعب من الغاز، بحسب تقديرات وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان. 

تنظر روزنفت إلى الاتفاق كخطوة إيجابية ومهمة في تطوير نشاطها الدولي حيث ستجلب إمدادات نفطية مضمونة، وكذلك تأمين مصدر إضافي ضخم للغاز اضافة للاستثمارات والاتفاقات المشابهة التي عقدتها روزنفت سابقًا مع ليبيا ومصر لتعزيز دورها لاعبًا فاعلًا ومؤثرًا في الشرق الأوسط.

وبحسب مصادر بلومبرغ، تمتلك روزنفت حصصًا كبيرة في مصافي التكرير في اوروبا وتتعاون في مشروعات مشتركة مع شركات كبرى مثل "بريتيش بيتروليوم" البريطانية ومجموعة شركات "بايرن اويل"، ما يعطي روزنفت قوة إضافية في مجالات التكرير والتوزيع. 

الآن، روزنفت بصدد الحصول على 49 في المئة من مصفاة تكرير فادينار من شركة ايسار اويل في الهند. وقال أيغور سيشن، الرئيس التنفيذي لروزنفت، في شباط الماضي إن شركته لم تعمل سابقًا مع اقليم كردستان، والآن ستساعد الاقليم في الحصول على اسواق جديدة.

لروزنفت باع طويل في مجال الدفع المسبق لشحنات نفط قبل تسليمها مع شركات تجارية لتسويق نفطها. وخير مثال على ذلك صفقة الـ 25 عام مع شركة البترول الصينية الوطنية CNPC التي بموجبها تزود روزنفت الصين بالنفط مدة 25 عام على اساس الدفع المسبق.

ثمة سؤال يقلق المراقبين: اذا تم اجراء الاستفتاء في كردستان العراق، هل تهدد تركيا صادرات النفط الكردية من ميناء جيهان؟ وهل تهدد مشروع روزنفت لبناء خط انابيب للغاز الطبيعي من كردستان عبر تركيا؟ هل سينسف الاستفتاء الجهود الرامية لرفع وتيرة الاستثمار في قطاع الطاقة في الاقليم؟