موسكو: أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" الإثنين التفاوض مع سلطات كردستان العراق التي ترغب في إجراء استفتاء حول الاستقلال، لبناء شبكة أنابيب غاز للتصدير إلى تركيا.

وأشارت الشركة في بيان أن "روسنفت وحكومة إقليم كردستان تتفاوضان من أجل تنفيذ سريع لمشروع بناء شبكة لنقل غاز"، مشيرة الى أنها تحضر لتوقيع اتفاق بهذا الصدد "بحلول اخر السنة".

وأضافت أن شبكة الأنابيب لا تهدف "فقط إلى تزويد محطات الطاقة والمعامل في المنطقة انما ستسمح بتصدير كميات كبيرة إلى تركيا والسوق الاوروبية".

وبحسب "روسنفت"، فإن شبكة الغاز المحلية في كردستان يجب أن تبدأ عملها في 2019 وأنابيب الغاز يجب أن تبدأ التصدير العام 2020 مع قدرة تصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا.

وتلعب المجموعة الروسية نصف الحكومية التي يديرها إيغور سيتشين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دورا متزايدا في طموحات روسيا الاستراتيجية، عبر توقيعها اتفاقات كبرى مع الصين والهند وفنزويلا.

ويسعى اقليم كردستان إلى اجراء استفتاء حول الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر إلا أن المحكمة الاتحادية العراقية العليا أصدرت قرارا الإثنين يقضي بوقف إجراءات الاستفتاء.

وينسق إقليم كردستان العراق الغني بالنفط والغاز، مع روسيا منذ فترة طويلة لانتاج المحروقات .ونجح عملاق النفط الروسي "غازبروم" في الحصول على عقود هناك رغم ارادة بغداد.

وكانت "روسنفت" وقعت في وقت سابق من العام الحالي اتفاقا أوليا مع سلطات كردستان حول بناء شبكة أنابيب لتصدير النفط.

وتعتبر مجموعة "روسنفت" أن توقيع اتفاقات حول النفط والغاز مع كردستان، من شانه تعزيز موقعها بشكل كبير في الشرق الأوسط، ولاسيما في قطاع الغاز الذي تتنافس فيه أكثر فاكثر مع المجموعة الحكومية الروسية "غازبروم"، وريثة وزارة الغاز ابان الحقبة السوفياتية.