برلين: تشهد ألمانيا اعتبارا من الاثنين اسبوعا من الاضرابات تنظمه نقابة الصناعات المعدنية "آي جي ميتال" النافذة تأييدا لمطالب أبرزها خفض ساعات العمل الى 28 ساعة في الاسبوع.

وهناك مخاوف من ان تؤدي هذه الاضرابات وخصوصا في قطاع السيارات الى احدى اسوأ المواجهات الاجتماعية في السنوات الاخيرة في ألمانيا.

وستطاول الاضرابات المقررة بشكل تصاعدي شركات تم اختيارها بعناية بغرب البلاد في مقاطعة رينانيا وشمال وستفاليا حيث أعلن عن توقف 700 الف شخص عن العمل، وبجنوبها في باده فورتمبورغ وبشرقها في براندنبورغ وساكسونيا وبرلين.

من المتوقع ان تستمر الحركة اسبوعا على الاقل وقد جرت اضرابات أولية تحذيرية محدودة الاسبوع الماضي خصوصا لدى بورش.

منذ أكتوبر والنقابة تطالب بزيادة بنسبة 6% في اجور عاملي القطاع البالغ عددهم 3,9 ملايين نسمة، بينما يقترح اتحاد أرباب العمل 2% لكن غالبا ما يتوصل الجانبان الى تسوية.

28 ساعة عمل اسبوعا

لكن الخلاف يدور هذه المرة حول مطلب غير مسبوق لنقابة "آي جي ميتال" ويقوم على الانتقال الى العمل من 35 الى 28 ساعة أسبوعيا للراغبين في ذلك، مع تعويض جزئي على النقص في الارباح لارباب العمل.

ويفترض ان تظل هذه الصيغة صالحة لمدة عامين كحد أقصى وان يضمن صاحب العمل العودة الى دوام كامل بعدها.

الا ان اتحاد ارباب العمل في القطاع يعتبرها غير مقبولة وغير عملية اذ يقدر بان ثلثي الموظفين تقريبا سيكونون مؤهلين للاستفادة من الترتيب الجديد ويخشى ان يؤدي ذلك الى صداع اداري وشغور في الوظائف.

كما يشدد اتحاد أرباب العمل على مخاطر بحصول التمييز في حال تطبيق هذه الترتيب بحق الموظفين بدوام جزئي لجهة تخفيض اجورهم بشكل أكبر.

وتعثرت المفاوضات حول هذه المسالة خلال الخريف واذا تأكد هذا التأزم فان المرحلة التالية ستكون اضرابا فعليا وهو حدث نادر في هذا البلد.

وحذر المسؤول من نقابة "آي جي ميتال" رومان زياتزلسبورغر في نهاية الاسبوع الماضي انه ودون تقدم من قبل أرباب العمل، "فسيكون من الصعب جدا خوض هذه المفاوضات حول الاجور بشكل ناجح مع الاكتفاء باضرابات تحذيرية".

وغالبا ما يرافق المفاوضات حول الاجور توقف عن العمل لكن نقابة "آي جي ميتال" لم تنظم اضرابا وطنيا مفتوحا منذ العام 2003.

من جتها، تهدد نقابة "سيجاميتال" برفع القضية امام القضاء. وقد شهدت البلاد ارتفاعا في حدة اللهجة بينما المفاوضات الاجتماعية غالبا ما تمت في السنوات الاخيرة في اجواء من الهدوء على غلبية متانة الاقتصاد.

ازدهار اقتصادي

يشرع أرباب العمل بالقلق من حصول مواجهة غير محددة في قطاعات صناعية مزدهرة واساسية لألمانيا على غير السيارات والالات الصناعية.

وحذر مسؤول نقابة الصناعات المعدنية والكهربائية في بافاريا برترام بروسارت ان "الاضرابات ليست عادة الوسيلة الملائمة لحل الخلافات حول الرواتب فهي تسيء الى الصادرات وبالتالي إلى المؤسسة وموظفيها".

تأتي نقابة "آي جي ميتال" الى طاولة المفاوضات في موقع قوة على خلفية توقعات ايجابية للاداء الاقتصادي فكل اسس الاقتصاد الألماني (الوظائف والصادرات والتضخم) ايجابية.

وبعد ان طالبت هذه النقابة طيلة عقود باعادة توزيع ثمار النمو، لديها اليوم مطلب جديد على صعيد النقابات العالمية، فهي الاكبر في اوروبا مع نحو 2,3 مليون عضو. وهي تدافع عن موظفي مختلف الفئات في قطاع الصناعة (سيمنز وثيسنكروب) والصناعات المعدنية والسيارات (فولكسفاغن وديملر وبورشه) والكهرباء وحتى النسيج.