لوكسمبورغ: رد رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الاربعاء بشكل مباشر على الرئيس الاميركي دونالد ترمب، معتبرا ان الحروب التجارية "سيئة ومن السهل خسارتها"، وذلك بعد ان هدد الرئيس الاميركي بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والالمينيوم.

وردا على قول ترمب ان هذه الحروب "جيدة ومن السهل الانتصار فيها"، قال توسك في مؤتمر صحافي عقده في لوكسمبورغ "الحقيقة هي العكس تماما".

وتابع توسك "لهذا السبب اعتقد بقوة ان الوقت حان لكي يتحرك المسؤولون السياسيون على جانبي الاطلسي بشكل مسؤول".

وفيما كانت المفوضية تعرض من بروكسل استراتيجيتها للرد على تهديدات ترامب، اعلن توسك انه يتوقع حصول "نقاش رائع" خلال القمة المقبلة للاتحاد الاوروبي في بروكسل في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من اذار/مارس.

وكان توسك استهل كلامه بالقول "هناك خطر نشوب نزاع تجاري جدي بين الولايات المتحدة وبقية دول العالم وبينها الاتحاد الاوروبي".

وتابع "يجب ان يكون لدينا هدف واضح : ابقاء التجارة العالمية نشطة، وحماية الاوروبيين اذا دعت الحاجة من الاضطرابات التجارية، عبر ردود متناسبة تنسجم مع (قواعد) منظمة التجارة العالمية".

وقبل دقائق من تصريحات توسك في ستراسبورغ، كانت المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم اعلنت من بروكسل انه "لن يكون هناك رابحون في حرب تجارية".