اثينا: أعلنت شركة طيران ايجيان (ايجه) التي تعد الاضخم في اليونان الأربعاء انها توصلت الى اتفاق مبدئي لشراء ما يصل الى 42 طائرة ركاب من الجيل الأحدث في صفقة تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار.

ووصفت الشركة الصفقة بأنها اكبر استثمار للقطاع الخاص في اليونان وقالت ان هذه الطائرات الحديثة ستسمح لها بتقديم خدمات جديدة للركاب واحداث وجهات اضافة الى خفض النفقات.

وقال نائب رئيس الشركة افتيخيوس فاسيلاكيس في بيان "عبر الاستثمار في طائرات ايرباص +آي320 نيو+ من الجيل الجديد نعزز قدراتنا التنافسية ونقدم منصة تشجع طاقمنا على خدمة ركابنا بطريقة أفضل".

وتتضمن الاتفاقية طلبا ثابتا لشراء ثلاثين طائرة من طراز "آي320 نيو" وما لا يقل عن 10 طائرات من الطراز الأكبر "آي321 نيو" اضافة الى خيار شراء 12 طائرة اضافية. 

وأشار فاسيلاكيس الى انه سيتم تسلّم 10 طائرات سنويا بين عامي 2020 و2025.

وهذه الطائرات الحديثة مجهزة بمحركات من الجيل الجديد وتعديلات تسمح بتوفير 15 بالمئة من الوقود، الذي يعد كلفة التشغيل الاساسية.

وجذبت هذه الطائرات المتوسطة ذات الممر الواحد من ايرباص وكذلك طائرات بوينغ معدلة مشابهة لها آلاف الطلبات مع سعي شركات الطيران لضمان تنافسيتها في المستقبل.

وقال فاسيلاكيس في اشارة الى الأزمة الاقتصادية اليونانية المستمرة منذ عشر سنوات "عليك ان تكون مقداما للقيام بطلب كهذا في هذا المناخ الاقتصادي". 

ومع ذلك فان القطاع السياحي في اليونان استعاد حيويته في العامين الماضيين وحققت شركة ايجيان زيادة في عدد الركاب بلغت 6 بالمئة العام الماضي مع 13,2 مليون راكب.

وارتفع الربح الصافي 66 بالمئة بما يعادل 85,8 مليون يورو (106,3 ملايين دولار).