اعتبرت مجموعة من النقاد الفنيين أن انحياز المشاهد إلى الخارج عن القانون ضد رجال الأمن في الدراما العربيَّة أمر طبيعي بسبب الصورة المأخوذة عنهم.


القاهرة: quot;سيدنا السيدquot; هو رجل الشرطة المصري في الواقع، سواء أكان ضابطاً أو أمين شرطة أو مندوباً أو حتى خفير درك، وهو صاحب سطوة وسلطة تعطيه الحق بأن quot;يسحلquot; من يشاء ويعفو عمن يشاء، وعلى الرغم من ذلك كانت الدراما والسينما تقدمه على أنه حامي حمى الوطنية والراعي الأمين لأمن المواطن حسب ما قاله عدد ممن استطلعت quot;إيلافquot; آراءهم حول صورة quot;الداخلية المصريةquot; في المسلسلات الرمضانية، مشيرين إلى أن المشهد تغيّر تماماً في دراما ما بعد 25 يناير، فقدم كتاب الأعمال الفنية الضباط بشكل قاسٍ ما دفع بالمشاهدين للتعاطف مع المجرمين على حسابهم.

فيما رأى عدد من النقاد أن الدراما ليس من شأنها معالجة موقف رجال الشرطة السيئ وإنما نقل الصورة كما هي، مشيرين إلى أن الواقع هو الذي يقوي العلاقة بين الناس في الشارع وبين رجال الأمن، فلا يمكن أن يقدم كاتب الدراما عملاً يشيد فيه بضابط المباحث في حين أنهفي الحياة العادية يعامل الناس بغطرسة واستعلاء، معتبرين أن انحياز المشاهد للخارج على القانون ضد رجل الشرطة في الأعمال الدرامية، أمر طبيعي لما رأوه من سوء معاملة في عهد النظام السابق.

قبل الثورة
يؤكد الناقد طارق الشناوي أن يد أمن الدولة كانت ممتدة لتعبث بأي نص وسيناريو قبل الثورة، فلم يكن المجال مفتوحاً لتقديم الصورة على حقيقتها، مستدلاً على ذلك بالفيلم السينمائي quot;أسد وأربع قططquot;، والذي كان يحمل اسم quot;ضابط وأربع قططquot;، لكن الأمن ndash; حسب الشناوي ndash; أمر بتغيير الاسم.

وتابع: quot;كذلك حصل مع مسلسل quot;حضرة الضابط أخيquot; الذي صور الحياة وردية مع رجال الشرطة، وعرض الجزء الأول منه قبل ثورة 25 يناير، ولكن الجزء الثاني الذي يسير على نفس الخط تعثر عرضه حتى الآنquot;.

وقال: quot;إذا كان مسلسلا quot;خطوط حمراءquot; وquot;شمس الأنصاريquot; قدما الخارج على القانون ضحية، واستعطفا الناس في شخصيتي quot;ديابquot; وquot;شمسquot; ضد ضابطين متهورين هما quot;حسام الهلاليquot; وquot;سامح الشتيويquot;، فإن quot;طرف ثالثquot; وquot;الهروبquot; قدما صورة متوازنة للتنوع بين العناصر الصالحة والفاسدة من رجال الشرطة.

الفن مشاعر
ورأى الشناوي أن الفن ينطلق من المشاعر وليس من العقل، لذلك لا يمكن وجود إملاءات لتجميل صورة فئة من فئات المجتمع أو تشويهها، إضافة إلى وجود العديد من الدوافع لانتقاد رجال الأمن من خلال الأعمال الدرامية والسينمائية، أبرزها الظلم الواقع على الناس من رجال أمن الدولة وغيرهم من ضباط الشرطة الذين لم يروا سلطة تعلو سلطتهم، أو قوة تفوق قوتهم في التعامل مع الشعب، فانعكس كل ذلك على الصورة التي نقلتها بعض الأعمال الدرامية في رمضان هذا العام، مؤكداً أن رجل الشرطة قادر على تغيير هذه الصورة الذهنية عند الناس.

ذنوب الماضي
فيما قالت الناقدة ماجدة خير الله أن الدراما لن تغفر ما اقترفته الشرطة من آثام وذنوب خلال مرحلة ما قبل الثورة، مشيرة إلى أن واقع تعامل رجال الشرطة مع الناس لم يتغيّر كثيراً بعد الثورة وحتى الآن، فالواقع أشد قسوة مما يقدم في الدراما، على حد تعبيرها.

وفي ردها على سؤال لـquot;إيلافquot; عن ضرورة وجود دراما تصحح صورة رجل الأمن عند الإنسان في الشارع الذي يشهد فلتاناً أمنياً كبيراً، قالت خير الله: quot;احترام الناس لرجل الشرطة لن يأتي من المسلسلات والأعمال الفنيةquot;، منوهة بأن الشعب في حالة ارتباك وفوضى بسبب غياب رجال المرور وضباط المباحث.

اتجاهات متعددة
من جانبه أوضح الناقد عصام زكريا أن صناع الدراما وجدوا أنفسهم بعد الثورة في طريق متعدد الاتجاهات في تقديم فئات المجتمع المختلفة منها فئة رجال الشرطة التي كانت تقدم قبل ذلك بصورة نمطية، مضيفاً: quot;لا أظن أن صناع الدراما ثوريون لدرجة أنهم يريدون تشويه صورة الشرطة، ولكن بعضهم وجدوا أن لديهم حرية كبيرة لتناول الشخصيات بالأشكال التي يرونهم بهاquot;.

وأكد أن المصداقية الآن تتطلب من الكتاب أن يقدموا الشرطة بشكل موضوعي، موضحاً أن هذه الموضوعية هي التي تترك التأثير على المشاهد، حيث إنه يتعامل مع الشرطة على أرض الواقع، فيقارن بين الدراما والواقع.

بداية كل عهد جديد
ويرى علاء أحمد أن تقديم مساوئ الشرطة في الدراما والسينما مع بداية كل عهد جديد من الحكم أمر طبيعي، مضيفاً: quot;ففي أوائل الثمانينات رأينا الصورة السيئة لرجل الشرطة المصري، وأبرز مثال على ذلك فيلم quot;الهروبquot; الذي قام ببطولته الفنان الراحل أحمد زكي وظهر فيه محمد وفيق صاحب الرتبة الكبيرة في الداخلية وحسن حسني مدير الأمن يلعبان بالبيضة والحجر ويفلسفان أخطاء الداخلية في حق الشعبquot;.

وتابع: quot;مع بداية التسعينات حتى ثورة 25 يناير ظهر رجل الشرطة بأنه صاحب العقل الراجح والروية والحكمة، وأن من حقه أن يبطش ويلفق التهم لكل من لا يروق له، بداعٍ ومن غير داعٍquot;، لافتاً إلى أن رجل الشارع العادي لم يكن آمناً في دولة كانت تفرض سطوة أمن الدولة.

والرأي نفسه تبناه هشام طاهر الذي أكد أن صورة ضابط الشرطة في الدراما الرمضانية المصرية سيئة لأبعد درجة، ففي مسلسل quot;باب الخلقquot; بدا قائد الشرطة وضباطه دائمي الخوف، ولا يقدرون على اتخاذ قرار صائب، وكل إجراءاتهم نتيجتها كوارث وإزهاق للأرواح.

فيما قال أحمد لميني: quot;كنا في الجزائر نرى الشرطي المصري في الدراما والسينما رجل القيم والمبادئ، ولكن الصورة اختلفت كثيراً في الأعمال المقدمة هذا العام خلال رمضان، ففي مسلسل quot;خطوط حمراءquot; ظهر أحمد السقا quot;حسامquot; بصورة غير مشرفة ولم يحظَ بتعاطفي معه، في حين تعاطفت كثيراً مع quot;ديابquot; على الرغم من أنه المجرم الذي يتاجر في السلاح.

الوقت الحالي يحتاج للأمن
وكان لفاطمة العصار رأي آخرإذ أكدت أن الدراما أظهرت الشرطي بشكل متوازن، فهناك العاقل الحكيم الذي يمثله الضابط أحمد في مسلسل شمس quot;النصارquot;، وهناك المتهور الذي يمثله الضابط سامح الشتيوي في المسلسل نفسه، مضيفة: quot;لا نستطيع أن نضع جميع الضباط في خانة الفساد،فهناك من يعلي مصلحة الوطن وأمنه، وآخر تتحكم فيه نزعاته ونزواته الشخصية.

بينما رأت فايزة عبد الله أن المرحلة الحالية هي في حاجة للوقوف إلى جانب رجال الشرطة ودعمهم ومساندتهم لأداء دورهم الطبيعي، لافتة إلى ضرورة تجاهل تجاوزات الماضي على الأقل في ظل الظروف الراهنة التي زادت فيه نسبة الجريمة وأصبح الشرطي شبه غائب عن الشارع.

الشرطة في حاجة للدعم
على صعيد آخر، أبدى عادل محمد ضابط شرطة استياءه مما يتناوله الناس من سوء رجال الأمن، مشيراً إلى أن كل جهاز إداري في الدولة فيه الحريص على صالح البلد والحريص على مصالحهالشخصية، وأن رجال الشرطة ليسوا من الملائكة ولا يخطئون.

وأضاف: quot;إننا بحاجة إلى دعم الشعب وتعاونهم معنا لاستقرار الأمن في الوطن، لافتاً إلى أن الأعمال الفنية سواء الدرامية أو السينمائية عليها أن توعي الجمهور بأهمية رجل الأمن بدلاً من انتقاده أو تجميل صورته.