فازت النجمة جوليان مور&بجائزة أفضل ممثلة عن دور امرأة تعاني الأعراض الأولى لمرض "الألزهايمر" في فيلم "‬‬Still Alice"،&وفاز إيدي ريدماين بجائزة أفضل ممثل، فيما كان فيلم "Birdman" الفائز الأول يين الأفلام،&وذلك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار مساء أمس الأحد.


بيروت: فازت النجمة جوليان مور- التي سبق ورُشِّحَت لخمس مرات للأوسكار- بجائزة أفضل ممثلة عن دور امرأة تعاني الأعراض الأولى لـ"الألزهايمر" في فيلم "‭‭‬‬Still Alice"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار مساء أمس الأحد حيث تحدثت "مور" معربة عن سعادتها& بتسليط الضوء على مرض الألزهايمر، بهدف رفع مستوى الوعي لهذا المرض من خلال فيلم "Still Alice" الذي تلعب فيه دور سيدة تبلغ من العمر 50 عاماً أصباها الألزهايمر في وقتٍ مبكر، وقالت: "كثيرون من الناس الذين لديهم هذا المرض يشعرون أنهم مهمشين،&وهؤلاء لهم حق علينا أن نهتم بهم حتى& إيجاد علاج."

وفاز إيدي ريدمين بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن تجسيده دور العالم ستيفن هوكينج في فيلم "‬‬The Theory of Everything" والتي خطفها من منافسه مايكل كيتون.وتم تكريم Redmayne لتصويره للعالم الفيزياء ستيفن هوكينغ، الذي لديه مرض العصبية الحركية "ALS". وعند استلام الجائزة قال أن جائزته تخص "كل من يحارب&مرض ALS" في العالم.
&&
وفاز فيلم "‭Birdman‬‬" الذي يعكس ما يجري في كواليس هوليوود ومعاناة الممثلين بجائزة أوسكار أفضل فيلم وهي أرفع جائزة في صناعة السينما مساء الأحد. فحصد الفيلم الذي كتب قصته المخرج أليخاندرو غونزاليس إيناريتو عن ممثل شهير سابق يحاول العودة للعمل من جديد في عرض مسرحي في برودواي أربعة جوائز،&وهي أفضل فيلم، أفضل مخرج، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل سيناريو أصلي.&
&
هذا وفازت كل من الأفلام الثمانية التي رُشِّحَت لجائزة أوسكار أفضل فيلم بجائزة واحدة على الأقل إلا أن تلك&الليلة كانت مخيبة للآمال لفيلم "‬‬Boyhood" للمخرج ريتشارد لينكليتر والذي يصور بشكل غير مسبوق قصة بسيطة لصبي يكبر على مدى 12 عاماً مستعيناً بالممثلين أنفسهم، حيث فاز بجائزة واحدة من بين ستة جوائز رُشِّحَ لها.
&
وفاز فيلم "‬‬The Grand Budapest Hotel" للمخرج ويس أندرسون بأربع جوائز أوسكار من بين تسعة رُشِّحَ لها.
&
وفاز فيلم "‭‭ ‬‬Whiplash" الذي يتناول قصة عازف موسيقى جاز ومعلمه الصارم للمخرج دامين شازيل بثلاث جوائز أوسكار.
&
وحصل الفيلم البولندي "‭‭ ‬‬Ida" على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي واستغل المخرج باول باوليكوسيكي 45 ثانية محددة لتسلم الجائزة في توجيه الشكر لأصدقائه البولنديين أمام شاشة التلفزيون وطاقم العمل.
&
وفاز فيلم "Citizenfour" للمخرجة لاورا بوياترس والذي يتناول قصة متعاقد وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن بجائزة أوسكار أفصل فيلم وثقائي

وفازت باتريشيا أركيت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دور أم عزباء في فيلم "Boyhood" فيما فاز جيه.كيه. سيمونز بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دور معلم موسيقى في فيلم (Whiplash).
&&
واللافت أن ليدي غاغا نالت تصفيقاً حاداً من الحضور عن مجموعة الأغاني التي قدمتها من فيلم "‬‬The Sound of Music" قبل أن تقدم على المسرح نجمة الفيلم جولي أندروز.
&&

&