يستضيف مسرح المجاز لأول مرة في إمارة الشارقة "فنان اليونسكو للسلام" العربي الشهير مارسيل خليفة، وذلك يوم الجمعة الموافق 8 أبريل\نيسان المقبل، حيث سيقدم مقطوعات موسيقية ومجموعة غنائية منتقاة من مسيرته التي استمرت لأربعة عقود.


بيروت: يستضيف مسرح المجاز لأول مرة في إمارة الشارقة "فنان اليونسكو للسلام" العربي الشهير مارسيل خليفة، وذلك يوم الجمعة الموافق 8 أبريل\نيسان المقبل. حيث سيقدم مقطوعات موسيقية ومجموعة غنائية منتقاة من مسيرته التي استمرت لأربعة عقود تنوعت بعطائه الفني الذي عاصر الجيلين بين تلحين القصائد الوطنية لكبار الشعراء والأداء الغنائي والتأليف.

وتأتي استضافة "خليفة" انطلاقاً من حرص إدارة مسرح المجاز على دعم الحراك الفني والثقافي العربي والعالمي واستقطاب كبار الفنانين ممن يثرون القطاع الفني بعطائهم، إذ دشّن المسرح عروضه بالملحمة المسرحية الغنائية الأولى من نوعها "عناقيد الضياء" واستضاف العديد من كبار الفنانين العرب والعالميين ومنهم الموسيقار العالمي الشهير "ياني".

و الجدير بالذكر أن هذا الفنان اللبناني الأصل هو واحد من الفنانين العرب الأكثر تميّزا لكونه كرّس موهبته لخدمة الموسيقى العربية، ووظف رسالته الفنية للدفاع عن قضايا السلام والحوار بين الشعوب منذ بدء مسيرته الفنية، الأمر الذي دفع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) لمنحه لقب "فنان اليونسكو للسلام" في العام (2005)، علماً أنه حائز على أكثر من 15 جائزة لإسهاماته البارزة في الموسيقى العربية والشرقية. 

هذا ويتميّز "خليفة" بشغفه للموسيقى فهو عازف عود وألّف العديد من المقطوعات الموسيقية الشهيرة، وعُرِفَ بأسلوب دمجه بين الموسيقى العربية والآلات الغربية كالبيانو، واستطاع إدخال الساكسوفون إلى الموسيقى العربية. ولقد أصبح من خلال ارتباطه العميق بالشعر العربي المعاصر، واستخدامه اللغة العربية الفصحى في أغانيه أصبح سفيراً لثقافته الخاصة. كما وصل عدد التسجيلات الموسيقية والغنائية التي قدمها إلى أكثر من 20 ألبوماً. علماً أن أول أسطوانة له في حياته الفنية كانت قد صدرت في (باريس) في أغسطس\آب من العام 1976.

ولا بد من التنويه بأنه عُرِفَ بأغانيه ذات الطابع الوطني، كما أنه أطلق غناء "القصيدة الوطنية الفلسطينية" ولحن للعديد من الشعراء الفلسطينيين من أبرزهم الشاعر "محمود درويش"، كما لحن لشعراء آخرين منهم عزالدين المناصرة وحبيب صادق وطلال حيدر. 

يُذكر أن مسرح المجاز المفتوح بالهواء الطلق هو واحد من أهم المشاريع التي تم تدشينها وفق توجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي في العام 2014 ليشكل منبراً ثقافياً وفنياً يضيف صرحاً جديداً لمنظومة إمارة الشارقة الداعمة للحراك الثقافي، وهو الأول من نوعه في المنطقة، ويشرف عليه مركز الشارقة الإعلامي.