GMT 7:30 2017 الأحد 12 نوفمبر GMT 8:56 2017 الأحد 12 نوفمبر  :آخر تحديث
تحت عنوان أغنيتها "طير الذهب"

بيدر البصري تُحيي حفل الحرب والسلام في أمستردام

عبد الجبار العتابي من بغداد

"إيلاف" من بغداد: أحيت الفنانة العراقية التي وصلت شهرتها إلى العالم بيدر البصري كونسيرت الحرب والسلام الـ 65، في امستردام والذي حمل اسم أغنيتها "طير الذهب" في سابقة نادرة للكونسيرتات العالمية. حيث حققت نجاحاً لافتاً معلنة بصوتها العذب المفعم بالحيوية رجاءاتها بأن يعم السلام العالم، ونددت بالحروب وسط تصفيق الجمهور.

وانطلق على مسرح من أهم وأشهر مسارح هولندا muziekgebouw في امستردام ، وبقاعته التي امتلأت جميع مقاعدها بالحضور، انطلق برنامج "غناسيقي" أبدعه فنانون عراقيون هم عائلة البصري : الموسيقار د.حميد البصري – المايسترو رعد خلف – المؤلف الموسيقي نديم خلف وزوجته عازفة البيانو مارينا خلف. فكان التأليف والإعداد أوروبي المستوى عراقي النكهة. أما الأداء المتميز الذي أبهر الجمهور فكان للفنانة المتألقة بيدر البصري بمشاركة أوركسترا Promenade السيمفوني وخماسي الآلات الموسيقى العربية، وكورال أمستردام الرئيسي H00FDSTADKOOR الذي تأسس في العام 1952 مع ثلاثة مغنين إنفراديين SOLIST هم السوبرانو اليابانية KAIYI MIN والمتزوسوبرانو الإنكليزية EMMA BROWN والباريتون التركيBORA BALCI وعازفة البيانو GERRIE MEUERS بقيادة المايسترو MARTIN VAN DER BRUGGE .

د.حميد البصري
وقال الفنان الدكتور حميد البصري في نهاية الحفل ، وبعد تصفيق الجمهور وقوفاً لفترةٍ طويلة: نحن سعداء جدا لهذا النجاح والتكريم لأننا أطلعنا الجمهور الأوروبي على الوجه الحقيقي لشعبنا العراقي الذي يرفض الحرب والإرهاب والتخلّف، ويسعى من أجل السلام والتقدّم. ولهذا جعلنا اسم الأمسية "طير الذهب" وهي عنوان إحدى أغاني البرنامج التي تحكي عن طفلة تائهة أضاعت أهلها في الحرب وهي تجوب الشوارع وتلعن الحرب ومن أتى بها.


بيدر البصري
من جهتها أعربت البصري عن سعادتها الغامرة بهذه المشاركة المميزة. وقالت لـ "إيلاف" شعرت بالسعادة الغامرة فعلاً وأنا أقف على هذا المسرح العالمي أمام هذا الجمهور لأغني للسلام وأندد بالحرب .
وأضافت: بدأ البرنامج بأربع قطع غنائية للمايسترو رعد خاف كلماتها مأخوذة من الكتابات السومرية. إثنان منها غناها الكورال والثالثة غنيتها أنا. أما القطعة الرابعة فهي من كلمات الشاعر كفاح الخوص وغنائي. ثم أدت الأوركسترا وخماسي الآلات العربية قطعةً موسيقية هي اللحن الرئيسي لعدد من الأغاني التراثية العراقية التي أعدها ووزعها موسيقياً الدكتور حميد البصري .
وتابعت: ثم عدت من جديد لاغني بمصاحبة الكورال والأوركسترا أربع أغنيات من ألحان الدكتور "البصري". ثلاثةٌ منها أعدها للأوركسترا المؤلف نديم خلف ومارينا خلف، أولها موشح بعنوان " يا نسيم الريح " من شعر الحلاج بمصاحبة ثلاثي الأصوات الأوبرالية. ثم قطعة مبنية على لحن "مروا بينا". بعدها غنيت "زهرة الحرب" للشاعر فارس حرام. واختتمت البرنامج بالأغنية التي سمي البرنامج باسمها "طير الذهب" من شعر جاسم ولائي والتي أبكت الكثير بين الجمهور الأوروبي.

وقالت: "في الختام ..وقف جميع الحضور في القاعة، واستمروا بالتصفيق بعد دعوة الفنانين د. حميد البصري ورعد خلف ونديم ومارينا خلف للصعود الى المسرح ليلقوا التحية على الجمهور الذي أبدى إعجابه واستمتاعه بهذا البرنامج .





أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه