GMT 20:00 2017 الخميس 13 أبريل GMT 20:06 2017 الخميس 13 أبريل  :آخر تحديث
مع شرحٍ تفصيلي عن نجومه ولياليه

مهرجانات بعلبك الدولية تعلن برنامجها لعام 2017

إيلاف

"إيلاف" من بيروت: أطلقت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية برنامجها لهذا العام بحضور وزير السياحة أفيديس كيدانيان ووزير الثقافة غطاس خوري ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ورئيسة اللجنة السيدة نايلة دي فريج ونائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال عبد السلام ماريني، مديرة وزارة السياحة ندى سردوك. ومسؤولة الإعلام في مصرف السوسيتيه جنرال جوانا بلوغلو.

كيدانيان
البداية مع كلمة وزير السياحة أفيديس كيدانيان الذي أكد دعمه لمهرجانات بعلبك لأن الناس في الخارج تعرّفت على لبنان من خلال "بعلبك" هذا الصرح الحضاري والثقافي الذي يحتاج إلى المزيد من العطاء والعمل لإظهارة بأجمل صورة. وشدد على إعطاء فرصة للبنانيين لاكتشاف كل المناطق اللبنانية لافتاً إلى أنه يتوقع موسماً سياحياً واعداً هذا الصيف.

خوري
بدوره وزير الثقافة كشف عن خطة يعمل عليها مع الـUNDP بهدف حماية الآثار في كل لبنان في حال حصول كوارث طبيعية وأكد هذه الخطة ستنطلق من بعلبك.

أما المحافظ بشير خضر، فشدد على أن الأمن أكثر من طبيعي في بعلبك لا سيما بعد توقيف عدداً كبيراً من المطلوبين وتمنى على مجلس الوزراء عقد جلسته في "بعلبك" في يوم السابع من تموز والمشاركة في حفل الإفتتاح.

كما كانت كلمة لنائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال عبد السلام ماريني وللمسؤولة الإعلامية في مصرف السوسيتيه جنرال جوانا بالوكلو.

دوفريج
أما رئيسة لجنة المهرجانات السيدة نايلة دوفريج، فعرضت لبرنامج هذا العام قائلة: "كما جرت العادة نلتقي كل سنة في الربيع لنُعلِن عن مهرجان الصيف بحضور وزير السياحة، ووزير الثقافة اللذين يلعبان دوراً أساسياً في مهرجاننا. هنا نحييَ حضور معالي الوزير الأستاذ Avedis Guidanian ومعالي الوزير الاستاذ غطاس خوري والسيدة ندى سردوك، مديرة وزارة السياحة.

أضافت: هذه السنة مختلفة عن السنة السابقة لانّه أصبح لدينا رئيس شرف جديد. منذ تأسيس المهرجان قد جرى العرف أن يكون رئيس الجمهورية، رئيس شرف لمهرجاننا ونحن نشكر فخامة الرّئيس الجنرال ميشال عون على الدعم الذي عبّر عنه عند زيارة لجنة المهرجانات لقصر الرئاسة. ونحن محاطون أيضاً بشركائنا المخلصين الذين نشكرهم بحرارة: معالي الوزيرة الستّ ليلى صلح حمادة ومعها مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، أقدم شريك للمهرجان وذلك منذ 12 سنة. "والستّ ليلى ترافقنا بقناعة لانّ بعلبك ومنطقتها ومهرجانها في قلبها"، مصرف SGBL الذي يدعمنا منذ ثلاث سنوات بسخاءٍ مميّز وشركة Libano Suisse التي تتكفّل بكلّ تأميناتنا. فبدون سندهم المعنوي والمالي لما تمكنّا من تمويل مهرجان بمثل هذه النوعية.

وقبل أن أعرض عليكم برنامج المهرجان، أودّ أن أشكر وزارة الداخلية والقوى الأمنية من جيشٍ وقوى أمن داخلي على عملهم الفعّال. كما أشكر خصوصاً محافظ بعلبك-الهرمل الاستاذ بشير خضر الحاضر بيننا والقريب دائما منّا "وكم تطوّرت الأمور إيجابيا منذ تعيينه!" ورئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس هو أيضا إلى جانبنا ويقوم بتأمين التواصل بين المهرجان ومدينة بعلبك. وهنا أؤكد بأنّ تعاوننا كان بنّاء.

تابعت: أودّ التذكير بأنّه في السنة الماضية، وبفضل برنامجنا الغني اللائق بعيدنا الستّين، وبفضل الظروف الأمنية الجيدة، عرف مهرجاننا نجاحاً مميّزاً جذب أكثر من عشرين ألف مشاهد إلى بعلبك. وقد كوفئت جهودنا بتكريم قدّمته لنا وزارة الإقتصاد مشكورة. والأمر الذي يتوجّه مباشرةً إلى القلب هو إعتراف المجتمع المدني البعلبكي الذي عبّر عنه بواسطة وسائل التواصل الإجتماعية وغيرها. بواسطة تكريم لجنتنا من قبل الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب التي يديرها السيد رامي اللقيس.

وعرضت برنامج موسم 2017:
يجري إفتتاح المهرجان في 7 و 9 تموز بعرضٍ ضخم لبناني مفعم بالألوان من رقص وغناء حيّ. وسيكون "عيد الليالي اللبنانيّة"، عيد الشباب.

وبعد مرور 60 سنة على إنشاء الليالي اللبنانيّة سنة 1957 في بعلبك، سنستعيد إحياء بعض هذه الأغاني المشهورة مع إعطاء الفرصة للمغنيين الشباب المعروفين ليقدّموا إنجازاتهم الخاصة، وسنمرّر الشعلة للجيل الشاب الصاعد. مع الفنان رامي عيّاش تامعروف بـ"أمير الليل" والمغنيتان الشابتان الموهوبتان ألين لحود وبريجيت ياغي. الاخراج من إمضاء Gerard Avedissian والرقص من تصميم سامي خوري والأوركسترا بقيادة إيلي العليا.

- في 15 تموز سيكون الموعد مع المغنيّة الأفريقية Angelique Kidjo التي تعتبر أكبر فنانة أفريقية باهرة ستؤدّي أغاني Celia Cruz, Miriam Makeba, Nina Simone ما نعتبره تقديراً للفنانات المناضلات.

-في 22 تموز، عازف البوق المشهور، الفرنسي – اللبناني ، إبراهيم معلوف الذي حصد جوائز قيّمة منها Victoires de la Musique ،Cesars مع تكريمٍ خاص لعرضه الأخير Red and Black light. وسيخصص لبعلبك حفلاً موسيقياً رائعاً يتوافق مع المكان والجمهور اللبناني.

-في 30 تموز يأتي دور الثلاثي Trio Wanderer أصحاب الثلاثين سنة من المهنية والشهرة وسيعزفون داخل معبد باخوس لعشاق الموسيقى الكلاسيكية.

-في 4 آب يطالعنا برنامج غنائي فني شرقي مع المغنيّة المشهورة المغربية-المصرية، سميرة سعيد التي ستعجب حتما جمهورا واسعا شغوفا بالموسيقى العربية الطربية والـ Pop العربي.

-في 15 آب يجري عرض موسيقى Rock Pop أجنبي تؤدّيه الفرقة الأميركية Toto المشهورة عالمياً ولا تزال من أعظم الفرق في ميدانها.

وهنا، أودّ أن أعود الى ما ذكرته السيدة نورا جنبلاط، رئيسة مهرجانات بيت الدين، في مؤتمرها الصحفي منذ أسبوعين. نعم نريد أن نضمّ أصواتنا لنصرّح بأن تدني منح الدولة وزيادة الضرائب الجديدة المفروضة على المهرجانات فيه إساءة على نوعية مهرجاناتنا وعلى سمعتها في الخارج وبالتالي على سمعة لبنان الثقافية.

في هذا المجال سأعرض عليكم بعض أرقام السنة الماضية مستندين الى أرقام شركة مبيعات التذاكرVirgin: إن عدد المهرجانات على الاقلّ قد تضاعف ولكن بالمقابل قد تدنّت المبيعات ثلاثين بالمئة. فإذا أضفنا عليها الضرائب الجديدة ستصبح المهرجانات في خطر.

لذا نريد أن نضاعف شكرنا لشركائنا الجالسين حول هذه الطاولة ونشكر أيضاً داعمينا المخلصين وهم: شركة Touch، مؤسسة CMA CGM، -بنك Audi، دار الهندسة، فرنسبنك، بنك مصر ولبنان، ،Fidus، بنك اللبناني الفرنسي، المعهد الثقافي الفرنسي.

ولا بد من أن نشكر وسائل الإعلام والإعلاميين لعملهم الفعّال. وأخيرا نشكر المشاهدين الذين يبقون على إخلاصهم للرجوع الى بعلبك لحضور العروض والإستماع الى الحجارة تهتزّ على أنغام الموسيقى لانّهم يعلمون بأنّ هذا الموقع المليء بالسحر والتّاريخ هو إستثنائي.

أما بالنسبة لبيع التذاكر سيكون هناك حسم 10% Early bird على شراء البطاقات لغاية 15 أيار في جميع فروع Virgin Ticketing .

البرنامج بالتفاصيل:
"عيد الشباب بالليالي اللبنانية"
مع رامي عياش
بالاشتراك مع ألين لحود - بريجيت ياغي
تصميم الرقص: سامي خوري
الفرقة الموسيقية بقيادة: ايلي العليا
اعداد واخراج: جيرار أفيديسيان
الجمعة 7 والأحد 9 تموز 2017
أدراج معبد باخوس

ستون عاماً ومهرجانات بعلبك الدوليّة تواكب وتدعم الابداع الموسيقي اللبناني، ومنذ البداية، فتحت المجال في "الليالي اللبنانية" أمام الأخوين رحباني، توفيق الباشا، زكي ناصيف، روميو لحود، وليد غلمية، فيلمون وهبي، عبد الحليم كركلا وغيرهم لينتجوا أهم أعمالهم التي ما زالت تعيش في ذاكرة اللبنانين والعالم العربي. فعلى أدراج معابد بعلبك رنّت الأصوات الأبدية لفيروز، صباح، وديع الصافي، نصري شمس الدين، سمير يزبك، عصام رجي، ملحم بركات، ايلي شويري، عاصي الحلاني وغيرهم.

وفي الذكرى الستون لهذه الليالي، تعود مهرجانات بعلبك الدوليّة وتفتح المجال أمام الجيل الجديد، جيل الشباب، جيل المستقبل، ليزيد عطاءه الفني المعاصر على عطاء الماضي.

وهذه السنة ستسلّم مشعل الابداع الى الشباب ليمّدوا جسر الذاكرة بين الماضي والحاضر وليستعيدوا أشهر ألحان الماضي مع أجمل أغانيهم المعاصرة في استعراض غنائي راقص كبير، عيد شبابي مبهر سيبقى في الذاكرة.

أنجيليك كيدجو
تحيّة إلى النجمات الراحلات سيليا كروز ونينا سيمون وميريام ماكيبا
السبت 15 تموز 2017
أدراج معبد باخوس

هي مغنيّة أصلية من القارة الافريقية السوداء، صوتها يخترق القلب، حظيت بفضل حضورها المسرحي وتأثرها بثقافات متعددة بإحترام زملائها الفنانين من كل أنحاء العالم.

وقد وصفتها مجلة تايم "بالديفا الافريقية الفريدة" وإعتبرتها مجلة فوربس "الامرأة الاكثر إلهاما في أفريقيا". أما صحيفة الغارديان فقد إعتبرتها "بين النساء المئة الاكثر تأثيرا في العالم".

وقد حصدت بفضل جهودها وموهبتها جائزة غرامي ثلاث مرات. كما فازت في العام 2015 بجائزة كريستال خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي في دافوس، سويسرا، وفازت بجائزة الضمير الصادرة عن منظمة العفو الدولية.

تحيي أنجيليك كيدجو في نطاق مهرجانات بعلبك الدولية، حفلا موسيقيا مميزا وتقدّم أغان من رصيدها الغنائي في موسيقى الجاز والموسيقى العالمية تنطوي على تحية لذكرى المغنيات الراحلات الكبيرات نينا سيمون وميريام ماكيبا اللتان سبق لهما الغناء في حفلات بعلبك إضافة الى المغنية المشهورة سيليا كروز.

إبراهيم معلوف
السبت 22 تمّوز 2017
أدراج معبد باخوس

يعود عازف آلة البوق والمؤلّف الموسيقي العبقري الواسع الشهرة عالميًا إلى بعلبك لتأدية عمل ضخم حضّره خصيصًا لمهرجانات بعلبك. عام 2014، حصد إبراهيم معلوف عن ألبومه "llusions" جائزة Victoire de la Musique الفرنسية عن فئة أفضل ألبوم موسيقى عالمية. وعام 2015، تمّ ترشيحه لنيل جائزة سيزار الفرنسية عن موسيقى فيلم "Yves Saint Laurent". أمّا عام 2017، فنال جائزة Victoire de la Musique للمرّة الثانية عن جولته الناجحة "Red & Black Light"، إضافةً إلى جائزة Lumières وجائزة سيزار عن أفضل موسيقى لفيلم "Dans les forêts de Sibérie ". وبعد مشاركته في حفل "إلك يا بعلبك" عام 2015 وتأدية ألبوم "كلثوم" عام 2016 في كازينو لبنان في إطار فعاليات مهرجانات بعلبك، سيقدم الفنان الفرنسي – اللبناني حفلاً موسيقيًا ضخماً واستثنائيًا على أدراج معبد باخوس يوم السبت 22 تموز 2017 بمشاركة موسيقيين ومغنيين وعدد من المدعوّين.

فرقة Trio Wanderer الثلاثية
كمان - تشيللو - بيانو
الأحد 30 تموز 2017
معبد باخوس

فرقة تريو واندرر هي الفرقة الثلاثية الأبرز للعزف على البيانو حاليًا. تحييها الصحافة العالمية وتُثني على المزيج الفني الاستثنائي الذي تقدّمه الجامع بين الاحساس والتواصل بين الخواطر بطريقة غير اعتيادية. تتألّف الفرقة الموسيقية من جان مارك فيليبس فارجابيديان على الكمان ورافاييل بيدو على التشيللو وفينسان كوك على البيانو وهي تؤدّي نوعًا من موسيقى الحجرة الأكثر شعبية في العالم. تتلقّى هذه الفرقة العالمية دعوات من مؤسّسات مرموقة، وقد احتفلت بمرور ثلاثين عامًا على تأسيسها قامت خلالها بتسجيل ما يزيد عن 25 ألبومًا متميّزًا. وحصدت ثلاث مرّة جائزة Victoire de la Musique الفرنسية عن فئة أفضل فرقة موسيقية ومؤخّرًا جائزة Diapason d’Or عن ألبومها الجديد لمقطوعات Dvorak الموسيقية.

ستقدم فرقة Trio Wanderer حفلاً بين أرجاء معبد باخوس الخلاّب تعزف خلاله مقطوعات لراخمانينوف ودفوراك وشوبير.
www.triowanderer.fr

سميرة سعيد
الجمعة 4 آب 2017
أدراج معبد باخوس

سميرة سعيد إحدى النجمات الأبرز على الساحة الفنية العربية اليوم وفي رصيدها أكثر من 50 ألبومًا والكثير الكثير من الأغاني الناجحة والأغاني المصوّرة الناجحة. هي مغنية وكاتبة أغاني ومؤدّية ومنتجة وممثلة. وهي من بين المغنيات المتميّزات على مدى ثلاثة عقود في العالم العربي.

ضمنت سميرة سعيد لنفسها استمرارية غير اعتيادية في العالم العربي وغالبًا ما كانت تؤدّي نغمات موسيقية جديدة تمتاز بأسلوبها الشيّق مثل الطرب وموسيقى الراي والجاز. أنتجت سلسلة من الألبومات ونذكر منها "انساني"، "خايفة"، و"عاشقة" و"إنت حبيبي" و"كلّ دي إشاعات" و"أيّام حياتي" و"عايز أعيش" وغيرها. وقد وصلت مبيعات ألبومها الأخير "قوّيني بيك" إلى أكثر من 25.600.000 نسخة.

حصدت الديفا سميرة سعيد أكثر من 40 جائزة من كافّة أنحاء العالم العربي ونذكر منهاWorld Music Award وجائزة قناة BBC كأفضل فنّانة في الشرق الأوسط عن ألبومها "يوم ورا يوم".

وفي بعلبك، ستؤدّي سميرة سعيد أشهر أغانيها أمام عشّاق فنّها على أدراج معبد باخوس.

توتو TOTO
الثلاثاء 15 آب 2017
أدراج معبد باخوس

يحطّ فريق موسيقى الروك الأميركي الأسطوري توتو الرحال يوم الثلاثاء 15 آ ب على أدراج معبد باخوس في إطار جولته العالمية. وستكون هذا الحفلة فرصة لنغني معه بعضًا من أغانيه الشهيرة مثل Africa و Rosanna و Hold The Line و Stop Loving You ونستمع إلى ألبومه الجديد.

تمتدّ مسيرة هذا الفريق الفنية على أكثر من أربعين عامًا باع خلالها أربعين مليون نسخة وحصد الكثير من جوائز غرامي ولم يزل في الطليعة. يتألّف الفريق من الأعضاء المؤسّسين ستيف لوكاثير ودايفيد بايتش وستيف بوركارو وجوزيف ويليامز ويعد بتقديم حفل في بعلبك سيبقى محفورًا في الذاكرة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه