طبق اليوم غنيٌ جداً بتنوع مكوناته ويحمل نكهةً مميزة اعتاد عليها الشعب الإنكليزي. إنه لحم البقر على الطريقة البريطانية التقليدية مع البطاطا والمرق.


 لحم البقر على الطريقة البريطانية التقليدية مع البطاطا والمرق.

*لحم البقر:

- 1 الخاصرة من لحم البقر على العظم، وزنها 2،25 أو 2،75 كلغ - أي ما يعادل ثلاثة أضلاع
- ½ بصلة مقشرة
- ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل
- ملعقة صغيرة من الدقيق العادي
- الفلفل الأسود المطحون الطازج

طريقة التحضير:
ضعي لحم البقر تماما كما هو، في وعاء الفرن وضعي نصف البصلة إلى جانبه. إجمعي بين مسحوق الخردل والطحين، ورشيهم فوق اللحم، ثم رشي قليلاً من الفلفل المطحون الطازج على كل الجهات.
ضعي الوعاء في الفرن على حرارة 240 درجة مئوية - وسيخرج منه الكثير من الدهون فلا تضيف إليه المزيد. بعد 20 دقيقة، حولي الحرارة إلى 190 درجة مئوية، واستمري بالطهي لمدة 15 دقيقة إن كان وزن اللحم 450g ، بالإضافة إلى 15 دقيقة إضافية لمدة متوسطة إن أردت اللحم أن ينضج جيداً.

تذكري أنك يجب أن توزعي عصارة اللحم على سطحه على الأقل ثلاث مرات خلال الشوي. وعليك تفحصه بسكين رقيق لتتأكدي من نضجه. 

الآن، أزيلي اللحم المطبوخ إلى لوحة للتقطيع واتركيه ليرتاح أقله لمدة 30 دقيقة قبل التقديم . فهذه الفترة لراحة اللحم تسمح بإعادة امتصاصه لمعظم العصائر التي كانت قد تحولت لفقاعات على سطحه.

*البطاطا:
- البطاطا 900g من بطاطا بنوع "ديزيريه"، مسلوقة ومقطعة إلى قطع كبيرة (حافظي على مياه السلق لتحضير المرق)
- 50g من نازف شحم البقر أو شحم الخنزير(dripping or lard)
- ملح

طريقة التحضير:
ضعي الدهون في وعاء الفرن على أعلى رف الفرن خلال ارتفاع درجات الحرارة فيه. ثم أضيفي قطع البطاطا، وتأكدي من تغميسها بالدهون وتقليبها وتغطيتها بالحساء تباعاً. تُخبَز على حرارة 200 درجة مئوية لحوالي 1 ساعة.

*المرق:
- المياه من البطاطا
- مكعب من مرقة لحم البقر
- 200g من الفطر المقلي مختلطة (اختياري- يمكنك الإستغناء عنها)
- الملح والفلفل

طريقة التحضير:
أولاً، ضعي وعاء الفرن الذي شويت به اللحم على نارٍ مباشرة بحرارة لطيفة. سترين أن الدهون ستذوب مجدداً. وعند إمالة الوعاء ستلاحظون أن الدهون قد انفصلت من العصائر القاتمة اللون. الآن إستعيني بملعقة واسحبي الدهون إلى وعاء آخر، لكن عليك أن تتركي بقدر ملعقة كبيرة ونصف من الدهون مع العصائر. الآن دعي الدهون والعصائر لتبدأ في الغليان، ثم حولي الحرارة إلى المتوسطة، واستخدم ملعقة خشبية لكشط كل الفضلات اليابسة من قاعدة الوعاء. الآن أضيفي ملعقة كبيرة مدورة من صلصة الدقيق. ثم امزجي بحركاتٍ دائرية مع الملعقة الخشبية، بأسرع ما يمكن. السرعة بالمزج هنا أساسية ومهمة جداً. وعندما يتم امتصاص الدقيق يتحول لعجينة ناعمة. الآن يجب البدء بإضافة الماء الساخن الذي سلقت به البطاطا، بكمياتٍ قليلة تباعاً مع الخفق بخفة ومزجٍ سريع بعد كل إضافة. الآن تابعي الخفق بهدوء وستلاحظين أنه عند وصول الخليط لنقطة الغليان سيصبح كثيفاً. الآن أضيفي مكعب مرق لحم البقر والفطر المقلي إن كنت قد قررت استخدامه. والأمر يعود لك باختيار مستوى كثافة المرق. فإذا كان المرق رقيقاً جداً، إغليه أكثر لحدوث الفقاعات فيصبح كثيفاً. وإذا كان المزيج سميكاً جداً، أضيفي المزيد من مياه سلق البطاطا. وإذا كنت ترغبين بتحسين لونه، أضيفي قطرة المرق الملّوِن(gravy browning). وأخيراً، تبليهم بالملح والفلفل الأسود الطازج المطحون. ثم صبّي المرق بوعاء مخصص للمائدة.

*طريقة التقديم:
يقدم هذا الطبق مع بعض الخضروات من اختيارك. في هذه الحالة قد يكون من الجيد إضافة بعض الجزر البرتقالي اللون والجزر الأبيض المحمّص على البخار لمدة 40 دقيقة مع البطاطا وبعض الفاصولياء والشمندر.