GMT 22:17 2017 الخميس 11 مايو GMT 5:50 2017 الجمعة 12 مايو  :آخر تحديث
يساعد في التخلص من الإدمان على السجائر

ثماني فوائد أساسية لفاكهة الموز

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": يستهلك العالم أكثر من 100 مليار موزة سنوياً. وهذا الرقم القياسي يجعل الموز رابع أكبر منتج زراعي في العالم، بعد القمح والأرز والذرة فقط. وهو فاكهة مغذية ومفيدة للغاية ومتاحة طوال السنة بسهولة.
والجدير ذكره أن استخدام الموز يوفر حلاً طبيعياً فعالاً للعديد من الأمراض. فهو إضافةً إلى حفاظه على جمالٍ طبيعي لجلد الإنسان. يتم استخدامه لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي لكونه يقوي المعدة، ويحافظ على المعادن المختلفة في الجسم مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والنتروجين. فالطعم الحلو الطبيعي فيه يساعد للحفاظ على الصحة وأيضًا يساعد في الهضم وعملية امتصاص المواد الغذائية المستهلكة في الدم. شيف "إيلاف"يشارككم بعض الفوائد الرئيسية لتناول الموز:

1- خالٍ من الدهون
يعتبر الموز صديقاً للنظام الغذائي. فالموزة المتوسطة الحجم تحوي فقط 110 سعرات حرارية، وتعطي 30 غرامًا من الكربوهيدرات صحية و 3 غرامات من الألياف، بالإضافة إلى الألياف التي تعطي إحساساً بالشبع. وهو يحتوي على مواد مقاومة للنشا، ومن نوع من الكربوهيدرات الذي لا يمكن هضمه، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول.

2- عاملٌ مساعد لخفض ضغط الدم
قد تعرفون بالفعل أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. ولكن يجب أن تعلموا أن هذا يعني أنه يساعد على خفض ضغط الدم. علماً أن الحديد الذي يتوفر بكمية كبيرة في الموز يساعد في تشكيل الخضاب الموجود في خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين. ويوفر هذا العنصر الأساسي لتشكيل الهيموغلوبين.

3- مصدرٌ جيد لفيتامين C
في الغالب، يتبادر إلى الذهن الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت عندما نفكر بالفيتامين C. ولكن يجب ألا نغفل الموز لهذه المغذيات الهامة: فالموزة المتوسطة الحجم توفر حوالي 17٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين C.

4- يعالج الإمساك
إخلطوا الموز والزبادي مع القليل من الملح. وهو علاج مميز في هذه الحال. فالموز يعمل مع الجهاز الهضمي، ويحتوي على "البكتين" والألياف التي تحافظ على نظافة الجهاز الهضمي.

5- أغراض التجميل
يُستخدَم الموز كمطهر جلدي ممتاز وطبيعي. وهو عند استخدامه قناعاً للوجه ينظف الجلد وينشط البشرة ويعمل كمرطب لها. (خذوا نصف موزة وأضيفوا عليها ملعقة من بودرة الحليب المجفف مع القليل من قطرات ماء الورد. ضعوهم على الوجه والعنق واغسلوهم بعد نصف ساعة).

6- مصدر للطاقة
إضافةً إلى كونه غنياً جداً بالمعادن والفيتامينات، فهو يمد جسم الانسان بطاقةٍ عالية جداً ويساعد على النشاط في فترات الإرهاق والتعب.

7- يخفف التوتر
يخفف الموز التوتر والقلق بسبب البوتاسيوم الموجود فيه بكميةٍ سخية. فهو يحافظ على ضربات القلب الطبيعية ويحمل الأكسجين إلى الدماغ وأيضا يحافظ على توازن الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامين B الذي يريح النظام العصبي بأكمله. علماً أن استخدام الموز لتهدئة الأعصاب يعتبر شائعاً كما يعتبر حلاً ممتازاً لحالات القلق، لما له من تأثيرٍ إيجابي على مزاج الشخص فيجعله سعيداً.

8- إعادة تأهيل المدخنين
يساعد الموز في الإقلاع عن التدخين بفضل الفيتامينات B6 و B12 التي تساعد على التقليل من تأثير النيكوتين الذي يوجد في السجائر.
ملاحظة: يمكنكم البحث عن المزيد من الوصفات والمعلومات عبر وسم على "تويتر".

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات