اكتشفت دراسة ان فيروسا ينتشر عن طريق الجنس الفموي يمكن ان يسبب اصابات بسرطان الحنجرة أكثر مما يسببه التدخين. واثار الاكتشاف دعوات الى اجراء اختبار جديد اوسع للقاح الذي يُستخدم ضد الالتهاب.


فحص فريق من الباحثين 271 عينة من اورام الحنجرة جُمعت على امتداد 20 عاما حتى 2004 ، وكانت نتيجة الفحص ان نسبة الاصابة بسرطان الفم بالارتباط مع فيروس الورم الحليمي البشري ارتفعت الى 72 في المئة من نحو 16 في المئة. وتوصل البحث الى ان أورام الحنجرة بسبب الفيروس الذي يصيب الرجال في الغالب ستصبح أكثر انتشارا من سرطان عنق الرحم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري بحلول عام 2020.

والمعروف ان فيروس الورم الحليمي البشري يصيب الجهاز التناسلي. وان اكتشاف الباحثين بأنه يمكن ان ينتشر الى الحنجرة ويسبب السرطان يمكن ان يشدد الضغط على شركة ميرك الاميركية لاجراء اختبارات واسعة على لقاح غارداسيل الذي تنتجه الشركة ضد سرطان عنق الرحم في المرأة لمعرفة إن كان اللقاح يوفر وقاية ضد التهابات الحنجرة بفيروس الورم الحليمي البشري ايضا.

وقالت الاخصائية بأمراض السرطان في جامعة ولاية اوهايو الاميركية ماورا غيليسون في اتصال هاتفي مع خدمة غلومبرغ نيوز الاخبارية ان عبء السرطان الذي يسببه فيروس الورم الحليمي البشري سينتقل في هذا العقد من النساء الى الرجال. واضافت غيليسون ان ما حدث هو ارتفاع عدد الشركاء الجنسيين وازدياد التعرض الى فيروس الورم الحليمي البشري خلال الفترة الزمنية نفسها.

ونال لقاح غارداسيل من انتاج شركة ميرك موافقة السلطات الصحية في الولايات المتحدة للوقاية ضد سرطان عنق الرحم وسرطان الرفج وسرطان الشرج والثآليل التناسلية ، ويُنصح باستخدامه للفتيات والنساء في الأعمار من 9 اعوام الى 26 عاما. كما انه مرخص للوقاية من الثآليل التناسلية وسرطان الشرج في الصبيان والشباب من الفئة العمرية نفسها. وتنتح شركة غلاكسو لقاح سيرفاريكس المرخص للوقاية ضد سرطان عنق الرحم في الاناث في عمر 9 اعوام الى 25 عاما.

وقالت الاخصائية غيليسون ان اللقاحين يستهدفان سلالة فيروس الورم الحليمي البشري التي ترتبط بسرطان الفم.
وقالت الدراسة ان الاصابات بسرطان الحنجرة المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري تزداد بوتيرة متسارعة بحيث ان عددها سيبلغ 8700 اصابة في الولايات المتحدة بحلول عام 2020 بينها 7400 اصابة في الرجال مقابل 7700 اصابة بسرطان عنق الرحم. وسيتخطى عدد الاصابات في الرجال وحدهم عدد الاصابات بسرطان عنق الرحم بعد عام 2020 مباشرة ، كما اكدت الدكتورة غيليسون.

ويُقدر ان نحو 20 مليون اميركي مصابون بالتهابات تناسلية سببها فيروس الورم الحليمي البشري ، وفقا لأرقام مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ويُصاب بهذه الالتهابات على الأقل نصف النساء والرجال النشيطين جنسيا في مرحلة ما من حياتهم.

وقالت غيليسون ان سرطان الرأس والرقبة كان حتى عهد قريب يحدث في المرضى الأكبر سنا ويرتبط باستهلاك التبغ والكحول. وان السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري ، في اللوزتين أو الحلق أو اللسان عادة ، تصيب الرجال في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات من العمر. ولا يُعرف السبب في ان اصابة النساء بهذه السرطانات أقل بكثير منها بين الرجال.

واقترحت غيليسون اجراء دراسة تاريخية طبيعية تتابع عينة واسعة من الأشخاص على امتداد سنوات وترصد بدقة كيف تؤدي الالتهابات الفمومية بسبب فيروس الورم الحليمي البشري الى السرطان للمساعدة في تصنيع اللقاح المطلوب ضده واعداد الاختبار المناسب لتأثيره.