يمكنكم التواصل مع دكتور إيلاف وإرسال اسئلتكم على البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

تتناول الطبيبة منى صبرا في أجوبتها الى أفضل وسائل منع الحمل، وتتطرق الى الانتصاب وممارسة العادة السرية والأخطاء الشائعة التي تلفهما. وتتحدث كذلك عن الجنس الفموي والشرجي ومدى تأثريهما في الوصول الى الرعشة لدى النساء كما تجيب على تساؤلات جنسية عدة.


1أنا شاب 22 سنة شاذ جنسيا ولا أستطيع الممارسة الا مع الرجال فوق 40 سنة بدأت الممارسة بسن 18 رغم اني أعرف ميولي من صغري أريد التخلص من الشذوذ ولقد نصحت عن طريق صديق بالسفر الى أميركا لإجراء تخطيط واختبار للمخ وهذا يبين نوع حالتي هل هي جينية وراثية ام مكتسبة من المحيط او من احوال طارئة ام هي طفرة وعلى اساس نتيجة الاختبار هناك عملية غير جراحية تجرى في انكلترا بواسطة الموجات الكهرو مغنطيسية تقوم بتصحيح هاذا الخلل بمركز الجنس في المخ من غير ألم او جراحة. أرجو إفادتي ونصحي بصحة هاذا الكلام ومدى فعاليتة وهل هذا حقيقة ام لا.

عزيزي القارئ،
الانجذاب الجنسي لشخص من ذات الجنس هو مايسمى بالعربيه بالشذود الجنسي. لم تثبت الدراسات أن ذلك مرتبط بجينات معينه. لذا لا وجود للفحص أو العلاج الجراحي الذي تتكلم عنهما. السؤال المهم الأن هو هل لديك رغبه حقيقيه لتغيير توجهك الجنسي، وما هي الأسباب الحقيقيه التي تدفعك لذلك. نحن ننصحك بالتفكير مليا بذلك، ثم بالتوجه الى معالج جنسي لاستيضاح ذلك، وايجاد السبل لمساعدتك.


2 أ نا متزوجة من شهر 9 وزوجى سافر من اول شهر 12 كان نفسنا أكون حامل قبل أن يغادر لانه سوف يغيب اكتر من سنة ولا مجال ان نلتقي وقمت بفحص نسائي وكل شيء جيد فى حين ان زوجي أجرى تحليلات وتبين أن عدد الحيوانات المنوية لديه تقريبا قليلة بس الدكتور قال له ان المشكلة كمان ان السرعة صفر انا لا أعرف ما هو الحل وهو يريد أن أسافر له مدة صغيره حوالي شهر أريد من من حضرتك اسم دواء لزوجي يكون سريع المفعول كي يتناوله قبل أن نلتقي عشان ربنا يرزقنا بولد، إضافة الى وصفات غذائية ان كان هناك شيء معين يساعد على الخصوبة.

عزيزتي القارئه،
عند وجود ضعف في الحيونات المنويه، يجب اجراء صورة صوتية للخصيتين و فحص الهرمونات الذكريه عند الرجل للبحث عن السبب. هناك أدويه بإمكانها تحسين عدد الحيونات المنويه وحركتها، لكن يجب أن يصفها الطبيب ويجب أن تؤخذ لمدة شهرين لكي تكون فعالة.


3 انا عمري 20 سنة وخطيبي 28 سنة تزوجنا منذ 5 اشهر ونحن لانزال ندرس .. ارجوك ان توضحي لنا الاساليب المتوفرة لمنع الحمل والذي يمكن ان يصلح لنا... وهل صحيح مايقال عن خطورة الحبوب على من لم تلد بعد .

عزيزتي القارئه،
هناك أساليب عديده لمنع الحمل. منها حبوب منع الحمل، واللولب و الNUVARING (خاتم يحتوي على هرمونات يوضع في المهبل) وال IMPLANON. نحن ننصحك بأخذ حبوب منع الحمل. لقد أثبتت الدراسات قعاليتها، كما أثبتت أنها لا تسبب أية مخاطر، وليس لها أي تأثير سلبي على إمكانية الحمل في المستقبل، عند النساء اللواتي لديهن أولاد أو اللواتي لم تلدن بعد. فلا داعي للقلق.


4 أ نا فتاة عمري 20 سنة منذ سنة كان عندي التهابات مهبليه وكانت شديده بس في بدايتها كان فيه نقطتين دم وقطعة لحم تقريبا الي بتكون مع دم الدوره الشهريه.. أنا خفت جدا لما شفتها واعتقدت اني فقدت بكارتي لعدم معرفتي وكمان لخوفي اني أذيت نفسي.. ذهبت لدكتورة وتعالجت بس الالتهابات كانت مستمره والدكتوره قالت ان مناعتي ضعيفة انا كانت نفسيتي جدا صعبة وكنت خايفة جدا ولم أخبر والدتي لانها كانت تعتبر قلقي وساوسا فلجأت للنت بهدف الاطمئنان بس زادت حيرتي وخوفي لاني اكتشفت ان ممكن افقد غشائي بطريقه غير الجماع وزاد سوء حالتي و في يوم كانت الدكتوره نصحتني باستخدام مناديل لتجفيف فرجي و في هذا اليوم بعد الاغتسال وجدت بقعه دم لونها فاتح أو وردي وانا متأكدة مكانش فيه دم قبلها وجالي وجع 3 أيام كنت في حالة صدمة لاني قرأت في النت انها اعراض فقد البكارة وذهبت للدكتورة وقالت اني عذراء لكن لم أصدقها. وزادت حالتي سوء حتى وجدت موضوع عن العادة السرية وبرغم ماقرأته مارستها كفضول.. الآن أنا أعاني مشاكل نفسيه رهيبة وحاسة اني ماليش مستقبل ودراستي مش مهتمة بها مع اني في كلية هندسه انا تركت العادة السريه بس خايفة من اضرارها والبظر متضخم هل ممكن يرجع لطبيعته؟ وهل ممكن ارجع طبيعية تاني؟ وهل أنا عذراء؟

عزيزتي القارئه،
ان غشاء البكارة هو غشاء رقيق موجود حول مدخل المهبل. وباستطاعة الطبيب النسائي ان يعرف خلال الفحص اذا كان الغشاء كاملا.
ليس واضحا من رسالتك كيفية ممارستك للعادة السرية، لكن يجب أن تعلمي أن الممارسة الخارجية لا تؤدي الى تمزق غشاء البكارة. كما أن العادة السرية لا تؤدي الى تغيير حجم البظر. وقد خضعت للفحص الطبي النسائي، وقد طمأنتك الدكتورة أن غشاء البكارة كامل. اذا نحن نود أن نطمئنك أن لا سبب للقلق والخوف اللذان تشعرين بهما.


5- أبلغ من العمر حوالي 30 سنة و أمارس العادة السرية مند الصغر حاولت تركها عدة مرات و أعود إلى ممارستها مرة أخرى و قبل سنوات قليلة اكتشفت عندي انتفاخ بسيط في الغدة الدرقية حتى أن الطبيب لم يصف لي دواء ، و أعاني الخمول و الكسل و السمنة قليلا مند صغري و ربما قبل ممارستي لهذه العادة القبيحة وبالنسبة للاحتلام و الجنابة انقطعت عندي بعد مدة قصيرة من بدايتها و كنت ربما أمارس العادة السرية في تلك الفترة من عمري أما الآن أريد أن أفهم فقط العلاقة بين العادة و انقطاع الاحتلام في سن مبكرة جدا -طبعا لا أعني العمر الدي أنا فيه اليوم- و العلاقة بين العادة و الغدة الدرقية ، هل العادة السرية تسببت في مرض الغدة الدرقية؟

عزيزي القارئ،
لا توجد علاقه بين ممارسة العادة السرية وأمراض الغدة الدرقية.
اما بالنسبة للاحتلام، فممارسة العادة السرية ممكن أن تخفف من الاحتلام، ولا مشكل في ذلك. اذا لا تأثير لذلك بتاتا على الوظيفة الجنسية، في الوقت الحالي أو في المستقبل.

6- أنا شاب عمري 20 سنة وأمارس العادة السرية، وأثناء قيامي بالعادة السرية وعند استلقائي على ظهري وعند حدوث القذف ، لاحظت أن خصيتي اليمنى تهرب من كيس الصفن صاعدة إلى أعلى حتى أقوم أنا بإرجاعها بيدي بعد القذف.. أنا قلق جدا بشأن هذه المشكلة.. فلو سمحت ما سبب ذلك وما الحل؟؟؟

عزيزي القارئ،
لاخطر في كون الخصية تصعد ثم تعود الى مكانها .لكن نحن ننصحك باستشارة طبيب مسالك يولية لاجراء الفحص السريري، ففي بعض الأحيان اذا كانت الخصيه تصعد كثيرا، بامكان ذلك أن يؤثر على الحيونات المنويه وفي هذه الحالة ينصح باجراء عملية جراحية لابقاء الخصية في مكانها.


7- انا شاب عمري 30 سنه وسوف اتزوج بعد 4 شهور لم تكن في حياتي علاقات جنسية ابدا أمارس العادة السرية بشكل معتدل ما اشكو منه الآن هو شعوري بسرعة القذف وضعف الانتصاب مباشرة بعد القذف سؤالي :
ما هي المدة التي ممكن ان يبقى فيها القضيب منتصبا بعد القذف وكم هي المدة اللازمة لحصول القذف لانني من الممكن ان اقذف خلال دقيقة واحدة من الاثارة طبعا من خلال الاحتكاك , وهل من أدوية او تمارين رياضية للتحكم في القذف؟


عزيزي القارئ، بعض القذف، غالبا ما يفقد الانتصاب، وذلك طبيعي.
أما بالنسبة للمدة الطبيعية لحصول القذف، فمن الطبيعي أن تكون قصيرة لدى ممارسة العادة السرية لان الاثارة تكون عالية. وذلك لا يعني أن القذف سيكون سريعا لدى المجامعة.
أما اذا حصل ذلك، فبامكانك اجراء التمرين التالي لدى ممارسة العادة السرية: عند الشعور باقتراب القذف، إيقاف إثارة العضو، والتفكير بامر بعيد عن الجنس، وعندما يبتعد احساس القذف الوشيك، يمكنك إعادة مباشرة الاثارة. و يجب فعل ذلك ثلاث مرات قبل القذف.
ثم يجب فعل هذا التمرين لدى المجاعة لتأخير القذف
.

8- أنا فتاه عمري 33 عاما أمارس العادة السرية بدعك البظر الخارجة باصبعي وكنت قد أدخلت عنصر صلب ومع دخول هذا الجسم تم إخراج مادة بيضاء لزجة وإلى الآن تخرج هذه المادة واخاف انى اكون قد فقدت غشاء البكاره مع العلم انه لم يخرج دماء فى المرة التى دخل فيه هذا الجسم الصلب ، ارجومن سيادتكم الرد على لانى متخوفه من انى اكون قد فقد عذريتي.

عزيزتي القارئة،
نود أن نطمئنك، اذا لم تر دماء، فذلك يعني أنه لم يحصل مزق في غشاء البكاره.
و بامكان العذراء أن ترى افرازات. هذه الافرازات ممكن أن تكون طبيعية، أو ممكن أن تسببها التهابات في المهبل. وباستطاعة الطبيب النسائي ان يفرق بينهما. واعطائك المضاضات الحيوية اذا لزم الأمر.

-9أ نا شاب عندي ٢٠ عام .... لا أمارس العادة السرية بكثرة و لكن من حين لآخر مرة كل اسبوع او كل شهر و احيانا لا .... احتلم بشكل طبيعي أثناء النوم لكن بعض الاحيان في الصباح اثناًء الاستيقاظ يكون القضيب منتصبا و الخصيتان مرفوعتان ... ثم يزول هذا الارتفاع بمجرد اسيقاظي و دخولي للحمام .....فهل هذا طبيعي ؟؟

عزيزي القارئ،
ان ما يحصل معك طبيعي ولا داعي للقلق.
الانتصاب في الصباح والخصيتين العاليتين لا يعدا مشاكل على الاطلاق.

10- أبلغ من العمر ستون عاما وأعانى من تسرب وريدي يسبب لي ضعف فى الانتصاب علما بأني مريض ضغط عالي هل لي من نصاaئح طبية او علاج حتى أعود الى طبيعتي؟


عزيزي القارئ،
يؤسفني أن أقول لك أنه في حالات التسرب الوريدي، الحل الوحيد لمعالجة الانتصاب هو العملية الجراحية لزرع القضيب.
وهي عملية تجري كثيرا حاليا، لكن يجب أن يجريها طبيب مسالك بولية متخصص بهذه العمليات.


11- الرجل لايشك قد يستمتع بالجنس الفموي وحتى الجماع في الشرج بغض النظر هل هذه عادة ام لا، لكن هل المرأة تستمع بنفس القدر وممكن تفضل هذا النوع على غيره او تعطي له مساحة من الحب وتتلذذ بطعم وشم كل ما يقدف وممكن ان تشعر بالرعشة لممارسة الجماع الفموي او في الشرج بقدر قريب من الجماع في المهبل؟ ام انا هذا غير حقيقي وربما عملية تقليد ومحاكاة لا اكثر. وهل ممكن ان تصر بعض النساء على ممارسة هذا النوع ام لا؟


عزيزي القارئ،
من الممكن أن تستمتع النساء لدى ممارسة الجماع الفموي، لكن يختلف ذلك بين امرأة وأخرى. ولكن لا يِؤدي ذلك الى الرعشه.
أما بالنسبة للجماع الشرجي، فممكن أن يكون ذلك مؤلما لبعض النساء فيما ممكن أن يكون مثيرا وممتعا للبعض الآخر. وممكن أن يِؤدي الى الرعشة عند بعض النساء خاصة ما اذا تزامن ذلك مع إثارة البظر.
ونحن ننصحك باثارة هذا الموضوع مع شريكتك لمعرفة ماذا يثيرها وأية هي الأفعال الجنسية التي تود اختبارها.


12- أنا شاب عمري 26 سنة و خاطب و سأتزوج خلال سنة ان شاء الله و لدي أسئلة أرجو من حضرتك أن تجاوبني عليها:

1- طول قضيبي عند الأنتصاب 11سم و العرض 4سم و أريد معرفة اذا كان هذا الحجم طبيعي أم سيسبب احراج أو مشكلة أثناء العملية الجنسية أم لا
2- عند ممارستي للعادة السرية يكون الأفرااز قليل نسبيا و لونة مائل للصفرة هل هذه مشكلة؟
3-بعد ممارستي للعادة السرية و الأستحمام ينزل بعض المني...هل له علاج؟
4-عندما أنتهي من التبول -في أي وقت-و بعد الأستنجاء أفاجأ بنزول قطرة أو أثنين من البول عند القيام ببعض الحركات مثل الصلاة أو الجلوس..بماذا تنصحيني؟

عزيزي القارئ،
طول العضو الذكري لديك يعد طبيعي. كما أن رؤية المني بضعة دقائق بعد القذف يعد طبيعيا. أما بالنسبة لرؤية قطره أو اثنين من البول بعد التبول، فاذا كانت الكمية قليلة كما تصفها فذلك ممكن أن يكون طبيعيا. أما اذا تعدت الكمية ذلك، فيجب استشارة طبيب مسالك بولية.