وجدت دراسة علمية ان الرجال في منتصف العمر من المرجح أن تكون قدراتهم الجنسية ضعيفة، إذا كانت زوجاتهم مقربات إلى دائرة أصدقائهم لأن ذلك يقوض رجولتهم.


خلص الباحثون إلى أن الشبكات الاجتماعية المشتركة من قبل الرجال وشريكاتهم يمكن أن يكون لها علاقة بمعاناتهم من صعوبة الانتصاب.
وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة كورنيل، ان الرجال في منتصف العمر وكبار السن، يعانون في حياتهم الجنسية إلى كانت زوجاتهم مقربات من أصدقائهم.

وقال البروفيسور بنجامين كورنويل، الذي قاد فريق البحث : quot;الرجال الذين يعانون البينية في علاقاتهم المشتركة هي أكثر عرضة للضعف في الحصول أو الحفاظ على الانتصاب، وأيضا أكثر احتمالاً في مواجهة صعوبة في تحقيق النشوة الجنسية أثناء ممارسة الجنس.
ووجدت الدراسة أن البينية في العلاقات الاجتماعية تقوض مشاعر الرجال من الاستقلالية والخصوصية، والتي تعتبر جوهرية في المفاهيم التقليدية للذكورة.

وأضاف العلماء أن خفض مستوى التواصل بين الرجل وأصدقائه لدرجة أن تقتصر علاقة الزوجين الاجتماعية عليهما فقط أمر غير صحي.
واعتبر كورنزيل ان quot;القضية الأساسية هي ما إذا كان يقلل من اتصالاته مع أصدقائه في حين أنها تزيد تواصلها معهم، مثل أن تتحكم في برنامجه الاجتماعي لدرجة أن اتصالاته مع أصدقائه تحدث في سياق العشاء بين المتزوجينquot;.

وأشار إلى أن quot;قدرة رجل على ممارسة هواياته او احتساء المشروبات مع صديق غير قريب من زوجته يعتبر أمر حاسم للحفاظ على بعض الاستقلالية في الحياة اليوميةquot;. وأضاف: quot;اذا كان عليه اصطحاب زوجته في كل مرة يلتقي فيها بصديق، يؤدي إلى احتكار هذا الصديق، وذلك يسبب كثيرا من المشاكلquot;.

من جهته، اعتبر البروفيسور إدوارد لومان، من جامعة شيكاغو، الذي شارك في إعداد الدراسة، ان النتائج تشير إلى quot;أهمية العوامل الاجتماعية في حياة الزوجينquot;، مضيفاً: quot;كل منا يحتاج الى شخص ما للتحدث عن الأشياء التي تهمه، سواء في كرة القدم أوالسياسة أو الصحة والوظيفةquot;. وأشار إلى أنه من المهم أن يستطيع الزوج التحدث إلى أصدقائه بحرية من دون أن يقلق من احتمال أن يصل حديثه إلى زوجته.