تمكن باحثون من تطوير لقاح يخفض مستوى الكولسترول بدرجة كبيرة يمكن معها الاستغناء عن تناول دواء الستاتين يوميا.&


قال الباحثون في جامعة نيو مكسيكو الاميركية ان لقاحهم الذي يُعطى بحقنة أفضل من حبوب الستاتين التي تعطى يوميا لخفض الكوليسترول والأرجح انه سيكون أرخص.& وأعلن الدكتور الن ريمالي من معهد امراض القلب والرئة والدم في الجامعة "ان نتائج لقاحنا مثيرة جدا وتشير الى انها يمكن ان تصبح علاجا قويا جديدا لارتفاع مستوى الكولسترول".

ويعمل الكولسترول الذي يفرزه الجسم على انتاج فيتامين دي وهرمونات وجزيئات تهضم الغذاء.& ولكن ارتفاع مستواه فوق الحد المفيد يمكن ان يسد الشرايين مؤديا الى الاصابة بأمراض القلب والجلطة.&
وهناك بروتين وظيفته التأكد من وجود وفرة من الكولسترول في الجسم بسبب وظائفه المفيدة.& ولكن اللقاح الجديد يتخلص من هذا البروتين بحيث يمكن طرد الكولسترول الزائد بصورة طبيعية من الجسم.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور برايس كاكريان من جامعة نيو مكسيكو "ان اللقاح الجديد يبدو أشد فاعلية بكثير من دواء الستاتين وحده".&

واكد الدكتور ريمالي ان الستاتين ما زال الدواء الأول الذي يوصف لخفض الكولسترول وهو مفيد لكثير من الأشخاص. ولكنه اشار الى آثاره الجانبية السلبية فضلا عن ان حبوب الستاتين لا تكون مجدية لكل من يتناولونها.

وأُجري اللقاح حتى الآن على فئران وقرود ولكن الاختبارات اظهرت انه يمكن ان يخفض الكولسترول الضار بنسبة تصل الى 55 في المئة بالمقارنة مع 30 في المئة بتناول حبوب الستاتين.& كما يمكن استخدامه لتقوية مفعول الستاتين بنسة 40 في المئة اضافية.& ويأمل الباحثون باختبار اللقاح على البشر في وقت قريب.

&

&
&