شعار

كانت غوغل معرضة لدفع تعويضات بقيمة تسعة مليارات دولار حال كسب أوراكل للقضية

كسبت غوغل معركة قضائية كبرى في الولايات المتحدة ضد شركة أوراكل، بعدما قضت هيئة المحلفين أن غوغل لم تستخدم أجزاء من لغة البرمجة "جافا" بشكل غير عادل.

واتهمت أوراكل غوغل بخرق حقوق الملكية، وطالبت بتعويض قدره تسعة مليارات دولار.

وترقبت شركات البرمجيات الحكم في هذه القضية، إذ خشوا أن انتصار أوراكل قد يشجع على رفع المزيد من القضايا المماثلة.

وأعلنت أوراكل أنها ستستأنف حكم المحكمة.

وتستخدم غوغل لغة "جافا" في نظام التشغيل أندرويد، الذي تستخدمه 80 في المئة من أجهزة التليفون المحمولة في العالم.

وقالت غوغل إن امتداد حقوق الملكية الفكرية إلى أجزاء من شفرة جافا تحمل اسم "واجهات برمجة التطبيقات" (API) يحد من الابتكار.

ووافقت هيئة المحلفين في إحدى محاكم سان فرانسيسكو على أن قانون الملكية الفكرية يسمح بالاستخدام العادل لعناصر جافا، وأنها كانت مجرد جزء من نظام أكبر ابتكرته غوغل لأغراض جديدة.

وقال متحدث باسم غوغل في بيان عبر البريد الإلكتروني إن "حكم اليوم يعتبر مكسبا لبيئة أندرويد ككل، ولكل من يستخدمون لغة جافا، ولمطوري البرمجيات الذين يعتمدون على لغات البرمجة المجانية لصنع منتجات مبتكرة".

وبدأت المعركة القضائية بين الشركتين عام 2010، حتى تواجهتا في المحكمة في مايو/آيار 2012.

وكانت محكمة فيدرالية قد حكمت من قبل ضد أوراكل، التي استأنفت على الحكم. وبعد تحايلات قانونية، أُرسلت القضية مرة أخرى إلى المحكمة.

ورغم الحكم الأخير، يقول محامي أوراكل، دوريان دالي، إنه سيصعد الأمر، "ونحن واثقون من أن غوغل استخدمت تكنولوجيا جافا بشكل غير قانوني لتطوير غوغل والإسراع في الانخراط في سوق التليفون المحمول".

وتابع: "حركت أوراكل هذه القضية لوقف السلوك غير القانوني لغوغل. ونؤمن بوجود أسباب كثير للاستئناف، ونخطط لإعادة نظر هذه القضية أمام محكمة فيدرالية".