&

انتقدت شركة غوغل، عملاق صناعة التكنولوجيا الأميركي، دائرة اجازة المركبات (DMV) في ولاية كاليفورنيا للإصرار على وجود سائق يحمل رخصة كاملة خلف عجلة القيادة في السيارات ذاتية القيادة (بدون سائق).

ونشرت الدائرة، يوم الأربعاء، مسودة لوائح تحدد كيفية استخدام التكنولوجيا على الطرق. وتقول اللوائح السيارات بدون سائق سوف تكون "مستبعدة مبدئيا" من العملية.

وقال مدير مشروع سيارات غوغل ذاتية القيادة، كريس يورمسون، إن هذه الخطوة كانت "محير". وكتب على مدونته "يحافظ هذا على نفس الوضع القديم القائم ويقصر في السماح لهذه التكنولوجيا للوصول إلى كامل إمكاناتها، مع استبعاد أولئك الذين يحتاجون للتنقل ولكن لا يمكنهم القيادة."

وأضاف "لقد سمعت قصصا لا تعد ولا تحصى من الناس الذين يحتاجون إلى سيارة ذاتية القيادة بالكامل اليوم، والناس يعانون من ظروف صحية تتراوح من مشاكل في الرؤية لمرض التصلب المتعدد إلى التوحد والصرع وهؤلاء يشعرون بالإحباط مع اعتمادهم على الآخرين حتى للقيام بالمهمات البسيطة."

سجل السلامة

height=147

شركة فورد حصلت على ترخيص بتجربة سيارتها ذاتية القيادة في كاليفورنيا مع تزويدها بإمكانية التحكم فيها يدويا من خلال سائق. وتقول غوغل إن السيارات ذاتية القيادة أكثر أمانا من السيارات الأخرى التي تقاد يدويا، لأنها تقضي على الخطأ البشري الذي يتسبب في معظم حوادث السير.

وقالت غوغل إن سياراتها كانت طرفا في 16 حادثة طفيفة فقط، خلال ست سنوات من التجارب، وكان اللوم يقع على البشر الذين يقودون السيارات الأخرى. ومع ذلك، لا يزال يجري تطوير هذه التقنية، وفي نوفمبر/ تشرين ثاني سحبت غوغل واحدة من سياراتها للقيادة بحذر شديد.

ذاتي بالكامل

بعض سيارات غوغل ذاتية القيادة تم اختبارها في كاليفورنيا ولم يكن هناك أي تحكم يدوي سواء في عجلات القيادة أو الدواسات. ومسودة التعليمات الجديدة تمنع الناس من ركوب في تلك المركبات حتى يمكن تقييم سلامتهم في "حزم تنظيمية لاحقة".

وقالت الإدارة "تم تصميم مسودة التعليمات الجديدة لمعالجة المسائل المعقدة المتعلقة بسلامة المركبات وإصدار الشهادات ومسؤوليات المشغل والترخيص والتسجيل، والخصوصية، والأمن الإلكتروني."

وهناك مشاورات عامة سوف تجري حول المشروع في العام الجديد. وأعلنت شركة فورد العملاقة في صناعة السيارات، يوم الثلاثاء، أنها حصلت على رخصة لبدء اختبار السيارات ذاتية القيادة في ولاية كاليفورنيا.

وتحتفظ مركابتها ذاتية القيادة بإمكاينة تولي البشر القيادة يدويا والتحكم بالسيارة، كما هو مطلوب في مسودة التعليمات الجديدة.

&

&