اطلق الصاروخ من قاعدة سريهاريكوتا الواقعة جنوبي الهند

أطلقت الهند بنجاح يوم الاربعاء صاروخا يحمل 20 قمرا اصطناعيا، وذلك في اطار سعيها الدؤوب للاستحواذ على حصة أكبر من سوق الفضاء التجارية الدولية.

وانطلق الصاروخ صباح الاربعاء من قاعدة سريهاريكوتا الفضائية الواقعة جنوبي الهند وهو يحمل اقمار اصطناعية تعود للولايات المتحدة والمانيا وكندا واندونيسيا.

ويعد هذا اكبر عدد من الاقمار الاصطناعية التي تطلقها الهند دفعة واحدة.

ومعظم الاقمار الاصطناعية التي اطلقت اليوم مخصصة لقياس ومراقبة الغلاف الجوي، فيما سيقدم احد الاقمار خدمات لمشغلي الاذاعات الهواة.

وقال أ. س. كيران كومار، مدير منظمة ابحاث الفضاء الهندية، إن "كلا من هذه الاجسام الصغيرة التي ترسل الى الفضاء سيقوم بنشاطه الخاص، بشكل مستقل عن الاجسام الاخرى، وسيعيش كل منها حياة رائعة لفترة مجددة."

يذكر ان قطاع ارسال الاقمار الاصطناعية التجارية الى مدارات حول الارض لقاء أجر يعد من القطاعات التي تشهد نموا كبيرا خصوصا مع التطور المتسارع لخدمات الهواتف الجوالة والانترنت.

وتتنافس الهند في هذا المجال مع لاعبين دوليين آخرين من اجل الاستحواذ على اكبر حصة ممكنة من هذه السوق، خصوصا وانها معروفة بانخفاض تكلفة برنامجها الفضائي.

ومن الاقمار الـ 20 التي اطلقت الاربعاء، تعود 13 للولايات المتحدة.

واشاد رئيس الحكومة الهندية نارندرا مودي بهذا الانجاز ووصفه بأنه "انجاز تاريخي"، رغم ان روسيا كانت في عام 2014 اطلقت 33 قمرا اصطناعيا دفعة واحدة فيما نجحت وكالة الفضاء الامريكية ناسا في اطلاق 29 قمرا في 2013.