طهران:  ستقوم شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصنع السيارات للمرة الأولى بتجميع طرازات من سياراتها وإنتاجها في إيران بحسب وكالة "إرنا" الايرانية الرسمية.

ويأتي الاعلان غداة الكشف الاثنين عن عقد كبير قيمته 3،2 مليارات دولار بين هيونداي وايران في القطاع النفطي. وسيتم الانتاج بالشراكة مع مؤسسة كرمان خودرو الايرانية في مصنع في جنوب شرق البلاد.

وقال سامان فيروزي رئيس مؤسسة كرمان خودرو، خلال حفل توقيع الاتفاق الاثنين في محافظة كرمان، ان "هيونداي وفولكسفاغن وقعتا عقودا مع ايران قبل 12 سنة، لكنهما غادرتا" بعد فترة وجيزة. واضاف "اليوم، بفضل الاتفاق النووي، تعود هيونداي... وهذا خبر سار لكرمان وايران".

وأتاح الاتفاق النووي الموقع في تموز/يوليو 2015 بين إيران والقوى العظمى، رفع قسم كبير من العقوبات الدولية وتأسيس شركات اجنبية في هذا البلد. وفي مرحلة اولى، سيتم تجميع السيارات في مصنع محافظة كرمان باستخدام قطع مستوردة من كوريا الجنوبية، ولاحقا سيتم انتاج السيارات باستخدام قطع تم تصنيع 30% منها في ايران.

وستكون طرازرات اكسنت وايلانترا وهيونداي أي-20 متوفرة للسوق الايرانية. وتريد هيونداي-كرمان انتاج 200 الف سيارة بحلول 2019 وتشغيل ما يصل الى 10 الاف شخص.
وستتنافس هذه العلامة التجارية الكورية الجنوبية مع مجموعتي بيجو-ستروان ورينو الفرنسيتين اللتين عادتا الى ايران وفتحتا عددا من المصانع.