ستكون سيارات آودي وبي إم دبليو ومرسيدس بنز المزودة بأجهزة استشعار قادرة على تبادل المعلومات حول المساحات المتاحة لوقوف السيارات في الشوارع وأعمال الطرق عن طريق خدمة الخرائط الرقمية.

وستجمع هذه الخدمة أيضا بيانات عن حركة المرور، والمخاطر وعلامات الطريق. وتتاح هذه الخدمة، المقدمة من شركة "هير" لرسم الخرائط المملوكة لمجموعة من شركات السيارات الألمانية، للاستخدام العام المقبل.

وستعمل الخدمة على تسجيل سرعة السيارة والموقع والاتجاه، وكذلك الكبح الحاد وتشغيل مصابيح الضباب. كما سيتم التقاط مقاطع فيديو لمخاطر الطريق من قبل الكاميرا الموجودة في الجزء الأمامي من السيارة.

وقالت الشركة إن طرازات أخرى ستزود بالخدمة في وقت لاحق. ولن يكون أصحاب السيارات التي تتضمن "منصة الموقع المفتوح" التابع لشركة "هير"، بحاجة للقيام بأي شيء لنقل البيانات أو استلامها.

التعاون الصناعي ضرورة

ويعمل تطبيق "واز" المملوك لشركة غوغل بالفعل على جمع بيانات السفر، لكن يجب على المستخدمين التسجيل عبر هواتفهم الذكية. وستوفر خدمة معلومات وقوف السيارات أيضا توقعات بالأماكن المتاحة لوقوف السيارات في كل شارع، فضلا عن تفاصيل حول خيارات الدفع.

وقال إدزارد أوفربيك، المدير التنفيذي لشركة هير: "تعتقد شركة هير أن التعاون الصناعي ضروري للتصدي للتحديات الرئيسية التي تواجه مستخدمي الطرق في كل مكان."

وأضاف: "ما نشهده اليوم هو التكنولوجيا، وصناعة السيارات تعمل لتقديم الخدمات التي من شأنها أن ترتقي بتجربة القيادة لمليارات المستخدمين."

وباعت نوكيا "هير" لمجموعة السيارات الألمانية العام الماضي.