طالبت عريضة إقالة الرئيس التنفيذي لشركة "يونايتد إيرلاينز" للطيران الأميركية بعدما عومل أحد المسافرين بطريقة وحشية مساء يوم الأحد.


 
بلقيس دارغوث: كانت إحدى رحلات الشركة تخطت حجوزات المقاعد المخصصة لرحلة مقررة للطيران مساء أول من أمس، فطلبت من 4 مسافرين التطوع والخروج من الطائرة لقاء مبلغ مالي وإقامة في الفندق. وعندما رفض أي من المسافرين العرض أعلن القبطان أنه سيتم إزالة 4 مسافرين بشكل عشوائي من الرحلة.

وعندما رفض مسافر الخروج قائلاً إنه طبيب ويجب أن يعود بسبب مواعيد له مع مرضاه، توجه عناصر من الأمن إلى كرسيه وجرّوه خارج الطائرة بطريقة فجة، بينما كان يصرخ رافضا المغادرة.

صور أحد المسافرين الحادثة ونشرها على حسابه بتويتر لتلقط انتباه وسائل الإعلام وتثير حملة انتقادات ضد شركة الطيران. ومضى نحو 10 آلاف شخص حتى الساعة العريضة المطالبة بإقالة المدير أوسكار مونوز، الذي اكتفى بتقديم اعتذار علني للمسافر.

وأرسل مونوز مذكرة داخلية لموظفيه مدافعاً عما حصل بأن طاقم الطائرة اتبع لوائح النظام المعتمدة في هذه الحالات، بما فيها الطلب منه بأدب مغادرة مقعده. وقال إنه يسعى للوصول إلى المسافر والتكلم معه بصورة شخصية.

لكن محاولات مونوز لم تكن كافية لتهدئة الغضب العارم، خصوصاً بعدما تبين أن الشركة طلبت مغادرة 4 ركاب ليتمكن 4 موظفين لديها من السفر على متن نفس الطائرة.

أما الشرطي الذي جر الراكب رغماً عن إرادته فأخذ إجازة مفتوحة إلى أن تهدأ الأمور، بينما تنهمك الشركة في معالجة كابوس العلاقات العامة، وفق ما نشرت صحيفة "ذا هيل" الاميركية.

ورغم أن الشركة عرضت نحو ألف دولار كتعويض لتطوع مسافرين بالمغادرة، إلا أن الشركة تكبدّت إثر الحادثة خسائر مادية أكبر، وكان من الأجدى أن تعرض تعويضاً أكبر. إذ انخفضت قيمة أسهم الشركة 3 نقاط في البورصة اليوم إثر انتشار خبر الحادثة، وهو ما يعادل 100 مليون دولار!

روابط الخبر:
http://thehill.com/policy/transportation/328279-petition-calls-for-united-ceo-to-resign-after-passenger-dragged-off

http://www.cbc.ca/news/business/china-united-airlines-1.4065306