GMT 5:49 2018 الخميس 10 مايو GMT 6:00 2018 الخميس 10 مايو  :آخر تحديث

كوب نبيذ أحمر يومياً يحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

أشرف أبو جلالة

إيلاف: توصل باحثون نمساويون مؤخراً إلى أن تناول كوب واحد من النبيذ الأحمر في اليوم أمر يحد من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا بنسبة تقدر بحوالي 12 %.

وفي المقابل، وجد الباحثون في نفس الدراسة أيضاً أن تناول النبيذ الأبيض، مثل شاردونيه، بكميات معتدلة أمر يعمل على زيادة خطر الإصابة بالمرض بنسبة 26 %.
واتضح من النتائج التي خلص إليها الباحثون في جامعة فيينا أن النبيذ الأحمر يحتوي على مركبات البوليفينول ( وهي نوع من مضادات الأكسدة ) بنسبة تزيد حوالي 10 مرات عن النسبة الموجودة في النبيذ الأبيض، وهو ما قد يفسر نتائج الدراسة.

وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية بهذا الخصوص عن شاهروخ شاريات، الباحث الرئيسي بالدراسة من جامعة فيينا، قوله "اتضح بالفعل أن مركبات البوليفينول، التي توجد غالباً في النبيذ الأحمر، قد تحظي بتأثير وقائي بالنسبة لأمراض أخرى وبالنسبة لأنواع أخرى من السرطان". ومن الجدير ذكره بهذا الصدد أن سرطان البروستاتا يصيب أكثر من 47 ألف رجل في المملكة المتحدة كل عام.

وأضاف شاريات أنه لا يتعين على الرجال أن يقلقوا بشأن استهلاكهم المعتدل للنبيذ الأبيض شريطة أن يتجنبوا العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، والتي من بينها التدخين والإفراط في تناول اللحم الأحمر، موضحا أنه يعتقد أن مضادات الأكسدة بالنبيذ الأحمر ستستخدم يوماً في منع الإصابة بسرطان البروستاتا. وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعد تحليلهم 18 دراسة سبق لها أن استقصت التأثيرات الخاصة بتناول النبيذ بأي لون على احتمالات إصابة الرجال بسرطان البروستاتا.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5703883/One-glass-antioxidant-rich-red-wine-day-slashes-mens-risk-prostate-cancer-10.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل