GMT 4:53 2018 الخميس 5 يوليو GMT 4:58 2018 الخميس 5 يوليو  :آخر تحديث

حمض الفوليك أثناء الحمل يحمي الطفل من التوحد

ترجمة عبدالاله مجيد

أظهرت دراسة جديدة ان المرأة الحامل التي تتناول حمض الفوليك في الغذاء أو مكملات تكون احتمالات إصابة طفلها بأمراض عقلية أقل.

وكانت الولايات المتحدة أكملت في صيف 1998 تقوية كل منتجات الحبوب بحمض الفوليك بعد أن اظهرت دراسات انه يقلل خطر انشقاق العمود الفقري في الأطفال. ومنذ ذلك الحين أُجريت أبحاث اثبتت ان حمض الفوليك يمكن ان يوفر وقاية ضد الاضطرابات العقلية ايضاً بما في ذلك التوحد والفصام.

الآن توصل باحثون الى اول دليل بيولوجي على تأثير حمض الفوليك المباشر على نمو دماغ الجنين في رحم أمه.

ويأمل الباحثون بأن تشجع نتائج دراستهم مزيداً من النساء في سن الانجاب على تناول حمض الفوليك كأحد المكونات الأساسية في نظامهن الغذائي. وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور جوشوا روفمان من قسم التحليل النفسي في مستشفى ماسيشوسيتس العام ان الأمراض التي يسعى الأطباء الى منعها مثل التوحد والفصام أمراض ساحقة ومزمنة وليس لها علاج. وكانت محاولة إيجاد طريقة للوقاية منها مهمة عسيرة ولكن دراسات أشارت الى الرحم بوصفه المكان المهم للانطلاق منه. وفي هذه المنطقة اكتشف الباحثون ان الأطفال الذي كانت امهاتهم يتناولن حمض الفوليك أثناء الحمل تكون احتمالات إصابتهم بهذه الاضطرابات العقلية أقل مشيراً الى ان من سمات هذه الأمراض تأخر نمو القشرة الدماغية عند الطفل.

وقال الدكتور روفمان ان المتعارف عليه عالمياً الآن ان المرأة يجب ان تتناول حمض الفوليك أثناء الحمل ولكن قلة من النساء القادرات على الانجاب ولسن حوامل يتناولنه.

وأعرب روفمان عن الأمل بأن نتائج الدراسة الجديدة ستغير هذا الوضع بإقناع مزيد من النساء على تناول حمض الفوليك لأنه لا يوفر وقاية ضد مرض انشقاق العمود الفقري القاتل فحسب بل وضد التوحد والفصام ايضاً.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5913719/Folic-acid-pregnancy-protects-child-schizophrenia-autism-study-finds.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل