: آخر تحديث
أكثر من 4 آلاف يوقعون عريضة تهدف لجمع 100 ألف توقيع

البيت الأبيض يسعى لمحاكمة المالكي كمجرم حرب

في بادرة تؤكد الموقف الأميركي ضد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، يسعى البيت الابيض إلى جمع مئة ألف توقيع لمحاكمته كمجرم حرب بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

لندن: نشر البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني طلباً مقدمًا الى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، دعا فيه عراقيون إلى محاكمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بوصفه مجرم حرب، حيث يتطلب الامر الحصول على 100 الف توقيع لرفعه الى اوباما لاتخاذ الاجراءات الرسمية لتنفيذ الطلب.

وقد لاحظت "ايلاف" أن الطلب قد تم التوقيع عليه لحد ظهر اليوم الاحد  من 4357 شخصًا ويتبقى المطلوب 95643 توقيعًا آخر لاكمال 100 الف توقيع حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي آب (أغسطس) حتى يتم ادراج الموضوع على جدول اعمال الرئيس الاميركي اوباما.

وتقول رسالة الكونغرس الموجهة الى الراغبين في التوقيع عليها إن "الشعب العراقي يطالب بمحاكمة نوري المالكي كمجرم حرب لارتكابه جرائم ضد الإنسانية بسبب قتله وتشريده مدنيين عراقيين سنة، وأن جيشه ساهم في قتل وتهجير مليون عراقي".

ثلاث دعاوى قضائية ضد المالكي

وفي هذا الاطار، قال النائب عن التيار المدني الديمقراطي مثال الألوسي إن "المالكي وباعتباره كان المسؤول التنفيذي الأول في العراق سيتحمل تبعات الملاحقات القانونية التي ستجري بحقه، وما جرى من عمليات قتل وتهجير وقصف المدن وسقوط المدن وضياع مليارات الدولارات التي تصرف بها من دون أي تفسير قانوني"، على حد وصفه.

وأشار الآلوسي في تصريح صحافي إلى أن "هناك الآن ثلاث دعاوى في محكمة العدل ضد المالكي تتعلق بجرائم إبادة ضد الإنسانية إضافة إلى الدعاوى التي سنرفعها ضده أمام القضاء العراقي". وشدد على أن "المالكي مزق وحدة البلد وهمش الجميع وتصرف بصورة فردية، وهو أول من خرق الدستور الذي يتحدث عنه وتشبث به من أجل البقاء لولاية ثالثة".

ويوم الجمعة الماضي، طالب خطيب جمعة مدينة الفلوجة في محافظة الانبار الغربية السنية المجتمع الدولي بمحاكمة المالكي، واشار الى ان المالكي دخل مزبلة التاريخ بعد سنوات من الظلم والقتل والارهاب لشعبه ومشروعه الذي كان يستهدف ابادة اهل السنة والجماعة في الانبار والعراق وتهجير الآلاف من العوائل المدنية من ديارها ويجب محاكمة المالكي وفق القانون على كل جريمة ارتكبها".

وأضاف المحمدي أن "حكم المالكي لسنوات خلّف دماراً وتخريباً للبلاد ومعاناة لآلاف العوائل التي هجرت من الفلوجة والرمادي وتكريت والموصل وسامراء وحزام بغداد ومن ديالى جراء القصف العشوائي وبراميل الموت والمجازر التي ترتكبها المليشيات".

 يذكر أن مدن الانبار ومنها الفلوجة والرمادي تشهد توترًا امنيًا خطيرًا منذ ثمانية اشهر بعد اندلاع مواجهات مسلحة بين القوات الأمنية والعناصر المسلحة واتساع رقعة الهجمات لتشمل المناطق الغربية بعد اقتحام ساحة اعتصام الرمادي ومحاولة اقتحام الفلوجة، ما اسفر عن اشتباكات مسلحة أسفرت عن مقتل المئات من المدنيين وإصابة الآلاف من الابرياء اغلبهم من الاطفال والنساء، فيما قتل وأصيب المئات من عناصر الأمن ايضًا.

ويوم الاربعاء الماضي، دعت واشنطن المالكي الى احترام العملية السياسية وطالبته بالتنحي والسماح لخليفته حيدر العبادي بتشكيل الحكومة. وقال المتحدث باسم الأمن القومي بن رودس للصحافيين "يجب على المالكي أن يحترم العملية فهذا ما قرره العراقيون أنفسهم".

 وأضاف أن البيت الأبيض "سيكون في غاية السعادة لرؤية حكومة جديدة، لم يعمل العراقيون سوية في الأعوام المنصرمة ولم يتم أخذ السنة في الاعتبار بشكل كافٍ، وهذا ما أدى إلى فقدان الثقة في بعض مناطق العراق وداخل القوات الأمنية".

وكان المالكي قد امر الاحد الماضي قوات الشرطة العراقية والجيش ووحدات من شرطة مكافحة الإرهاب بالانتشار بشكل كثيف في المناطق الاستراتيجية في بغداد ليل الأحد الاثنين الماضيين، قبل أن يذعن لضغوط داخلية وخارجية ويعلن التنحي وسحب ترشحه لولاية ثالثة يوم الخميس الماضي.

رابط طلب البيت الابيض بالتوقيع على محاكمة المالكي:

https://petitions.whitehouse.gov/petition/iraqi-people-demand-judgment-nuri-almalki-war-criminal-against-humanity-because-kill-displace-sunni/gp70RYPP
 


عدد التعليقات 58
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. wrong
أمازيغي مغربي علماني - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 15:56
هذا الدكتور / الصحفي لا يعرف شيئا حول كيف تشتغل الـ Petitions أو العرائض على موقع البيت الأبيض. تلك العرائض هي من أفراد وليست من البيت الأبيض. والبيت الأبيض ملزم بنشر تلك العرائض التي يقدمها مواطنون أمريكيون لأن الدستور يلزمه بذلك. لا محاكمة ولا يحزنون.
2. wrong
أمازيغي مغربي علماني - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 15:56
هذا الدكتور / الصحفي لا يعرف شيئا حول كيف تشتغل الـ Petitions أو العرائض على موقع البيت الأبيض. تلك العرائض هي من أفراد وليست من البيت الأبيض. والبيت الأبيض ملزم بنشر تلك العرائض التي يقدمها مواطنون أمريكيون لأن الدستور يلزمه بذلك. لا محاكمة ولا يحزنون.
3. تم التصويت
عراقي - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 16:08
تم التصويت المالكي أذاق الشعب العراقي الأمرين خلال حكمه وهذا مطلب ليس فقط عراقي وانما عالمي بسبب تأمره مع بشار الاسد وسماحه لعصابات داعش ان تحتل العراق لن نرتاح ادا لم نشاهد المالكي داخل قفص كما فعل فعل بصدام حسين
4. تم التصويت
عراقي - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 16:08
تم التصويت المالكي أذاق الشعب العراقي الأمرين خلال حكمه وهذا مطلب ليس فقط عراقي وانما عالمي بسبب تأمره مع بشار الاسد وسماحه لعصابات داعش ان تحتل العراق لن نرتاح ادا لم نشاهد المالكي داخل قفص كما فعل فعل بصدام حسين
5. المالكي وعصابة التحالف
التحالف الايراني معه - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 16:18
المؤكد ان شلة المجرمين متضامنه معه والمالكي ليس الا اداة وستكشف الوثائق والمحاكمات قريبا جدا جرائم بشعه مسؤول عنها اولا الدين الصفوي الذي يجبر تابعيه على قتل وانتهاك الطرف الاخر والاسماء والوثائق سوف تبهر الجميع....انتم جئتم بامريكا وجعلتموها حكما ومحررا وعليكم ان تقبلوا اللعبة الى نهايتها....1200 مليار اعطيت لايران ولتصفية وتهجير الاخرين وشراء ممتلكاتهم وترحيلهم بالترهيب والقتل وسرقت نصفها لتوزع غنائم بينكم .....ايها المظلومون....اكثر من مليون ونصف قتيل من السنه و700 الف سجين.....وسبعة ملايين مهجر داخل وخارج....والبراميل الى اللحظه تتساقط على ست محافظات....لم يفعل في التاريخ الانساني احد فعلتكم يامجرميييييييييييييييييييييييين......اللللللللللللللله اكبر ...ولا اسرائيل والله
6. المالكي وعصابة التحالف
التحالف الايراني معه - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 16:18
المؤكد ان شلة المجرمين متضامنه معه والمالكي ليس الا اداة وستكشف الوثائق والمحاكمات قريبا جدا جرائم بشعه مسؤول عنها اولا الدين الصفوي الذي يجبر تابعيه على قتل وانتهاك الطرف الاخر والاسماء والوثائق سوف تبهر الجميع....انتم جئتم بامريكا وجعلتموها حكما ومحررا وعليكم ان تقبلوا اللعبة الى نهايتها....1200 مليار اعطيت لايران ولتصفية وتهجير الاخرين وشراء ممتلكاتهم وترحيلهم بالترهيب والقتل وسرقت نصفها لتوزع غنائم بينكم .....ايها المظلومون....اكثر من مليون ونصف قتيل من السنه و700 الف سجين.....وسبعة ملايين مهجر داخل وخارج....والبراميل الى اللحظه تتساقط على ست محافظات....لم يفعل في التاريخ الانساني احد فعلتكم يامجرميييييييييييييييييييييييين......اللللللللللللللله اكبر ...ولا اسرائيل والله
7. .مزلوم يابيه برئ يابيه
OMAR OMAR - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 16:23
واضافه لهذا... طلبوا في العريضه لاوباما تبرئه داعش السنيه من كل جرائم القتل وقطع الرؤؤس والاغتصاب واكل الاكباد لانهم ابرياء جدا ولانهم من اهل السنه والجماعه فكيف يعملوا هذا.....مزلوم يابيه برئ يابيه
8. .مزلوم يابيه برئ يابيه
OMAR OMAR - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 16:23
واضافه لهذا... طلبوا في العريضه لاوباما تبرئه داعش السنيه من كل جرائم القتل وقطع الرؤؤس والاغتصاب واكل الاكباد لانهم ابرياء جدا ولانهم من اهل السنه والجماعه فكيف يعملوا هذا.....مزلوم يابيه برئ يابيه
9. امريكا وداعش اجرم منه !
علي البصري - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 17:04
سجل امريكا في العراق مخزي فلا يحق لها محاكمة الاخرين ،اما داعش فهي اجرم الجميع وبجدارة ،العراقيين هم من يبت في امر المالكي ويكيفيه انه حصل على 3 ملايين صوت وله انصار كثر وهناك اجرم منه ،على امريكا محاسبة اسرائيل التي هدمت المساجد والجامعات وبيوت الناس والمدارس والمستشفيات وقتلت الاطفال والمدنيين عمدا وكل هذا في قانون ومساطر امريكا حلالا مباحا !!!! فهل يحق لهؤلاء محاسبة الاخرين وتنصيب انفسهم لعدالة العالم !
10. امريكا وداعش اجرم منه !
علي البصري - GMT الأحد 17 أغسطس 2014 17:04
سجل امريكا في العراق مخزي فلا يحق لها محاكمة الاخرين ،اما داعش فهي اجرم الجميع وبجدارة ،العراقيين هم من يبت في امر المالكي ويكيفيه انه حصل على 3 ملايين صوت وله انصار كثر وهناك اجرم منه ،على امريكا محاسبة اسرائيل التي هدمت المساجد والجامعات وبيوت الناس والمدارس والمستشفيات وقتلت الاطفال والمدنيين عمدا وكل هذا في قانون ومساطر امريكا حلالا مباحا !!!! فهل يحق لهؤلاء محاسبة الاخرين وتنصيب انفسهم لعدالة العالم !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السجائر الإلكترونية
  2. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  3. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  4. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  5. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  6. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  7. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  8. أردوغان يلجأ إلى تميم
  9. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  10. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  11. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  12. البرلمان البريطاني
  13. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  14. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  15. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
  16. هيومن رايتس وأمنستي تندّدان بـ
في أخبار