قال وزير الطاقة الإماراتي إن هبوط أسعار النفط من غير المحتمل أن يستمر طويلًا، وإن بلاده لن تغيّر استراتيجيتها الخاصة بالطاقة بسبب هبوط الأسعار. في المقابل، فاز نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور بجائزة "الإنجاز الحياتي" في حفل توزيع جوائز زايد لطاقة المستقبل شارك فيه السيسي إلى جانب الشيخ محمد بن راشد.


محمود العوضي من أبوظبي: قال سهيل بن محمد المزروعي في مؤتمر طاقة المستقبل في أبوظبي "أظن أنه لن يستمر طويلًا"، ولم يوضح الإطار الزمني المحتمل لانتعاش الأسعار. مضيفًا "إنني أؤمن بالتنمية المستدامة، والتنمية المستدامة لقطاع النفط لا يمكن تحقيقها في ظل الأسعار الحالية".

وقال المزروعي إن الإمارات ستستمر في إتباع سياسة تنويع مزيج الطاقة المستخدم في توليد الكهرباء، لافتًا إلى أنه "يجب ألا نغيّر المسار بسبب ما حدث لأسعار النفط".

وبشأن احتياجات الإمارات من الغاز الطبيعي، قال المزروعي إن بلاده تواجه نقصًا نسبته 50% في احتياجاتها، وستتجه إلى زيادة وارداتها. وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت الإمارات إنها تريد زيادة وارداتها من الغاز من قطر من خلال خط أنابيب دولفين.

آل غور يفوز بجائزة
من جهة أخرى، شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في توزيع جوائز زايد لطاقة المستقبل ضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل.

ومن ضمن الفائزين بهذه الجائزة، نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور، الذي حصل على "جائزة الإنجاز الحياتي"، ومن فئات الشركات.. شركة "باناسونيك" للطاقة المتجددة. وجائزة الشيخ زايد للشركات الصغيرة والمتوسطة لشركة "إيبكو سولار"، ومن المنظمات غير الهادفة إلى الربح تقدمت لشركة "ليدر أوف لايت".

سوء تنظيم
ظهرت في اليوم الأول لقمة طاقة المستقبل مشكلة في قسم الاستعلامات الموجود في القمة. حيث إن هناك مشكلة في تنظيم المعرض، إذ بدا تنظيمًا ضعيفًا جدًا، والموظفون الموجودون في الاستعلامات لا يعرفون أين يقع مكان وموقع المحاضرات والجلسات، ولا يقدمون إجابات أو ردوداً شافية عن أي سؤال حول القمة، وهو الأمر الذي يظهر أن الحكومة الذكية غير موجودة في القمة، رغم أنها قمة تتمتع بدرجة كبيرة من الاهتمام والخصوصية من قبل الدولة.
&