قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
&
بمشاركة دولية عالية المستوى، ينظّم معهد "مصدر" الاماراتي أسبوع أبوظبي للاستدامة، ليقدّم حلقات نقاش معرفية، ترفد طريق الامارات لتكون ضمن الأفضل عالميًا في الابتكار بحلول 2021.&

&
دبي: أتمّت الأجهزة الحكومية المختلفة في أبو ظبى استعداداتها لأسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يعقد بين 17 و24 كانون الثاني (يناير) الجاري. ويعد هذا حدثًا عالميًا ضمن مبادرة "عام الابتكار" التي أطلقتها الإمارات لنشر ممارسات الابتكار، بهدف دعم مسيرة التنمية الاقتصادية.
&
طاقة متجدّدة
ويشهد أسبوع الاستدامة هذا مناقشة الشراكات الهامة في قطاعات الطاقة المتجددة والاستدامة عبر تسليط الضوء على مشاريع رئيسة تقودها الإمارات. وتشمل النقاشات مشروعين هما: مشروع الريادة المشترك والمتطور لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، ومركز أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة.
وتهدف الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تم الإعلان عنها في تشرين الأول (أكتوبر) 2014 إلى إعلاء مكانة الإمارات، لتكون ضمن الأفضل عالميًا في الابتكار بحلول 2021، حيث طالبت في هذا السياق جميع الجهات الحكومية بخفض مصروفاتها بنسبة 1% ليتم تخصيصها لدعم مشاريع البحث والابتكار .
وكانت الاستراتيجية قد وجهت بضرورة تحفيز الابتكار في سبعة قطاعات رئيسية وهي الطاقة المتجددة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه والفضاء .
&
قياس كربوني
يهدف برنامج "بريتش بتروليوم تارجيت نيوترال" غير الربحي لإدارة الكربون، المعتمد في أسبوع ابو ظبي للاستدامة، إلى موازنة أثر الكربون الناتج عن أنشطة وسفر الوفود المشاركة في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة. وسيقوم البرنامج باحتساب البصمة الكربونية جراء سفر أكثر من 32 ألف شخص إلى أبوظبي، ومن ثم سيتم شراء أرصدة الكربون والاستثمار في مشاريع التنمية منخفضة الكربون في جميع أنحاء العالم، لموازنة تأثير انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن عمليات السفر للمشاركة في هذه الفعالية .
وأعلن معهد "مصدر" للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن عزمه تنظيم معرض الوظائف الخضراء السنوي بالتعاون مع شركة "ريد للمعارض" في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.
ويهدف المعرض إلى مساعدة المهتمين من الشباب على إيجاد وظائف خضراء في قطاع الاستدامة، الذي يشهد نموًا لافتًا على المستويين المحلي والعالمي.
&
وظائف خضراء
وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، عميد شؤون الطلبة في "مصدر": "كان من شأن الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للابتكار الدفع باتجاه الاهتمام بالحصول على فرص عمل داخل قطاع الاستدامة في الإمارات على نحو أكبر"، متوقعة أن يشهد معرض الوظائف الخضراء هذا العام المزيد من الأنشطة واستقطاب اهتمام أكبر، حيث تشارك تسع شركات في مسعى منها للتواصل بشكل فاعل مع الطلبة والخريجين والزوار.
ونقلت التقارير عن الدكتور فريد موفنزاده، رئيس "مصدر" قوله: "سنقوم خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة بالإعلان عن عدد من المشاريع الواعدة، واستعراض بعض الإنجازات المميزة، وتنظيم حلقات نقاش لتبادل الخبرات والمعرفة، والتي تصب في صالح تحقيق الأهداف المشتركة لكل من معهد مصدر وحكومة الإمارات وشركائنا الإقليميين".
وقال الدكتور أحمد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر": "يستقطب أسبوع أبوظبي للاستدامة أبرز الباحثين والمستثمرين لتفعيل دور القطاع المشترك من القطاعين الخاص والعام في دعم جهود التنمية المستدامة، ومناقشة تحديات أمن المياه والطاقة ومخاطر تغير المناخ".
&
مشاركة على أعلى مستوى
يشارك فى المؤتمر الملكة الأردنية رانيا، والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، وراجنار جريمسون، رئيس أيسلندا، فضلا عن مشاركة 150 دولة من خلال رؤساء ورؤساء حكومات. وتم تحضير منصة عملاقة في أرض المعارض في أبوظبى لاستقبال زعماء العالم.
وسيشارك أيضا نحو 30 ألف مشارك من مختلف الدول والمهتمين بمجالات الطاقة.
ويجمع أسبوع أبوظبي للاستدامة قادة العالم وصناع السياسات ورواد الأعمال والأكاديميين في مسعى لتسريع نشر الحلول التجارية التي تساهم في التصدي للتحديات المترابطة لضمان أمن الطاقة والمياه، والحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة ونشر وتنفيذ حلول الطاقة المتجددة.

&