أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء البحرية الروسية في البحر المتوسط بالاتصال مع البحرية الفرنسية والعمل معا "كحلفاء" في الحملة ضد تنظيم داعش في سوريا.&

موسكو: قال الريس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع لرئاسة أركان الجيش الروسي خصص للعمليات العسكرية في سوريا، بعد ان اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه سيتم نشر حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في مياه شرق المتوسط، انه "من الضروري إجراء اتصال مباشر مع الفرنسيين والعمل معهم كحلفاء".
&
وتحادث بوتين هاتفيا مع نظيره الفرنسي قبل اللقاء المقرر في 26 تشرين الثاني (نوفمبر). وقال الكرملين ان الرئيسين اتفقا على "تنسيق اكبر" لاجهزة استخبارات البلدين حول النزاع السوري بعد اعتداءات باريس الجمعة.
&
وكما فرنسا بعد هذه الاعتداءات، قررت روسيا الثلاثاء تكثيف غاراتها في سوريا بعد اسقاط طائرة الايرباص الروسية في مصر وقالت موسكو انه اعتداء.
&
وقصفت قاذفات استراتيجية روسية لاول مرة مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا حيث تشن موسكو منذ 30 ايلول/سبتمبر حملة غارات جوية كما قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماع رئاسة الاركان.
&
وحتى الآن لم تكن روسيا تستخدم في سوريا الا قاذفات تكتيكية وطائرات دعم على الارض. واستخدام القاذفات الاستراتيجية التي تقلع من روسيا، مرحلة جديدة في اختبار القوة العسكرية الروسية في البلاد.
&
وقصفت قاذفات تي يو-22 صباح الثلاثاء اهدافا لتنظيم الدولة الاسلامية في محافظتي الرقة (شمال شرق) ودير الزور (شرق) في حين قصفت قاذفات تي يو-160 وتي يو-95 ام سي محافظتي حلب (شمال غرب) وادلب (شمال غرب) بحسب شويغو.
&
وذكر رئيس الاركان الروسي فاليري غيراسيموف ان الطيران الروسي قصف منذ تدخله قبل 48 يوما 4111 هدفا في سوريا ونفذ 2299 طلعة ودمر 562 مركز قيادة و64 معسكر تدريب و54 ورشة لصناعة الذخائر والمعدات العسكرية.
&
وقال وزير الدفاع "ان عدد الطلعات تضاعف ما يسمح بشن غارات عنيفة ومحددة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية على كافة الاراضي السورية".
&
واعلن الجيش الروسي تعزيز قواته الجوية في سوريا بـ 37 طائرة منها ثماني سو-34 واربع سو-27.
&
واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين نشر حاملة الطائرات شارل ديغول في شرق المتوسط للمشاركة في العمليات في سوريا وستبحر من تولون (جنوب فرنسا) الخميس.
&
وأعلنت فرنسا "تكثيف عملياتها في سوريا" بعد الاعتداءات الدامية الجمعة في باريس التي اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها. ومساء الاحد قصف الطيران الفرنسي بعنف الرقة معقل التنظيم المتطرف شمال سوريا.
&