باريس: قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الوزير جون كيري سيكون في روما الاحد ليراس مع نظيره الايطالي باولو جينتيلوني اجتماعا حول ليبيا لاعطاء زخم من اجل الاتفاق على حكومة وحدة وطنية.

واضاف مارك تونر ان الاجتماع "سيؤكد التزام المجتمع الدولي لمساعدة الليبيين على التحرك بسرعة لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وقد دعت إيطاليا والولايات المتحدة الى المؤتمر في روما لدفع الاطراف الليبية الى التوقيع في أقرب وقت على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية"كاساس وحيد لمواجهة" تنظيم الدولة الاسلامية، كما أعلن مؤخرا وزير الخارجية الايطالي.

والمؤتمر نسخة طبق الاصل عن مؤتمر فيينا حول مستقبل سوريا.

ويجمع المؤتمر خلال يوم عمل واحد، الولايات المتحدة وروسيا والاعضاء الثلاثة الدائمين في مجلس الأمن (بريطانيا والصين وفرنسا)، والدول الاوروبية الكبرى ودول المنطقة، مثل الجزائر والمغرب ومصر.

وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل نحو عام ونصف عام بين السلطتين اللتين تتقاسمان الحكم، السلطة المعترف بها دوليا في الشرق، والسلطة المناوئة لها التي تدير طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

ويتطلع المجتمع الدولي الى انهاء النزاع في ليبيا عبر توحيد السلطتين في حكومة واحدة تلقى مساندة دولية في مهمتين رئيسيتين: مواجهة خطر التطرف الذي وجد موطئ قدم له في الفوضى الليبية، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي المتطرف على مدينة سرت (450 كلم شرق ليبيا)، ويسعى للتمدد في المناطق المحيطة بها.