&واشنطن: حض وزير الخارجية الاميركية جون كيري الخميس هايتي على الابقاء وكما هو مقرر على موعد نهاية تشرين الاول/اكتوبر لاجراء الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية والدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية كشرط لمواصلة تقديم المساعدة الاميركية المهمة لها.

والتقى كيري في وزارة الخارجية رئيس الحكومة الهايتية ايفان بول الذي ذكره امام الصحافة بان "الولايات المتحدة قدمت اكثر من 4,2 مليارات دولار" لهايتي لاعادة الاعمار بعد زلزال 12 كانون الثاني/يناير 2010.
&
واوقع الزلزال اكثر من 200 الف قتيل و300 الف جريح وشرد حوالى 1,5 مليون نسمة.
&
وقال كيري "للاسف، خلال السنوات الماضية، اعاقت السياسة جزءا من هذه العملية" في اشارة الى الانتخابات التي تأجلت مرات عدة في هذا البلد الكاريبي الاكثر فقرا في دول اميركا.
&
وجرت الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية في التاسع من اب/اغسطس وهي اول انتخابات في هايتي منذ وصول الرئيس ميشال مارتيلي الى السلطة عام 2011 ولكنها شابتها اعمال عنف وعمليات تزوير ولم تعرف نتائجها بعد. ومن المقرر ان تجري الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في 25 تشرين الاول/اكتوبر وكذلك الانتخابات المحلية والدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية.
&
واكد كيري انه "من الضروري ان تجري هذه الانتخابات في تشرين الاول/اكتوبر (...) لانه يجب ان نواصل التعاون حول ملفات مهمة".
&
ومن ناحيته، اكد بول الذي كان يتكلم بالفرنسية ان حكومته "ليس لها الا هدف واحد وخيار واحد وهو تنظيم انتخابات كي تتمكن هايتي من الاستمرار على طريق التغيير الديموقراطي".
&