رفض الحزب الذي يتزعّمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح المسار الذي أخذته الأحداث في ضوء الإعلان الصادر عن الحوثيين، واعتبره "تعديا على الشرعية الدستورية، ومخالفا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني المتوافق عليها، واتفاق السلم والشراكة الوطنية".


صنعاء: أعلن المؤتمر الشعبي العام وهو الحزب اليمني الذي يتراسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح السبت معارضته للاعلان الدستوري الذي اعلنه الحوثيون الشيعة الجمعة واعتبره "تعديا على الشرعية الدستورية".

وجاء في بيان صادر عن المؤتمر الشعبي العام ان هذا الحزب يعبر "عن الاسف إزاء المسار الذي أخذته الأحداث في ضوء الإعلان الصادر عن انصار الله وهو ما يعتبر تعديا على الشرعية الدستورية، ومخالفا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني المتوافق عليها، واتفاق السلم والشراكة الوطنية".

واضاف البيان ان المساس بالدستور هو "مساس بكل مكتسبات الوطن والشعب وفي مقدمتها الوحدة اليمنية كما أن الدستور متكامل ومنظومة واحدة ولا يجوز فيه أو معه الانتقاص أو الانتقاء من مواده وإلغاء أخرى، حتى يتم التوافق على مشروع الدستور الجديد والاستفتاء عليه".

ودعا حزب المؤتمر "كافة القوى السياسية لسرعة الالتئام والعودة الى طاولة الحوار للاتفاق على معالجة كل الاختلالات وفقا للمبادرة الخليجية (...) واتفاق السلم والشراكة الوطنية".

وفي انتقاد مباشر لميليشيا انصار الله الشيعية التي سيطرت على صنعاء ما اجبر رئيسا الجمهورية والحكومة على الاستقالة قال البيان ان "الاعلان الصادر عن انصار الله كان مفاجئا لنا بعد كل الجهد الذي بذل لتحقيق التوافق وعمق من أجواء الازمة وأمام ذلك فأننا ندعو جميع القوى السياسية بما فيهم انصار الله الى تحمل مسؤولياتهم بإخراج اليمن من ازمتها وتجنيبها أية مخاطر".

وكانت شخصيات مقربة من الرئيس السابق صالح حضرت حفل الاعلان عن "الاعلان الدستوري" الجمعة، حتى ان صالح كان يعتبر حليفا للحوثيين.

وكان الحوثيون الشيعة اعلنوا السبت تشكيل لجنة امنية عليا لادارة شؤون البلاد حتى تشكيل المجلس الرئاسي، تضم وزراء سابقين لضمان سيطرتهم على البلاد بعد اعلانهم الجمعة حل البرلمان وانشاء مجلس رئاسي في خطوة وصفها المعارضون لها "بالانقلاب" وانتقدتها الولايات المتحدة والامم المتحدة.

من جهته اعلن التجمع اليمني للاصلاح رفضه للاعلان الدستوري الصادر عن الحوثيين.

وجاء في بيان صادر عن هذا الحزب تعليقا على الاعلان الدستوري "نؤكد رفضنا لتلك الخطوة الأحادية وما يترتب عليها، ولا حل إلا بإلغاء كافة الخطوات الانفرادية والعودة للحوار".

كما صدر بيان عن "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" برئاسة يوسف القرضاوي بان الاتحاد "يندد بأفعال جماعة الحوثيين وجرائمهم في اليمن ويصف إعلانهم الدستوري بالانقلاب العسكري المسلح على السلطة والشعب والثورة في آن واحد".
&