&

شرم الشيخ: قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي في كلمة الجامعة أمام القمة العربية أن العالم العربي يتغير بسرعة وعمق ، مطالبًا بضرورة أن يطال هذا التغيير الجامعة العربية.

وقال : "يجب أن نجعل من الجامعة أداة للتغيير المسؤول , ويجب إعادة النظر في أدائها وبنيتها ومؤسساتها" ، مؤكدًا أن قمة اليوم هي الثمرة الأولى لهذه العملية وهي مشروع الميثاق بوثيقته المعدلة ومشروع النظام الأساسي الجديد لمجلس السلم والأمن.
وأضاف " إن العالم العربي يواجه ومنذ نشأة الجامعة قبل 70 عامًا تحديات جسام شهد خلالها العديد من محاولات التدخل في شؤونه الداخلية وتهديد سيادة الدول وتعرضت عدة دول للعدوان والاحتلال في بعض الأحيان وفي مواجهة كل هذا تضامنت الدول العربية " .
&
وتناول العربي في كلمته القضية الفلسطينية مؤكدًا أنها كانت دائمًا ولا تزال تشكل التحدى الأكبر والأخطر في المنطقة العربية على اتساعها، مؤكداً أنها لن تنعم بالسلم والاستقرار والأمن طالما استمر الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وطالما أن الجهود الدولية المبذولة لمعالجتها ما تزال تراوح مكانها.
&
وشدد &على أهمية تبني مقاربة جديدة تهدف إلى تحقيق الحل الشامل والدائم والعادل المستند إلى مبادرة السلام العربية وإلى قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقرار حل الدولتين وإعلان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
&
وأشار الأمين العام للجامعة العربية في كلمته إلى أن فرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة تتضاءل ومستقبل المشروع الوطني يتعرض لأفدح المخاطر إذا لم يتحمل العرب والمجتمع الدولي ومجلس الأمن المسؤولية لوقف مسلسل المفاوضات التي وصفها بـ "العبثية" ودفع إسرائيل إلى الوصول إلى حل الدولتين وفق جدول زمني محدد وآلية تضمن التزام التنفيذ وذلك تحت الإشراف المباشر لمجلس الأمن باعتباره يتحمل المسؤولية الرئيسية للمحافظة على السلم والأمن الدولي.