أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد معصوم سعادته بنجاح عمليات عاصفة الحزم في اليمن، مشيرًا إلى أنها حققت أهدافها.

إيلاف - متابعة: أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم عن سعادته بنجاح الضربات الجوية التي قادتها السعودية ضد ميليشات الحوثيين في اليمن، مشيراً إلى أنها حققت أهدافها واكتملت.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم: "نحن سعداء بانتهاء العمليات الجوية التي نفذتها السعودية في اليمن. تحققت الأهداف العسكرية في ما يبدو". وأضاف: "سنستمر في الوقوف إلى جانب اليمن سواء على الصعيد الإنساني أو بأي سبل أخرى".

ووصل الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة التركية أنقرة، على رأس وفد حكومي، تلبيةً لدعوة رسمية يجري خلالها مباحثات مع أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو ورئيس البرلمان التركي جميل جيجيك تتناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
&
كما سيلقي معصوم كلمة في مؤتمر "قمة السلام"، الذي سينعقد الخميس المقبل في اسطنبول، بحضور عدد من قادة دول العالم. ويضم الوفد المرافق لمعصوم كلاً من وزير الداخلية محمد الغبان ووزير الثقافة فرياد راوندوزي ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض، اضافة الى عدد من المسؤولين الحكوميين والمستشارين.

طهران تريد التعاون

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، "استعداد طهران للتعاون بانطلاق الحوار اليمني بغية التوصل إلى تشكيل حكومة شاملة". وبحسب وكالة أنباء "فارس"، فقد أكد ظريف على حسابه بموقع "تويتر" صباح الأربعاء، أن "إيران على استعداد للمساعدة بهذا المجال".

يذكر أن الناطق الرسمي باسم عاصفة الحزم، العميد الركن أحمد عسيري، أكد خلال مؤتمره الصحافي، أمس الثلاثاء، أن "نهاية عاصفة الحزم ليست وقفاً لإطلاق النار، وأن عملية إعادة الأمل للشعب اليمني بدأت مع منتصف ليل الثلاثاء إلى الأربعاء، وبالتحديد عند الساعة 12 من منتصف الليل".
&
وأكد عسيري، استمرار الحظر البحري لمنع تزويد الحوثيين بالسلاح، ومواصلة حماية المدنيين في عدن واستهداف تحركات الحوثيين، مشيراً إلى أن نهاية عاصفة الحزم جاءت بطلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بعدما أكد أن العمليات حققت أهدافها.