&أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قبول طلبي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز ووزير الخارجية سعود الفيصل بإعفائهما من منصبيهما.


&
الرياض: أوضح العاهل السعودي في أوامره الملكية التي صدرت فجر اليوم أن اعفاء ولي العهد الامير مقرن من منصبه، وكذلك وزير الخارجية سعود الفيصل جاء بطلب منهما.
&
وجاء في نص الأمر الملكي الخاص بإعفاء الأمير مقرن النص التالي&"بعد الاطلاع على كتاب صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود المؤرخ في 10/7/1436هـ، المتضمن رغبة سموه في إعفائه من ولاية العهد، ولما أبديناه لسموه من أنه ومع ما يتمتع به سموه من مكانة رفيعة لدينا، والتي ستظل بإذن الله ما حيينا وكما نشأ عليه كافة أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - إلا أنه تقديراً لما أبداه سموه، فقد قررنا الاستجابة لرغبة سموه بإعفائه من ولاية العهد، وعملاً بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير، وانطلاقاً من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها، وضماناً - بعون الله تعالى - لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد، وما فيه الخير لشعبها الوفي، وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) وتاريخ 27/8/1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم أ/135 وتاريخ 26/9/1427ه. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/52 وتاريخ 3/4/1436هـ. وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمرنا بما هو آتٍ:
أولاً: يعفى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه .
ثانياً: اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية .
ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
&
وجاء في الأمر الملكي الخاص بإعفاء الامير سعود الفيصل النص الملكي التالي، "بعد الاطلاع ما رفعه لنا صاحب السمو الملكي الأمير / سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.
أمرنا بما هو آتٍ:
أولاً : الموافقة على طلب صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود".
&
&