&قرّر قادة عسكريون عراقيون خلال اجتماع في إربيل اليوم تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية، لتحرير محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الذي دعا زعيمه البغدادي عناصره في سوريا إلى التوجه إلى الأنبار لقتال العراقيين هناك، حيث أعدم التنظيم ثلاثة شيوخ في الموصل.


لندن: خلال اجتماع عقده في إربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي الخميس، وزراء الداخلية محمد الغبان والدفاع خالد العبيدي، والداخلية في إقليم كردستان كريم سنجاري والبيشمركة مصطفى سيد، تم الاتفاق على تشكيل "غرفة عمليات تحرير محافظة نينوى". وأكد المجتمعون ضرورة تذليل الصعوبات التي تحول دون التنسيق بين المركز والإقليم &في إنجاز مهمة تحرير المحافظة.
&
وقد تم خلال الاجتماع إجراء عدة مناقشات بين مدراء الحدود والمنافذ الحدودية لحل المشاكل العالقة بين مديريات وزارة الداخلية في المركز ونظيراتها في الإقليم بحضور وكيل الوزارة لشؤون الشرطة ومدير عام الجنسية والجوازات ومدير المنافذ الحدودية. &وتضم الغرفة المشتركة ممثلين عن قيادات الجيش العراقي والحشد الشعبي للمتطوعين لقتال "داعش" وقوات البيشمركة الكردية وهيئات أمنية اخرى .&
وقال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" عصر اليوم إن هذا الاجتماع هو الثاني، ويعتبر من أهم اللقاءات حيث تم خلاله تناول مواضيع تهم المركز والإقليم، وتحديداً عملية تشكيل غرفة عمليات نينوى وتحديد الأسماء المشاركة في غرفة العمليات. وأكد "أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق في مجال التدريب والتسليح للقوات التي ستشارك في عملية تحرير نينوى"، موضحا انه تمت كذلك مناقشة رواتب عناصر قوات البيشمركة وتسليحهم . وكان وزيرا الداخلية محمد سالم الغبان والدفاع خالد العبيدي قد وصلا صباح اليوم إلى أربيل لبحث التعاون المشترك ضد الارهاب وعملية تحرير الموصل.
&
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن خلال زيارته إلى إربيل في السادس من الشهر الحالي &الاتفاق مع اقليم كردستان على فتح كل أبواب التعاون في الحرب ضد تنظيم "داعش" .. فيما أكد رئيس الاقليم مسعود بارزاني ان الآراء متطابقة مع الحكومة الاتحادية في بغداد حول عملية تحرير محافظة نينوى التي سيطر عليها التنظيم في العاشر من حزيران (يونيو) عام 2014 . &&
وقد أوضح الناطق باسم قوات الحشد الشعبي في الموصل محمد السورجي قائلاً "لدينا قوات من الشرطة المحلية قوامها تقريباً 7000 مقاتل وكذلك الفرقة 19 أيضاً هي تجري الآن استعداداتها مع أبناء الحشد الشعبي. وأكدت مصادر عسكرية أن هذه المعركة ستتم على غرار معركة تحرير تكريت بقوات عراقية.. حيث ان التحضيرات تجرى لتخليص حوالى مليوني عراقي يرزحون تحت نير هيمنة "داعش" في المحافظة.
وفي وقت سابق أشار العبادي إلى انه نظرا للاستعدادات الكبيرة الجارية لتحرير الموصل، فإن العمليات العسكرية الهادفة لطرد "داعش" من المحافظة ستجرى بعد نهاية شهر رمضان المقبل، أي في اواخر تموز (يوليو) المقبل.
&
داعش يدعو عناصره في سوريا للتوجه إلى الأنبار... ويعدم 3 شيوخ في الموصل
دعا زعيم تنظيم "داعش" ابو بكر البغدادي إلى النفير في "ولايات الشام" داخل الاراضي السورية الخاضعة لسيطرته، والتطوع للقتال في محافظتي صلاح الدين والأنبار العراقيتين وتسجيل اسمائهم بهدف التوجه لتلك المناطق.
وقال بيان للتنظيم وزع في المناطق السورية "هذا يوم من ايام الله تعالى وان وراءه ما بعده، وقد اجتمعت الاحزاب من عباد الصليب واوباش الرافضة ومرتدي العرب بخيلها ورجلها، تريد ان تحارب الله ورسوله وتطمس ما قام من معالم هذا الدين وان تغير على اعراض المسلمين، فأغاروا على اخواننا في ولايتي الأنبار وصلاح الدين".
وطالب التنظيم في البيان الذي نشر عبر حسابات مقربة منه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" &قياداته في المناطق الخاضعة لسيطرته بحث الراغبين على التطوع وتسجيل اسمائهم والاستعداد للتوجه إلى محافظتي صلاح الدين والأنبار لمؤازرة عناصره . ووجه أمراء داعش في تلك المناطق بالّا يعدوا المتطوعين بالعودة بإجازة او عذر... مؤكداً على تسجيل الراغبين للذهاب إلى صلاح الدين والأنبار طواعيةً لا الزاماً بالاوامر.
&
وكانت القوات العراقية تمكنت من استعادة السيطرة على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين مؤخرا ثم توجهت إلى محافظة الأنبار بغية استعادتها من سيطرة "داعش" حيث تجرى هناك معارك ضارية حاليا.
وقد اقدم تنظيم "داعش" اليوم على إعدام ثلاثة من شيوخ عشائر الجبور جنوب الموصل في معسكر البركة، بحسب مصدر في شرطة نينوى. وقال المصدر لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء ان داعش اعدم وعد حسن الجبوري ، وطارق الجبوري ، ومعتز سالم الجبوري جنوب الموصل بعد موافقة المحكمة الشرعية التابعة للتنظيم ، مشيرا إلى ان التنظيم أعدم الشيوخ لعدم مبايعة داعش وعناصره في مناطق جنوب الموصل. واضاف المصدر ان جثث الشيوخ سلمت إلى الطب العدلي في الموصل.&
ومن جانبها أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم عن مقتل 40 "إرهابياً" وتدمير كدس للعتاد وتسعة أوكار تابعة لهم، فضلاً عن تفكيك 84 عبوة ناسفة، ضمن العمليات العسكرية الجارية في قضاء الكرمة شرق الفلوجة لتحريره من سيطرة تنظيم "داعش".&
&
وقالت القيادة في بيان إن "قواتنا الأمنية وبإشراف مباشر وميداني من قبل قائد عمليات بغداد شرعت بعملياتها& لتحرير ما تبقى من منطقة الكرمة والمناطق المحيطة بها وتمكنت من إلحاق هزيمة واضحة في صفوف الإرهابيين". وأضافت أن تلك القوات "تمكنت من قتل 40 إرهابياً &وتفكيك 84 عبوة ناسفة، ومعالجة 12 منزلاً مفخخاً، إضافة إلى تدمير تسعة أوكار للإرهابيين وأربع عجلات ودراجة مفخخة"، لافتة إلى "تدمير ثلاث عجلات تحمل رشاشة أحادية، وعجلتين نوع كيا تحملان مسلحين وقتلهم بالكامل، فضلاً عن تدمير كدس للعتاد".
يذكر أن عملية عسكرية واسعة النطاق انطلقت في 24 من الشهر الحالي لتحرير مركز قضاء الكرمة شرق الفلوجة من سيطرة تنظيم "داعش" بمشاركة طيران التحالف الدولي فيما أكدت مصادر أمنية أن القوات العراقية في تقدم مستمر نحو مركز القضاء.
&