نصر المجالي: يستعد رئيس وزراء البرتغال السابق أنتونيو غوتيريس لتسلم مهام الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، وسيكون هو التاسع الذي يتحمل المنصب الدولي الكبير، خلفاً لبان كي مون.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الامن الدولي جلسة للتصويت على اختيار المسؤول الأممي يوم الخميس. وجرى تصويت سري غير رسمي من قبل الدول الاعضاء في مجلس الامن، والبالغ عددها 15 دولة، يوم الاربعاء، وتبين نتيجة التصويت أن 13 دولة تفضل غوتيريز مقابل دولتين لم تعبرا عن تأييد أو رفض انتخابه.

وكان غوتيريس وهو شخصية تحظى باحترام واسع حول العالم، تولى في السابق منصب رئيس مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين لمدة عشر سنوات.

ولكي يوصى رسميًا بانتخاب غوتيريس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوًا، لا يزال ينبغي لمجلس الأمن أن يوافق على قرار خلف الأبواب المغلقة. ويحتاج القرار تسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لتتم الموافقة عليه.

توافق

وأعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اليوم الأربعاء أن المرشح المفضل لمنصب أمين عام الأمم المتحدة هو البرتغالي أنطونيو غوتيريس.

وقال تشوركين، الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، إن أعضاء المجلس الـ 15 توافقوا على اختيار غوتيريس، المفوض السامي السابق لشؤون اللاجئين، ليحل محل بان كي مون.

وأضاف تشوركين للصحافيين، وإلى جانبه أعضاء مجلس الأمن: "ترون الآن مشهدًا تاريخيًا، لا أعلم ما إذا كان قد حصل بهذا الشكل من قبل في تاريخ الأمم المتحدة. كما تعلمون فقد أجرينا ست جولات اقتراع أولية، وكانت تلك عملية مهمة للغاية لاختيار الأمين العام المقبل.&

إننا نقدر مشاركة جميع المرشحين في هذه الحملة.. بعد الجولات الست، لدينا مرشح مفضل وهو أنطونيو غوتيريش. وقد قررنا إجراء تصويت رسمي غدًا في العاشرة صباحًا، ونأمل أن يتم التصويت بالتزكية".

أمناء سابقون&

وفي الآتي أسماء من تولوا منصب الأمين العام للأمم المتحدة منذ العام 1946: تريغفي لي من النرويج&(2 فبراير 1946)، داغ همرشولد من السويد (10أبريل 1953)، يوتاكا ناجاتا يوثانت من ميانمار(11 مارس 1961)، كورت فالدهايم من النمسا (1 يناير 1972)، خافيير بيريز دي كوييار من بيرو (1 يناير 1982)، بطرس بطرس غالي مصر (1 يناير 1992)، كوفي عنان من غانا (17 ديسمبر 1996)، وبان كي- مون من كوريا الجنوبية (1 يناير 2007).