GMT 20:08 2016 الجمعة 21 أكتوبر GMT 15:40 2016 السبت 22 أكتوبر  :آخر تحديث
غداة التأهب بعد الشيء المريب في محطة نورث غرينتش

حادث كيميائي يغلق مطار لندن سيتي

نصر المجالي

نصر المجالي: أعيد فتح مطار (لندن سيتي) بعد إغلاقه وإخلائه لعدة ساعات، امس الجمعة، في الوقت الذي بدأت فيه الشرطة وفرق رجال الإطفاء التحقيق في ما وصف بـ"حادث كيميائي".

وذكرت وحدة إطفاء لندن أنه تم إجلاء حوالي 500 من أفراد الجمهور وموظفي المطار، وهناك تقارير عن إصابة عدد من المسافرين بتوعك صحي. 

وقالت خدمات وحدة الإطفاء البريطانية في بيان أصدرته في هذا الشأن إن "سبب الحادث لم يعرف بعد، لكنها أكدت أن مطار (لندن سيتي) آمن بعدما لم تعثر خدمات الطوارئ على أي شيء يدل على وقوع حادث كيميائي.

وأضافت "نفذ رجال الإطفاء ورجال الشرطة الذين يرتدون الأقنعة الواقية بحثين شاملين لمباني المطار بصورة مشتركة... ولم تظهر أي قراءات مرتفعة (بوجود كيماويات) وتمت تهوئة المبنى وتفتيشه وأعلن أنه آمن".

وكانت خدمة الإسعاف قالت في وقت سابق إن مسعفيها عالجوا 26 شخصًا بعد إصابتهم بمشاكل في التنفس في المطار، وأشارت إلى أن شخصين نقلا إلى المستشفى.

خريطة تبين موقع مطار لندن سيتي في شرق العاصمة

 

اعتقال شخص 

ويأتي الحادث الكيميائي، بينما لا تزال العاصمة البريطانية في حالة تأهب قصوى في أعقاب حالة التأهب في محطة لمترو الانفاق قبل 24 ساعة فقط.

وأعلنت الشرطة البريطانية يوم الجمعة انها احتجزت شابا بموجب قوانين مكافحة الإرهاب بعد العثور على "شيء مريب" في أحد قطارات مترو الأنفاق بالقرب من حي كناري وارف المالي في وقت سابق.

وقالت شرطة مدينة لندن في بيان إن عناصرها استخدموا صاعقا كهربيا خلال إلقاء القبض على الشاب البالغ من العمر 19 عاما في شمال لندن للاشتباه في تخطيطه أعمالا إرهابية.

وجاء في البيان أن "رجال الشرطة منفتحون على أي احتمال ممكن. وهم لا يبحثون عن أحد آخر على صلة بهذا التحقيق في هذه المرحلة."

الفحص مستمر 

ولا يزال الفحص جار لـ (الشيء المريب) الذي كان عثر عليه موظفون صباح الخميس على قطار في محطة نورث غرينتش بالقرب من حي كناري وارف المالي والقريب من مجمع (أو2) الترفيهي.

ونفذ فريق من خبراء المفرقعات انفجارا محكوما بحيث يصبح ذلك الشيء المريب آمنًا وتقرر إغلاق المحطة وخط قطارات (جوبيلي) لساعات.

وتشرف قيادة شرطة مكافحة الإرهاب في لندن على التحقيق في هذه القضية. وذكرت الشرطة في بيانها أن دوريات تضم رجال شرطة مسلحين سيتم نشرها في محطات المواصلات إثر الحادث يوم الخميس لطمأنة الجماهير.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار