: آخر تحديث
إياد مدني يعتذر.. والخارجية تتوعد بإجراءات أخرى

مصر تحتج على سخرية أمين عام "التعاون الإسلامي" من السيسي

رغم اعتذاره رسميًا، احتجت مصر رسميًا أمام منظمة التعاون الإسلامي ضد سخرية الأمين العام للمنظمة إياد مدني من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعليقًا على حديثه أن ثلاجته ظلت عشر سنوات ليس فيها سوى الماء.

إيلاف من القاهرة: وصفت وزارة الخارجية المصرية حديث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، الساخر من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ"المؤسف"، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إن "مصر رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر "الإيسيسكو" في تونس". وأضاف في بيان له، "تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر سوف تتخذ اجراءات أخرى، وقال:  "مصر أُحيطت علمًا باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وستتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر".

وقال مدني، في كلمته في حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، متوجّهًا إلى الرئيس التونسي الذي تستضيف بلاده المؤتمر: "السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية، السبسي أسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة ساخرة إلى تصريحات سابقة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال فيها إن ثلاجته ظلت عشر سنوات ليس فيها أي طعام سوى الماء.

إعتذار رسمي

وقال السيسي وهو يحث المصريين على الصبر على ضيق العيش، في المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي انعقد في شرم الشيخ في الاسبوع الماضي: "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين ثلاجتي كان فيها مية بس، ولم يسمع أحد صوتي.. أنا من أسرة غنية جدًا، وآسف إني أقول كدا على نفسي، لكن بقولكم على عزة وعفة النفس".

وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني باعتذار رسمي، وقال إن "عبارات التندر التي ساقها أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس، كانت على سبيل المزاح والدعابة، ولم يقصد الإساءة إلى القيادة المصرية، ممثلة في فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي"، على حد تعبيره.

وأضاف في بيان صحافي، الجمعة، أنه يحترم السيسي الذي يكنّ له تقديرًا كبيرًا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة.

 

رابط سخرية اياد مدني من السيسي

وقال إن "رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة أتاحت لي فرصة لقاء فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي مرات عدة، إذ استمعت إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الاسلامي".

وأشاد مدني بالحوار الهادف والشفاف، الذي أجراه السيسي مع الشباب المصري، مشيرًا إلى أنه "يمثل نهجًا متفردًا في لقاء القيادة بالشباب للتفاكر حول قضايا الوطن، وذلك في إطار الاهتمام بالشباب لأنهم قادة المستقبل"، معتبرًا أن رؤية السيسي في هذا الصدد "تتوافق مع خطط المنظمة التي تضع قضايا الشباب في أولوية أجندتها".

أثارت سخرية مدني غضب المصريين، وقال منسق حركة تمرد القاهرة محمد حسين، لـ"إيلاف"، إن "ما قاله مدني  يتنافى مع مبادئ الدين والسياسة"، مشيرًا إلى أن "الشعب المصري لا يقبل إهانة رمز الدولة". ودعا إلى "عزل إياد مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي من منصبه، بسبب اساءته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي".

بينما قلل السفير مصطفى عبد العزيز، مساعد وزير الخارجية السابق من الأزمة، مشيرًا إلى أنها "أزمة مصطنعة"، وقال لـ"إيلاف" إن مصر قدمت احتجاجًا رسميًا على الاساءة، لافتًا إلى أن مدني تقدم باعتذار رسمي، ويجب أن تقف الأمور عند هذا الحد.

النفخ في النيران

وأضاف أن هناك من يحاول النفخ في النيران من أجل اشعالها، وتحويلها إلى أزمة بين مصر والسعودية، محذرًا من الانسياق في هذا الطريق، لأن هناك من يترصدون للعلاقات المصرية السعودية ويريدونها التأثير فيها سلبًا. وبالطريقة نفسها سخر المصريون من إياد مدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلقوا هاشتاغ "إياد متني"، بدًلا من "مدني"، وضم الآلاف من التغريدات، هاجموا فيها الوزير السعودي السابق.

ويترأس إياد مدني منظمة التعاون الإسلامي منذ عام 2014، وشغل مناصب عليا في المملكة العربية السعودية، منها وزير الحج، وزير الثقافة والإعلام، وهو ابن للمؤرخ السعودي ورئيس تحرير جريدة المدينة الأول أمين بن عبد الله مدني.

 


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماذا بعد
زريف - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 13:40
يعني عملتو منه قضية مصير ؟ الرجل قالها مزاحا . والكثير من المصريين يقولون النكات ليل نهار على السيسي ! ثم أن نستغرب من رئيس دولة يكلم الشعب في ندوة كما يقال "مهمة " يتكلم أنه ماكانش عنده إلا ماء وهو من عائلة غنية إلخ! لا أعرف إن كان الشعب المصري يريد سماع ذلك أم يريد قائد يوفلر لهم الرغيف والشقة والعمل. ُم أن أكثر من 40 % من الشعب المصري المقهر ليس لديه ثلاجة لأنه لا يستطيع شراء اللحم والدجاج ليضع فيها اللحوم. كم عدد المرات التي قيلت في الزعماء من قبل مصر ولم يرد عليها. ماذا قال أبو الغيط في كل الشعب الفلسطيني أمام ليفني ولم تنتقده مصر وإعلامها. يستحق لكم الزعل إذا كانت الشتائم كبيرة وفي حق مصر وليس أي قائد لها. كما يستحق الزعل لو كانت مصر قائدة للعالم العربي ولها وزنها في المحافل الدولية. لذلك كفاية كلام في الموضوع والرجل لم يغلط في البخاري.
2. ومن الذي سيعتذر عن ؟؟؟
ارشيف المعونات الأميركية - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 14:27
طيب والسباب والشتائم ليل نهار من الأعلام المصري المحسوب على الحكومة المصرية والموجه من قبلها والذي يسخر من الخليجيون ومن قادتهم إلى درجة تصويرهم برسوم كاريكاتورية على شكل حيوانات مقرفه واشكال دميات متخلفه وخائفه من الأيرانيين ومن غيرهم ووصفهم من قبل رأس النظام المصري السيسي بلسانه في تسجيل صوتي على انهم اشباه دول وإن قادة الخليج اشباه رجال كما وصفهم من قبل بشار الأسد من إنهم انصاف دول وانصاف رجال . نفس اللهجة ونفس الإنحطاط والسفالة الأخلاقية من قبل هؤلاء الأنتهازيين والأبتزازيون . وإن فلوسهم متلتله في بنوك الغرب وإن المصريين اولى بهذه الأموال ويجب عليهم سحبها من دول الغرب وتحويلها إلى مصر من غير التهديدات مرة بايران مرة بالأخوان مرة بسوريا وموقف وتلاعب واللعب من ورأى الدول الخليجية فيما يتعلق بسوريا مع الروس والايرانيين . من المسؤول عن كل هذا ومن الذي سيعتذر عنه ..؟ من المؤسف جدآ ان يعتذر أياد مدني . لكن العتب والشرهه ليست عليه على من يطالبه بالأعتذار مع الأسف بعض دول الخليج وضعت نفسها في موضع وموقف محزن ومخزي بتصف بالغباء والجهالة مع النظام المصري وعسكره
3. Iraq
Iraqi - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 15:07
لماذا اصبح العقال ملازم للمشاكل؟
4. ممارسة الكذب والدجل
سامح - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 15:26
شخص يقول على انه غني وفي نفس الوقت يقول من إن ثلاجته كانت فاضيه وما فيها غير الماء . هل هذا يعقل ام هو ممارسة الكذب والدجل والخداع والدجل الغبي بحق الناس ظنآ منه إنهم اطفال جهلاء يصدقون كل شيء . وهو فعلا كذالك للي يصدقونه ويصفقون له . تبآ لكم من اغبياء وهمج وسذج متخلفين . لكن هل يعقل ان يكون شخص غني جدآ وفشل في اعمار مجرد ثلاجه في بيته سينجح في اعمار وتنمية اقتصاد دوله
5. انعدام النخوة
حليم - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 15:35
لو كان وزير التعليم المصرى عنده دم ونخوة لانسحب من المؤتمر لكن هذا الموقف يثبت ان هذا الوزير الفاشل لا يصلح ولا ينيغى بقائه ولو عنده دم يستقيل
6. صدق من قال
واحد - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 15:44
تستطيع ان تخرج البدوي من الصحراء ولكنك لاتستطيع اخراج الصحراء من البدوي , انها الدنيا يا مصر التي جعلت اكلي الضب وشاربي بول البعير مسؤولين ودبلوماسيين ....
7. Madani
Khallel - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 16:25
أعتقد بل أؤكد أن السيد مدني قد تعلم في المدرسه والجامعه على أيدي اساتذه مصريين . لا نريد أن نخلص الى القول أن من علمني حرفا كنت له عبدا ، نقول فقط أن من علمني حرفا كنت له شاكرا وليس ناكرا له ولجميله . لمصر فضل على تعليم العالم العربي والعرب وانا واحد منهم ، ولا سيما السعوديه ومنطقه الخليج . مصر التي أصبحت ألان اضحوكه ونكته للبعض هي نفسها مصر التي أخرجت للعرب العظماء والرواد في كافه المجالات ومنهم من برز على الصعيد العالمي . رحم الله أحمد شوقي وطه حسين والعقاد ونجيب محفوظ والمنفلوطي وحافظ ابراهيم ، رحم الله عرابي وجمال عبد الناصر واللواء اسماعيل والشاذلي وكافه الجنود المصرين البسطاء الذين دافعوا يوما عن شرف الأمه العربيه ، رحم الله أم كلثوم وعبد الحليم الذين أطربوا يوما العالم العربي ، رحم الله جميع رواد السينما العربيه الذين قدموا أجل واعظم الأعمال السينمائيه الفنيه للعالم العربي ، رحم الله كل الرواد المصريين الذين قدموا وساهموا في رفعه وحداثته العالم العربي . كما رحمه الله على أي سعودي قدم خدمه لعالمه العربي !!. كانت مصر في يوم ما تقدم للسعوديه منحه مجانيه من القمح في كل عام وتقدم مجانا كسوه الكعبه المحاكه بأيدي المصريين المهره عندما كانت السعوديه بحاجه للمساعده وكان دخلها جله عباره عن منحه بمبلغ 100 ألف جنيه استرليني تدفعه لها بريطانيا ذلك الحين . وبالمناسبه والقول بالقول يذكر أنه ورد في أحد الصحف السعوديه عام 1937 الخبر التالي وكان نصه حرفيا كما يلي : "تبرع مشكور" ... تبرع معالي شكري بك القوتلي وزير الماليه والدفاع في سوريا خلال ادائه لمناسك الحج بمبلغ 1850 ريالا عربيا للمؤسسات التاليه : بواسطه معالي الشيخ عبد الله السليمان وزير الماليه . 500 لدار الأيتام والعجزه بمكه ... 550 للإسعاف ... 200 لاغوات الحرم ... 200 لمدرسه الفلاح بمكه ... 400 للجنه عين زبيده . فنشكر لمعاليه هذه الأريحيه النبيله جزاه الله عنها خيرا . هكذا كان ألشعور العربي الحقيقي لمن يحتاج المساعده منهم ، لم يكن أحد موضع تهكم بسبب فقره أو حاجته .
8. لسانك حصانك ان صنتة صانك
المصرى الاصيييييييل - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 17:09
سيادة الوزير السابق الم تقرا بالقران الكريم النهى والامتناع عن السخرية والنبذ بالالقاب الم تسمع لاقوال النبى صلى اللة علية وسلم /ان سبب كب الناس على وجوههم فى نار جهنم حصائد السنتهم اعازك اللة وغفر زلة لسانك - اعلم ياسيادة الوزير السابق ان الرئيس السيسى رمز 100 مليون مصرى فهو القائد والمنقذ ليس العميل والتابع ونحن كلنا وراة نفدية باولادنا واموالنا وارواحنا لا ننكر فضل احد علينا وخاصة بلدنا الثانى ومليكنا المعضم خادم الحرميين خاصة ودول الخليج عامة على مر السنين والاعوام -اعلم يا سيادة الوزير ان الرئيس السيسى خط احمر وتاج على روسنا ذو ادب جم عفيف اللسان نظىف اليد قوى الارادة صادق وامين فى محبتةلجميع الدول العربية حكومات وشعوبا من المحيط الى الخليج العربى فتحيا مصر تحيا مصر بحياة الوحدة والقومية العربية ونبذ الخلافات وعدم الانصياع للصهيونية والغرب المدمر -وشكرا للموقع ان نشر التعليق كاملا وهذا رجاء
9. الفضل على مصر 1000%
خليل ابراهيم - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 17:10
طيب وفضل امريكا على مصر وفضل الخليج على مصر . تعليق 7 يا خليل اسمك بالعربي احسن طالما انك عربي Khallel إذا كان لمصر فضل عليك وعلى الخليجيون 1% فللخليج وامريكا فضل على مصر 1000% . وبلاش تطبيل وتلميع واكاذيب وحياة روح امك
10. نعيب زماننا و العيب فينا
السيد بدوى - GMT السبت 29 أكتوبر 2016 18:48
الان تيقنت لماذا تدهور الاسلام في عصرنا هذا ......هذا مستوى الامين العام للتعاون الاسلامى و المفروض انه قدوة لابناء الاسلام ....و الطامة اتلكبرى انه يقول انه كان يمزح ...و انا اقول له هل موقف التعاون الاسلامى بين الدول الاسلامية يدعو الى الهزار و الدعابة ياسيادة الامين العام ....وااسلاماه ..وا اسلاماه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  2. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  3. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  4. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  5. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  6. دعوات في سوريا لتفكيك
  7. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  8. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  9. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  10. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  11. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  12. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  13. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  14. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  15. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
في أخبار