GMT 18:10 2016 السبت 29 أكتوبر GMT 9:29 2016 الأحد 30 أكتوبر  :آخر تحديث
أحدث تسريب في إطار حرب الرسائل والتسجيلات الرئاسية

كلينتون حاولت التدخل لتزوير الانتخابات الفلسطينية

نصر المجالي

في إطار حرب الرسائل والتسجيلات المشتعلة على هامش معركة الرئاسة الأميركية، كشف النقاب في أحدث تسريب أن المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون كانت أبدت فيه الندم على عدم التدخل في الإنتخابات الفلسطينية، لضمان الحصول على النتائج المطلوبة.


نصر المجالي: في التسجيل الذي كشفت صحيفة (أوبزرفر) عن بعض تفاصيله، ورد في حديث كلينتون الذي أدلت به بعد أشهر على الانتخابات التشريعية الفلسطينية في العام 2006 قولها: "لا أرى أنه كان من المجدي بالنسبة إلينا المطالبة بإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية. وما دمنا طالبنا بهذه الانتخابات، كان من الأجدر بنا التحقق من قدرتنا على تحديد الجهة التي ستفوز بها".

واعتبر مراقبون أن موقف عضو الكونغرس عن الحزب الديموقراطي آنذاك "محاولة للتدخل والدفع لتزوير الانتخابات الفلسطينية"

وكشف عن تسجيل كلينتون "المنسي" هذا، الصحفي الإسرائيلي إيلي تشومسكي مؤخرا، حيث احتفظ بتسجيل لحوار أجراه معها في الـ5 من أيلول/ سبتمبر 2006، وأشار إلى أن موقع (جويش برس ـ Jewish Press) رفضت نشر الحوار في حينه تفاديا لإحراج طرف أو آخر.

خطأ فادح

وأشار التقرير إلى أن هيلاري كلينتون أدلت بحديثها خلال عضويتها في مجلس الشيوخ الأميركي واعتبرت فيه الانتخابات الفلسطينية خطأ فادحا وأنه كان على واشنطن تحديد الجهة التي ستفوز بها.

تجدر الإشارة إلى أن الأراضي الفلسطينية كانت قد شهدت سنة 2006 الانتخابات التشريعية الثانية من نوعها منذ الإعلان عن قيام السلطة الفلسطينية، والتي خلصت إلى فوز حركة "حماس" بـ76 مقعدا من أصل 132، متقدمة بذلك على حركة "فتح" المدعومة من واشنطن آنذاك، ما حمل الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش على الإعلان رسميا عن تخلي بلاده عن التعاون مع السلطة الفلسطينية.

وذكر الصحفي الإسرائيلي، أنه سلم التسجيل مؤخرا لصحيفة أوبزرفر Observer التي نشرت بدورها مقتطفات منه على موقع (ساوند كلاود ـSoundCloud)، مشيرا إلى أنه قد دهش كثيرا لحديث كلينتون ومنطقها القاضي بدعم فكرة تدخل الولايات المتحدة في سير الانتخابات في بلد أو آخر في العالم.

وقال تشومسكي: "لقد جئت بالتسجيل إلى رئاسة التحرير التي فضلت عدم نشره، تفاديا لإحراج طرف أو آخر، حتى ولو كان التسجيل حديثا مباشرا لصاحبه. لكن الإدراة حينها اعتبرت أن حديث كلينتون لم يرق إلى مستوى الخبر الذي يستحق نشره. وكنت على يقين تام بعدم صواب هذا الموقف الأمر الذي حملني على الاحتفاظ بالتسجيل طيلة هذه السنوات".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار