رافق الجدل مدني خلال توليه منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، تمامًا كما كان يرافقه حين كان وزيرًا للإعلام، إلا أن إياد مدني ارتأى تقديم استقالته من منصبه رسميًا أمس (الإثنين) مرجعًا ذلك إلى «أسباب صحية».&

إيلاف من الرياض: يرتبط اسم إياد مدني بصورته حين كان وزيرًا للإعلام في السعودية، يوم نعى عبر شاشات التلفزة، العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز، معلنًا بيعة الأسرة المالكة للأمير عبد الله بن عبد العزيز (الملك الراحل) ملكًا على البلاد.&

ثلاجة السيسي
تأتي استقالة مدني، وهو أول سعودي يشغل منصب أمين عام المنظمة منذ تأسيسها عام 1969، بعد أقل من 3 أعوام من توليه منصبه.&

وكانت أنباء ترددت عن عزم مدني تقديم استقالته إثر تعليق ساخر في لقاء رسمي فسّر بأنه إساءة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ما دفع بمدني إلى الاعتذار، نافيًا قصده الإساءة. &

وبتلك الاستقالة لم يكمل مدني، الأمين العام العاشر للمنظمة الإسلامية، الذي تولى منصبه في يناير 2014، مدته المقررة، وهي أربع سنوات قابلة للتجديد.

وكان مدني قد تولى منصبه بعدما أقرّت القمة الإسلامية الـ12 في القاهرة، في فبراير 2013، توليه مقعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، خلفًا لأكمل الدين إحسان أوغلو، الذي انتهت ولايته في نهاية عام 2013.

رؤية عميقة
من وزير للإعلام، إلى وزير للحج وللعمرة في السعودية، ثم أمينًا عامًا لمنظمة التعاون الإسلامي، يشهد من يعرف مدني بين المثقفين والسعوديين برؤيته العميقة وهدوئه، وميله إلى عدم الحديث بكثرة إلى وسائل الإعلام.&

ولد مدني في مدينة مكة المكرمة في العام 15/5/1946، لأسرة آل مدني، المعروفة في المدينة المنورة، والتي برز منها الكثيرون في حقول القضاء والأدب والعلم، حيث كان والده أول رئيس تحرير لصحيفة "المدينة" السعودية. وحصل على البكالوريوس في إدارة الإنتاج في جامعة ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1969.

ارتبط في ذهن الكثيرين بصورته حين كان وزيرًا للإعلام، وظهر على جميع القنوات التلفزيونية في مطلع أغسطس 2005، ناعيًا العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز، ومعلنًا بيعة الأسرة المالكة للأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكًا على البلاد ( الملك الراحل).

وما إن تقاعد مدني عن عمل الوزارة في 2009، حتى قضى وقته في جمع وترتيب مقالات ومشاركات قدمها على مدى سنين عمره، أصدرها في كتاب حمل عنوان "سن زرافة" صدر في عام 2012، وكان بمثابة نافذة أطل من خلالها الجميع على أطروحاته الفكرية، وقدم عبرها إجابات عن كثير من التساؤلات والاتهامات التي واجهته خلال عمله.

وزير السياسة المنفتحة
وما هي إلا أشهر قليلة حتى أصبح مدني الوزير الأكثر إثارة للجدل داخل الحكومة السعودية، والأكثر تعرّضًا للانتقاد على خلفية "السياسة المنفتحة" التي انتهجتها وزارة الإعلام في عهده.

ففي عهده عادت المرأة للتلفزيون كمقدمة لنشرات الأخبار، وبدأ بث الموسيقى والأفلام، الأمر الذي جعله عرضة لانتقادات مباشرة ومتواصلة من التيار المحافظ داخل المملكة، متهمين إياه بأنه "ليبرالي علماني تجاوز الخطوط الحمراء".

زادت الانتقادات تباعًا بعد تخفيف الرقابة على معرض الرياض الدولي للكتاب، وإعلانه صراحة تأييد افتتاح دور سينما في المملكة، وتشجيعه على إقامة مهرجانات لأفلام للشباب، حيث حرص بنفسه على افتتاح المسابقة السينمائية السعودية الأولى، التي انطلقت في الدمام تحت عنوان "أفلام سعودية 2008".

ورغم الانتقادات الشديدة التي وجّهت إلى مدني من التيار المحافظ، فإنه لم يسلم من انتقادات المثقفين السعوديين أيضًا، الذين اتهموه بالمسؤولية عن إلغاء انتخابات الأندية الأدبية.

ويذكر كلا الطرفين لمدني، الذي تولى حقيبة وزارة الحج على مدار 6 سنوات، قبل توليه مقاليد وزارة الإعلام في 2005، التنظيم الجديد لخدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، حيث قام بتيسير الإجراءات وتسهيل أداء المناسك بالنسبة إلى المعتمرين، وسمح بموجبه للراغبين في أداء العمرة بالتجول داخل المدن السعودية وفق ترتيبات حددها النظام.

دائم الجدل&
لمدني موقف صريح ومعارض لليبرالية، ولعل أوضح الكلمات التي تفسر نظرته الى الموضوع جاءت في مقالته (إلى اليسار در) حين قال: «مرة أخرى، يجب أن نكرّر أن رفض الليبرالية ورفض أفكار اليسار يعني بالضرورة تقديم البديل، ومنطقة الجزيرة والخليج تمتلك إمكانية تقديم هذا البديل، بحكم أنهما لم يقعا ضحية الفكر الليبرالي الغربي أو الماركسي اليساري، وبحكم إصرارها التاريخي على تقديم الممارسة الإسلامية على التبني غير المشروط لأفكار الآخرين».

إياد مدني أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يستقيل

الجدل الذي رافق مدني خلال توليه وزارة الإعلام، رافقه أيضًا أمينًا عامًا لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك على خلفية زيارته المسجد الأقصى في يناير 2015، ودعوته إلى "شد الرحال إلى مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصى المبارك لمواجهة سياسة التهويد الإسرائيلية والتأكيد على هوية القدس الإسلامية".

تبع دعوة المدني حينها رفض من حركة حماس، التي قالت إن أية دعوات لزيارة الأقصى تعتبر "خدمة مجانية لإسرائيل"، والتطبيع معها، كما جدد الأزهر، والكنيسة المصرية، رفضهما زيارة القدس.

خبرة في الصحافة
ورغم الجدل الذي رافقه، فإن الجميع يشهد لمدني نشاطه المتواصل، حيث كان دائم الدعوة إلى اجتماعات طارئة في كل مناسبة إما للتضامن مع غزة أو من أجل القدس، أو لبحث الأزمة السورية، أو لبحث قضايا الأقليات الإسلامية ومكافحة الإرهاب.

وسبق لمدني أن عمل مديرًا لإدارة التنمية الإدارية في الخطوط الجوية السعودية عام 1970، ثم مديرًا عامًا لمنطقة جدة في الخطوط الجوية السعودية حتى عام 1976، كما كان أول رئيس تحرير لصحيفة سعودي جازيت التي تصدر بالإنكليزية من مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.

كما عمل مديرًا عامًا لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، وله كتابات وإسهامات صحافية عديدة في صحف ومجلات المملكة، منها سعودي جازيت، وعكاظ والمدينة والرياض.

وله عدد من الإنجازات الثقافية المهمة ارتبط باسمه، ومنها: تطوير مجلة "الحج والعمرة" عندما كان وزيرًا للحج، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال عمله.
&