بريتوريا: نشرت هيئة مكافحة الفساد في جنوب افريقيا الاربعاء تقريرها الذي يتضمن اتهامات بحق الرئيس جاكوب زوما وطلبت من محققيها التحقيق في التهم الموجهة ضده بممارسة نشاط اجرامي.

وجاء في التقرير المتضمن 355 صفحة ان المحامي العام "يضع امام هيئة النيابة العامة ... هذه القضايا المحددة في هذا التقرير حيث يبدو ان جرائم ارتكبت".

وبذل زوما الذي عانى من العديد من الفضائح اثناء رئاسته جهودا كبيرة لمنع اصدار تقرير الهيئة، الا ان محاميه غيروا رأيهم فجأة وتخلوا عن طعنهم القانوني في وقت سابق من الاربعاء. 

ونشر التقرير بعد ساعات مقوضا وضع زوما بشكل اضافي بعد سلسلة من الاحكام القضائية التي شابت فترة حكمه وعززت الدعوات لاستقالته. 

ويجري التحقيق في اتهامات بان زوما سمح لعائلة غوبتا الهندية الثرية بأن يكون لها نفوذ كبير على الحكومة بما في ذلك اختيار وزراء في الحكومة. 

ومن بين نتائج التقرير دليل على ان ديفيد فان رويين زار حي في جوهانسبرغ تعيش فيه عائلة غوبتا في اليوم السابق لتعيينه وزيرا للمالية. 

واقيل فان رويين الموالي لزوما، من منصبه بعد اربعة ايام اثر تدهور السوق المالي وحدوث حالة ذعر بين المستثمرين وغضب سياسي عارم.