مقاتلون من تحالف

التحالف يتشكل أغلبه من مقاتلين أكراد إضافة إلى مقاتلين عرب

حذر وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر من أن معركة السيطرة على مدينة الرقة في سوريا التي أعلنها ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية عاصمة له "لن تكون سهلة على الإطلاق".

وقال كارتر في بيان "محاولة عزل وتحرير الرقة من تنظيم الدولة هي الخطوة المقبلة في حملة التحالف الدولي".

وجاء تحذير كارتر في الوقت الذي أعلن فيه تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" وهو تحالف غالبيته من المقاتلين الأكراد إضافة إلى فصائل من المقاتلين العرب بدء حملة عسكرية للسيطرة على مدينة الرقة وطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منها.

وتحدث كارتر أيضا عن المعارك الدائرة في العراق قائلا "بالنسبة للموصل، فإن المعركة لن تكون سهلة وهناك الكثير لإنجازه ولكن في النهاية يجب القضاء على خلافة داعش وإجهاض قدرة التنظيم على شن هجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها".

وأوضح كارتر أن التحالف الدولي سيبذل أقصى جهده "لدعم القوات التي تحارب داعش في سوريا والعراق للقضاء عليه".

وذكرت القيادة المركزية للقوات الأمريكية إن أول خطوة في الهجوم على الرقة هي "عزل المدينة" موضحة أن وجود أفراد "تحالف قوات سوريا الديمقراطية" ضروري لإنجاح المهمة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في القيادة المركزية قوله إن "تجنيد مقاتلين محليين يجري الآن".

وأوضح المصدر قائلا "معظم هؤلاء سيكونون من المقاتلين العرب مثل سكان الرقة وأغلبهم من العرب. هؤلاء المقاتلون هم من سيقتحمون المدينة ويدخلونها".

وتأتي العملية فيما تواصل القوات العراقية، التي تدعمها الولايات المتحدة، عملياتها لطرد تنظيم الدولة من مدينة الموصل، التي تُعد معقله في العراق.

وعلى مدار عامين، برز تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" كحليف مهم للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إذ يقود القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية بشمال سوريا.