GMT 9:05 2016 الأربعاء 9 نوفمبر GMT 21:16 2016 الخميس 17 نوفمبر  :آخر تحديث
بورصة موسكو تسجل ارتفاعًا خلافًا لتوجه أسواق المال

بوتين يأمل بتحسين العلاقات مع واشنطن بعد فوز ترامب

إيلاف- متابعة

موسكو: هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية، معربًا عن امله في أن يعمل معه لتحسين العلاقات بين البلدين، بحسب ما جاء في بيان للكرملين. 

واعرب بوتين عن "أمله في العمل المشترك لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من حالتها الصعبة"، وقال إن "اقامة حوار بناء" ستكون "في مصلحة البلدين والمجتمع الدولي"، بحسب البيان. 

وقال الرئيس الروسي أن موسكو مستعدة للمساهمة في اعادة بناء العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل رئاسة ترامب.

وأضاف "نحن ندرك ان الطريق سيكون صعبا، ولكننا مستعدون للقيام بدورنا ونفعل كل ما بوسعنا لاعادة العلاقات الاميركية الروسية الى مسار التطور" رغم "تدهورها" الحالي. 

وواجه الجمهوري ترامب الذي انتخب الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة عدة مرات، اتهامات من منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون بأنه "دمية" بيد فلاديمير بوتين.

كما تشتبه واشنطن في أن موسكو سعت الى التأثير على الحملة الانتخابية لصالح ترامب عبر تدبير تسريب 20 ألف رسالة لمسؤولي الحزب الديموقراطي.

من جهته، اشاد ترامب عدة مرات بمزايا الرئيس الروسي معربًا عن الامل في اقامة "علاقة جيدة جدًا معه".

ووصف  بوتين ترامب بأنه "رجل لامع وموهوب" معربًا عن تقديره لقوله إنه "مستعد لإعادة العلاقات الروسية الأميركية بشكل كامل".

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا توترًا شديدًا بسبب اختلافهما حول النزاع السوري والازمة الاوكرانية. 

ارتفاع بورصة موسكو

إلى ذلك، سجلت اسواق المال الروسية الاربعاء ارتفاعًا خلافًا للبورصات العالمية التي تراجعت مع فوز ترامب المؤيد لتحسين العلاقات مع روسيا،  في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة.

وحوالى الساعة التاسعة ت غ، ارتفع مؤشر بورصة الاسهم المسعرة بالدولار (ار تي اس) 1,17 بالمئة، بينما ارتفع مؤشر "ميسيكس" المسعر بالروبل 1,02 بالمئة.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار