: آخر تحديث
كلينتون تتصل به وتقر بهزيمتها

ترامب رئيساً للولايات المتحدة

واشنطن: فاز الملياردير الأميركي الشعبوي دونالد ترامب الذي لا يملك أي خبرة سياسية الاربعاء في الانتخابات الرئاسية، في زلزال سياسي غير مسبوق أغرق الولايات المتحدة والعالم في مرحلة غموض قصوى.

وتعهد ترامب في خطاب القاه بعد فوزه بانه سيكون رئيسا لكل الأميركيين مؤكدا ان الولايات المتحدة تشعر "بالامتنان" لكلينتون على خدماتها. وأكد أن هيلاري كلينتون اتصلت به لتهنئته.

وسجلت الاسواق تراجعا كبيرا بشكل تدريجي مع توارد المعلومات من وسائل الاعلام الأميركية عن نتائج هذه الامسية الانتخابية الطويلة الاستثنائية.

 

 

وبعد ثماني سنوات على انتخاب باراك أوباما اول رئيس اسود، الذي اثار موجة آمال كبرى في جميع انحاء البلاد، فاز المرشح الجمهوري الشعبوي (70 عاما) الذي طالته فضائح جنسية ويعبر عن مواقف معادية للاجانب، على الديموقراطية هيلاري كلينتون التي كانت تأمل في ان تصبح اول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

 

 

وقام بحملة انتخابية على اساس انه دخيل على السياسة مصمم على مكافحة فساد النخب السياسية في واشنطن التي "استنزفت البلاد". ووعد بان يعيد "الى أميركا عظمتها" شعاره الثابت وحمايتها من الخارج.

 

 

وهذا الملياردير الذي لا يمكن توقع سلوكه، كان وعد الاثنين بنتيجة "اقوى من بريكست بثلاث مرات" في اشارة الى المفاجأة التي فجرها تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في يونيو الماضي.

وطوال حملته حاول استمالة قاعدة ناخبة متواضعة تشعر بانها مهمشة لمواجهة العولمة والتغيرات الديموغرافية معتبرا انها ترسم مستقبلا قاتما.

 

 

وفوزه احدث صدمة في ختام حملة انتخابية حادة استمرت 18 شهرا وادت الى انقسام شديد في الولايات المتحدة وفاجأت العالم بمدى ابتذالها وضرواتها.

 

 

ويرى اكثر من 60% من الأميركيين ان دونالد ترامب لا يتمتع بالطبع المناسب لكي يصبح رئيسا، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم من الأميركيين.

 

 

وتبقى اقتراحاته غامضة في عدد من الملفات مثل السياسة الخارجية. كما انها تثير القلق في ملفات اخرى مثل الاقتصاد.

 

 

وفي وقت مبكر الاربعاء، اعتبر فريق حملة كلينتون ان النتائج لا تزال غير محسومة. وقال مدير حملتها جون بوديستا امام الاف من انصارها بانها لن تلقي كلمة في وقت لاحق.

وأكد ترامب في كلمته انه سيتعامل مع كل الدول بنزاهة.

وسارع الاتحاد الاوروبي الى التاكيد انها سيواصل العمل مع الولايات المتحدة بعد انتخاب ترامب. وقبل اعلان الفوز، وجهت زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبن التهاني لترامب "والشعب الأميركي الحر".


عدد التعليقات 24
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هههههههه .... ماحدا فهمان
OMAR OMAR - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 08:29
هههههههه .... ماحدا فهمان شو صار
2. Where is she?
Trumpian - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 08:29
I would like to hear from the Somalian woman who brags and has a loud sound like an empty vessel.
3. اموال العرب باي باي
فد واحد - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 08:34
دول عربية دفعت ملايين الدولارات لمساعدة كلنتون فانتصر من سيسحب اموالهم في المحاكم الامريكية ودمر نفطهم الذي دمروا البشر والحجر به سبحان المنتقم للمظلوم
4. لننتظر
خالد - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 09:00
فاز ترامب بذكاء وحتما سيصبح افضل من سياسه اوباما خصوصا في الشرق الاوسط
5. اخبار سيئه لداعمي الارهاب
شاكر العجيلي - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 09:06
خبر سعيد فعلا واتمنى ان ارى من دعموا الارهاب بالبترودولار يدفعون البقيه الباقيه من اموالهم لاسكات ترامب لكي ينفذوا بجلودهم ولكن ليس في كل مره تسلم الجره فقد صدر قانون تجريمهم وحانت ساعه الحساب.
6. مساكين العرب
جبران - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 09:39
طبعا سيخرج علينا الآن منظري السياسة في التلفزيونات العربية يحللون ويفصفصون مآلات العالم بعد فوز ترامب. سيقولون أنه عنصري و...و...! أنتم قولوا لي من هو غبر عنصري وطائفي في الدول العربية والإسلامية؟؟ نحن من أسسنا العنصرية والطائفية وعلمناها للعالم وبات العالم يساعدنا لتمكين العنصرية والطائفية. لا نريد أن نعد الدول فهي تعرف نفسها!!!(( المانيا قبلت مليون ويزيد من اللاجئين السوريين وليس هناك سوى دولتين عربيتين قبلت بالسوريين دون أن تدعمها الدول الأخرى. نحن نقول إذا كان ترامب عنصري فهذا العصر هو عصر العنصريين والطائفيين ومايسمى المحافظين. لدينا إنجلترا وأنظروا إلى حزب الٍاستقلال الإنجليزي وأحزاب اليمين الألمان وإسبانيا وهولندا وأصحاب العرب اليهود! مع أن ترامب ودولته هم من خلقوا داعش إلا أن ترامب سيؤسس إلى تضاعف التطرف في العالم العربي ( غير داعش والقاعدة ). لذلك هناك ثلاثة أسباب أدت إلى فوز ترامب في رأيي (( وليس تنظيرا )): أولا إتجاه العالم غلى الإنغلاق والحصول على مايراد الحصول عليه بالقوة. ثانيا إنتهاء حقبة من الفساد الأمريكي وبروز حقبة أخرى لنفس الفساد لكن فساد بالقوة. ثالثا: إنجلاء الأمور على حقيقة الشعب الأمريكي العنصرية وكره الغير وسيؤدي هذا إلى عنف لا يمكن إسكاته في أمريكا وسيبدأ العنف ضد العرب الأمريكيين. رابعا: المستفيد الأول من ذلك هي روسيا وسيلتف من الآن فصاعدا العديد من الدول حولها ونعوت إلى القطبية. خامسا: يلاحظ أن الشعوب العربية المغلوب على أمرها مشغولة في إنتخابات أمريكا وترقبت النتائج بقلق أكثر من زعماء الأمة لأن الشعوب لن ترى ترامب لكن ...... ماذا أنتم فاعلون إن كان لديكم أيها العرب وزن في هذا العالم؟؟؟
7. مبرووووك الصقر الجمهوري T
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 10:14
قلناها ونكررها مرارآ وتكرارآ .... لا احد يصنع لنفسه اوهام واحلام مزعجة تالي الليل ويخبر بها الناس ثاني يوم ... ترامب شخصية متزنة ناجحة وليس طفل مراهق .. كما قلنا لكم من قبل من إنه سيفوز ها هو فاز وبنسبة عالية ....ومبروووووووك للصقر الجمهوري ... قلنا لكم لا احد يتشاءم الرجل كان في اجواء وشحن انتخابي مبرر ... يهاجم ويتلقى الهجوم .. الأمر طبيعي جدآ كما قال ونستون تشرشل في الحب والحرب كل شيء مباح .. وهو كان في حرب ومواجهة انتخابية شرسة مع خصمه في المقابل ... وستتغير أميركا في عهدة إلى الأفضل ومعها العالم اجمع .... لا احد ينسى يقدم التعازي لصومالية التي اختفت فجأة .......هردلك .. لكن لا تحلمين فيها الديمقراطيون حبايبك يرجعون يحكمون أمريكا . ربما بعد 15 سنة الله العالم تكون تغيرت إلى الأفضل بكثير مع الصقور الجمهوريين
8.
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 10:55
Well I give my hat to him but he''ll run a country like a reality show??
9. to number 8
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 12:41
WOOOOOOOW Well I give my hat to him >>>>> hahaha>> ok. final offer. .. yes god bless united states of america and Republican hawk Donald Trump and his government team to lead America again .. new america..
10. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 09 نوفمبر 2016 12:55
This moron can''t count 15 years?? How? It''s 4 years in one term?? So you meant 12 years?? Well now at least I''ll be alive when this transmission happens?? In your country it takes someone to actually die for any décor false?? transmissions ever finished. Even if he won his powers are inferior to the constitution, bill of rights and the declaration of independence . The talk in the elections 50% will never go if it''s unconstitutional so chill let me fight this & try to limit his term to 4 orange years


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
  2. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  3. هندوراس تتحدى ترمب!
  4. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  5. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  6. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  7. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  8. قراء
  9. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  10. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  11. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  12. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  13. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  14. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  15. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  16. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
في أخبار