: آخر تحديث
الرئيس الجديد كان تعهد منعهم من دخول الولايات المتحدة

مسلمو أميركا بعد فوز ترامب: قلق وتوجس من الآتي

لندن: أكد مسلمون أميركيون أنهم يعيشون في خوف وقلق بعد "صاعقة" انتخاب دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة فيما قالت أميركيات مسلمات انهن تلقين تحذيرات من الاستمرار في ارتداء الحجاب. 

وكان الرئيس المنتخب تهجّم على المسلمين في مناسبات مختلفة خلال الحملة الانتخابية وتعهّد منعهم من دخول الولايات المتحدة واعداً بأنه "سيوصد الباب" بوجههم. 

وجاءت ردود أفعال الكثير من المسلمين الأميركيين على مواقع التواصل الاجتماعي مفعمة بالتوجس والقلق بعد صدمة فوز ترامب. وقالت مسلمة في تغريدة على تويتر ان والدتها أمرتها بألا ترتدي الحجاب خوفاً من الاعتداءات العنصرية. 

وتعبّر ردود افعال المسلمين الأميركيين عن خشيتهم من صعود الاسلاموفوبيا في الولايات المتحدة بقيادة ترامب الذي الى جانب تعهده منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة قال للأميركيين "ان الاسلام يكرهنا". كما ذهب ترامب الى ان والدة جندي أميركي مسلم قُتل في الحرب "لم يُسمح لها بالكلام" في مؤتمر الحزب الديمقراطي لأن دينها يمنعها دون ان يقدم دليلا يسند هذا الادعاء. 

وقال متحدث باسم مجلس العلاقات الأميركية الاسلامية في واشنطن ان المسلمين الأميركيين ينتظرون بتوجس ما سيحدث بعد انتخاب ترامب. وصرّح المتحدث لصحيفة الاندبندنت الالكترونية قائلا "ان هناك مستويات هائلة من الخوف بعد الخطابية المعادية للمسلمين التي رأيناها من دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية". 

واضاف ان "علينا الآن ان ننتظر ونرى إن كان ذلك مسرحية أم انه حقاً سينفذ هذه السياسات المتعصبة". وأكد المتحدث ان المسلمين الأميركيين سيواصلون "الدفاع عن الحقوق المدنية لسائر الأميركيين بصرف النظر عمن يكون الرئيس". 

واعلن المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأميركية الاسلامية نهاد عواد "ان المسلمين الأميركيين سيواصلون التعبئة لتحدي التعصب والدفاع عن العدالة وحماية حريات الأميركيين كافة وحقوقهم". 

وقال عواد "ان المسلمين الأميركيين هنا ليبقوا، نحن باقون ولن نذعن للتهريب أو التهميش". 

هذا الموقف أكده ايضا مجلس المنظمات الاسلامية في شيكاغو الكبرى الذي يمثل 500 الف مسلم أميركي في شيكاغو ومحيطها. وقال المتحدث باسم المجلس لصحيفة الاندبندنت "نحن نشعر بخيبة أمل وهناك قدر من الخوف بكل تأكيد نظرا للخطابية الشرسة تجاه المسلمين التي شهدناها خلال الحملة الانتخابية". ولفت الى "ان هذه الخطابية ليست بالشيء الجديد والجديد هو امعانه فيها، وهذا هو الشيء الذي يصدم". 


واشار المتحدث الى ان "هناك اجواء من الاسلاموفوبيا يتعامل معها المسلمون وخاصة منذ هجمات 11/9 وبالتالي فان هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها مثل هذا النوع من الخطابية. الأمر المختلف هو ما قيل والطريقة التي قيل بها والتهديدات التي أُطلقت فهذا أمر لا سابق له من نواح عديدة". 
 
ورغم هذه المخاوف أكد المتحدث "ان الأمل كبير" بسبب العمل الذي تحقق لبناء جسور التواصل المدني بين المسلمين الأميركيين. وقال ان لهذا أهميته لأنه يعطي المسلمين "ثقة بامكانية إسماع صوتهم". 

ونوه المتحدث بأن مليون مسلم في انحاء الولايات المتحدة سجلوا للتصويت في الانتخابات وهو ضعف عدد الذين سجلوا في انتخابات 2012. 

كما اعرب مسلمو بريطانيا عن قلقهم من نتائج فوز ترامب. وقال الأمين العام لمجلس المسلمين في بريطانيا هارون خان انه يهنئ ترامب "لكنّ هناك قلقاً مبرَّرا بشأن انتخابه. فان من دواعي القلق البالغ ان يصبح رجل دعا بصراحة الى التمييز ضد المسلمين والأقليات الأخرى، زعيم دولة عظمى".

واعرب خان عن الأمل بأن يحل محل الخطابية النارية "التي شهدناها من ترامب خلال الأشهر القليلة الماضية موقف تصالحي، وعلى الرئيس المنتخب ان يثبت ان انتخابه ليس ضوءا أخضر للتعصب". 

ودعا عمدة لندن صادق خان الرئيس الأميركي المنتخب الى "عمل كل ما بوسعه لتوحيد الشعب وإعادة اللحمة الى الجماعات المنقسمة"، كما نقلت عنه صحيفة ايفننغ ستاندارد. 
 
أعدت "إيلاف" التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". المادة الأصل منشورة على الرابط أدناه:

http://www.independent.co.uk/news/world/americas/us-elections/us-election-muslims-react-donald-trump-islam-islamophobia-a7408401.html


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا قلق ولا هم یحزنون
ازاد - GMT الخميس 10 نوفمبر 2016 13:58
ما یقولە المسلمین عن القلق والخوف لا اساس لە من الصحە . ولو تعرض کل واحد منهم یومیا الی وجبە ضرب محترمە ، فلن یخرج احدا منهم من امریکا . الی این یذهبون الی دولهم الاسلامیە التی تشبە جهنمهم الذی یتکلمون عنها . ام یترکوا امریکا الحبیبە الکافرە التی تشبە جنتهم الذین یحلمون بها . عصفور فی الید خیر من الف لا وجود لها الا فی الاحلام المریضە.
2. منافقون
اركان - GMT الخميس 10 نوفمبر 2016 15:37
كل مافي أعلاه كذب وتلفيق من اناس,مرضى ملا الحقد قلوبهم يتكلمون فقط لإشاعة البغض لم يتقرب لهم أحد ولم يزعجك احد يتكلمون فقط لحبهم لعب دور الضحية في حين أنهم الجلادون , ولايات يوم بل ساعة الا ويتكلمون ويتصرف بسوء عن أمريكا, لو الماء الذي تشربه لاتحبه لانه لايتلاءم مع معدتك اذا إذا تشربه ابحث عن بديل لو أن الحياة هنا لاتطاق والأمريكان لايعلمون بإنصاف لماذا لأترحل لم يجبرك أحد على المجيء هنا
3. أخلعيه لتصبحين أمريكية !!
عراقي لاجيء - GMT الخميس 10 نوفمبر 2016 17:11
ولاخوف عليك ولا هم يحزنون ,!!!..
4. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 10 نوفمبر 2016 17:40
If you''re American you''re OK if you''re not OK . No one is going in fact we will get more & more and what America Kaferaa infidel?? Muslims are infidels to Christians Catholics call other Christians infidels Orthodox think Catholics are Infidels yet we all live in a secular country dumb one cause we keep our faith to ourselves. Trump is chicken he is a 2 timing talker from both sides of his 2 faced self he removed ban Muslim statements ?? I suggest those who voted for him mainly for that reason to ask him why he lied to them.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  2. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  3. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  4. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  5. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  6. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  7. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  8. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  9. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  10. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  11. الكشف عن تفاصيل علاقة
  12. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  13. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  14. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  15. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
في أخبار