GMT 13:00 2016 الخميس 10 نوفمبر GMT 8:42 2016 الجمعة 18 نوفمبر  :آخر تحديث
الرئيس الجديد كان تعهد منعهم من دخول الولايات المتحدة

مسلمو أميركا بعد فوز ترامب: قلق وتوجس من الآتي

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: أكد مسلمون أميركيون أنهم يعيشون في خوف وقلق بعد "صاعقة" انتخاب دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة فيما قالت أميركيات مسلمات انهن تلقين تحذيرات من الاستمرار في ارتداء الحجاب. 

وكان الرئيس المنتخب تهجّم على المسلمين في مناسبات مختلفة خلال الحملة الانتخابية وتعهّد منعهم من دخول الولايات المتحدة واعداً بأنه "سيوصد الباب" بوجههم. 

وجاءت ردود أفعال الكثير من المسلمين الأميركيين على مواقع التواصل الاجتماعي مفعمة بالتوجس والقلق بعد صدمة فوز ترامب. وقالت مسلمة في تغريدة على تويتر ان والدتها أمرتها بألا ترتدي الحجاب خوفاً من الاعتداءات العنصرية. 

وتعبّر ردود افعال المسلمين الأميركيين عن خشيتهم من صعود الاسلاموفوبيا في الولايات المتحدة بقيادة ترامب الذي الى جانب تعهده منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة قال للأميركيين "ان الاسلام يكرهنا". كما ذهب ترامب الى ان والدة جندي أميركي مسلم قُتل في الحرب "لم يُسمح لها بالكلام" في مؤتمر الحزب الديمقراطي لأن دينها يمنعها دون ان يقدم دليلا يسند هذا الادعاء. 

وقال متحدث باسم مجلس العلاقات الأميركية الاسلامية في واشنطن ان المسلمين الأميركيين ينتظرون بتوجس ما سيحدث بعد انتخاب ترامب. وصرّح المتحدث لصحيفة الاندبندنت الالكترونية قائلا "ان هناك مستويات هائلة من الخوف بعد الخطابية المعادية للمسلمين التي رأيناها من دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية". 

واضاف ان "علينا الآن ان ننتظر ونرى إن كان ذلك مسرحية أم انه حقاً سينفذ هذه السياسات المتعصبة". وأكد المتحدث ان المسلمين الأميركيين سيواصلون "الدفاع عن الحقوق المدنية لسائر الأميركيين بصرف النظر عمن يكون الرئيس". 

واعلن المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأميركية الاسلامية نهاد عواد "ان المسلمين الأميركيين سيواصلون التعبئة لتحدي التعصب والدفاع عن العدالة وحماية حريات الأميركيين كافة وحقوقهم". 

وقال عواد "ان المسلمين الأميركيين هنا ليبقوا، نحن باقون ولن نذعن للتهريب أو التهميش". 

هذا الموقف أكده ايضا مجلس المنظمات الاسلامية في شيكاغو الكبرى الذي يمثل 500 الف مسلم أميركي في شيكاغو ومحيطها. وقال المتحدث باسم المجلس لصحيفة الاندبندنت "نحن نشعر بخيبة أمل وهناك قدر من الخوف بكل تأكيد نظرا للخطابية الشرسة تجاه المسلمين التي شهدناها خلال الحملة الانتخابية". ولفت الى "ان هذه الخطابية ليست بالشيء الجديد والجديد هو امعانه فيها، وهذا هو الشيء الذي يصدم". 


واشار المتحدث الى ان "هناك اجواء من الاسلاموفوبيا يتعامل معها المسلمون وخاصة منذ هجمات 11/9 وبالتالي فان هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها مثل هذا النوع من الخطابية. الأمر المختلف هو ما قيل والطريقة التي قيل بها والتهديدات التي أُطلقت فهذا أمر لا سابق له من نواح عديدة". 
 
ورغم هذه المخاوف أكد المتحدث "ان الأمل كبير" بسبب العمل الذي تحقق لبناء جسور التواصل المدني بين المسلمين الأميركيين. وقال ان لهذا أهميته لأنه يعطي المسلمين "ثقة بامكانية إسماع صوتهم". 

ونوه المتحدث بأن مليون مسلم في انحاء الولايات المتحدة سجلوا للتصويت في الانتخابات وهو ضعف عدد الذين سجلوا في انتخابات 2012. 

كما اعرب مسلمو بريطانيا عن قلقهم من نتائج فوز ترامب. وقال الأمين العام لمجلس المسلمين في بريطانيا هارون خان انه يهنئ ترامب "لكنّ هناك قلقاً مبرَّرا بشأن انتخابه. فان من دواعي القلق البالغ ان يصبح رجل دعا بصراحة الى التمييز ضد المسلمين والأقليات الأخرى، زعيم دولة عظمى".

واعرب خان عن الأمل بأن يحل محل الخطابية النارية "التي شهدناها من ترامب خلال الأشهر القليلة الماضية موقف تصالحي، وعلى الرئيس المنتخب ان يثبت ان انتخابه ليس ضوءا أخضر للتعصب". 

ودعا عمدة لندن صادق خان الرئيس الأميركي المنتخب الى "عمل كل ما بوسعه لتوحيد الشعب وإعادة اللحمة الى الجماعات المنقسمة"، كما نقلت عنه صحيفة ايفننغ ستاندارد. 
 
أعدت "إيلاف" التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". المادة الأصل منشورة على الرابط أدناه:

http://www.independent.co.uk/news/world/americas/us-elections/us-election-muslims-react-donald-trump-islam-islamophobia-a7408401.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار