GMT 20:00 2016 الخميس 10 نوفمبر GMT 20:27 2016 الأحد 27 نوفمبر  :آخر تحديث
الانسحاب من الاتحاد الاوروبي لا يحقق مكاسب للدولة المنسحبة

إنتخاب ترامب سيؤثر على بريكست

عبد الاله مجيد

عبد الاله مجيد: أثار فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الاميركية تساؤلات كثيرة بينها علاقة انتخابه بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وأكد محللون تحدثوا في مؤتمر إقتصادي نظمته شبكة بلومبرغ ان إنتخاب ترامب يؤثر حقاً في هذا الخروج. 

 وقال ستيفن آدمز من شركة غلوبال كاونسل الاستشارية ان فوز ترامب يعني ان حكومات الاتحاد الاوروبي ستحاول إعتصار بريطانيا بحيث يكون ثمن بريكسيت باهظاً تبين به ان الانسحاب من الاتحاد الاوروبي لا يحقق مكاسب للدولة المنسحبة بهدف إحتواء الشعبوية في بلدانها، واشار آدمز الى ان هولندا وفرنسا والمانيا والنمسا وايطاليا كلها ستجري انتخابات او استفتاءات في الأشهر الاثني عشر المقبلة.  

واضاف آدمز انه في حال إنتقال مقاليد الحكم الى ترامب وسط عراقيل ومشاكل فإن هذا سيدفع بريطانيا والاتحاد الاوروبي الى الاتفاق على "إخراج" افضل لمفاوضات بريكسيت وموعد انطلاقها.  

روبرت هاريسون كبير المخططين الاستراتيجيين في شركة بلاك روك الاميركية لادارة الاستثمارات والمسؤول السابق في وزارة المالية البريطانية قال ان فوز ترامب المفاجئ بعد اربعة اشهر على بريكسيت يعني ان القادة الاوروبيين سيولون اهتماماً حتى أكبر بتأمين إعادة انتخابهم دافعين العلاقة مع بريطانيا الى درجة متدنية من الأهمية. 

المفاوضات

وتوقع هاريسون انه حتى إذا بدأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي المفاوضات في نهاية مارس فإن نظراءها الاوروبيين لن يركزوا اهتمامهم عليها حتى نهاية العام المقبل عندما تكون الانتخابات الأخرى أُجريت وأُعلنت نتائجها.  وسيؤدي هذا الى استنزاف العامين المتاحين امام ماي للتوصل الى اتفاق. 

ورأى اندرو بينيتو الاقتصادي الاوروبي في بنك غولدمان ساكس ان من المرجح ان تمارس الاقتصادات الاوروبية قدرا من التيسير المالي لإرضاء الناخبين بدلا من تخفيف قواعد العضوية في الاتحاد الاوروبي، مثل حرية حركة الأيدي العاملة التي تريد بريطانيا الإفلات منها.    

وكان ترامب تعهد بإعادة النظر في التزامات الولايات المتحدة تجاه حلف الأطلسي، ويعني هذا ان قدرات بريطانيا العسكرية والاستخباراتية قد تكون الآن مطلوبة أكثر لدى بلدان الاتحاد الاوروبي التي يقلقها الارهاب والتوسع الروسي. 

ونقلت شبكة بلومبرغ عن مسؤولين في الحكومة البريطانية طلبوا عدم كشف أسمائهم انهم يرون الآن فرصة لبناء حسن النية مع دول الاتحاد الاوروبي في مفاوضات بريكسيت وخاصة مع بلدان اوروبا الشرقية لا سيما وان ميزانية الدفاع البريطانية هي ثاني اكبر ميزانية عسكرية في حلف الأطلسي وان بربطانيا تستطيع ان تستخدم مهاراتها وخبراتها للمساعدة في مكافحة الارهاب وتعزيز الأمن الالكتروني. 

السياسة الأمنية المشتركة

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم كريسبن بلانت انه "في إطار المفاوضات حول بنود الخروج ستكون هناك مفاوضات بشأن السياسة الأمنية المشتركة"  مؤكدًا وجود مصلحة مشتركة في مثل هذا التواصل.  

وبحسب جون بولين المحلل في بلومبيرغ فان الشعبويين بعد بريكسيت وفوز ترامب يوجهون أنظارهم الآن نحو أهداف جديدة في اوروبا القارية، وسيأتي الاختبار الأول في 4 ديسمبر حين يصوت الايطاليون في استفتاء دستوري وعد رئيس الوزراء ماتيو رينزي بأنه سيقدم استقالته إذا لم يخرج منتصرا فيه.   

وتصوت النمسا في اليوم نفسه لانتخاب رئيس جديد وستجري في 15 مارس انتخابات برلمانية في هولندا قبل ان تبدأ فرنسا انتخاباتها الرئاسية واعلان نتائجها في 7 مايو.  ثم تجري المانيا انتخاباتها العامة في خريف العام المقبل، وقال بوب جانهوا المستشار في بنك نومورا الياباني لتلفزيون بلومبرغ "ان الاستطلاعات دائماً تغطي ثقل المرشح القومي المتطرف تغطية ناقصة".  

ولاحظ جيمي جايمون الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورغان ان بريكسيت وفوز ترامب يعكسان الشعور بالاحباط إزاء انعدام الفرص الاقتصادية ، وهو شعور "يجب عدم تجاهله”، وقال روب بوردمان الرئيس التنفيذي لمجموعة التكنولوجيا الاستثمارية الاوروبية "ان بربكسيت كان بروفة".  

وشهدت اسواق الذهب والسلع وغيرها من الاسواق الأخرى يوم الأربعاء أكبر تقلبات في اسعارها منذ التقلبات التي اعقبت نتيجة الاستفتاء على بريكسيت، في هذه الاثناء قال مواطنون اميركيون يعيشون في لندن انهم بعد فوز ترامب يشعرون وكأنهم اشخاص يحملون جوازي سفر ولكن بلا وطن.  

 

إعداد "إيلاف" بتصرف عن موقع بلومبرغ. الأصل منشور على الرابط أدناه

http://www.bloomberg.com/news/articles/2016-11-10/brexit-bulletin-what-does-trump-mean-for-brexit

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار